أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم الطبيعية

انفض الماء عنك

كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية

 

التقطت الكاميرا صورة الطائر الطنان «آنا » وهو يهز جسده للتخلص من وابل من المطر الاصطناعي. ويمكن لتلك الطيور أن تهز أجسادها بسرعة تصل إلى 55 مرة في الثانية، وتولد كل هزة منها قوة تبلغ 34 ضعف قوة الجاذبية.
يقدر أن هناك نحو 1.5 مليون من طيور الطنان آنا (Calypte anna) تعيش على سواحل المحيط الهادي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتدين بازدهارها جزئياً إلى البشر. حتى أوائل القرن ال 20 كان وجودها يقتصر على الجزء الجنوبي من كاليفورنيا وولاية باجا كاليفورنيا المكسيكية، لكن الازهار ومنصات إطعام الطيور في الحدائق سمحت لها بالوجود في نطاق أوسع، حيث توجد الآن على مدار السنة إلى الشمال حتى كولومبيا البريطانية في كندا، وإلى الشرق حتى ولاية أريزونا.
لم تكن الأنواع الأخرى من تلك الطيور محظوظة مثلها. وكما تقول إيتالا يبيز Itala Yepez ، رئيسة قسم الحماية (للأمريكتين) في منظمة بيرد لايف إنترناشيونال: «إن فقدان الموائل وتدميرها هما التهديدان الرئيسيان للطيور الطنانة. » يؤثر تغيّ درجات حرارة الأرض بسبب التغير المناخي في أنماط هجرة الطيور الطنانة؛ مما يتسبب في رصد أنواع مختلفة منها في مواقع تتجاوز نطاق عيشها الطبيعي، حيث قد يصعب عليها العثور على الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى