أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أسئلة وأجوبة

أسئلة وأجوبة

أجد دائماً أشياء أفعلها في وقت متأخر من الليل، وهذا يمنعني من النوم. ساعدوني!

الحياة ممتلئة بالأمور التي تشغلنا، وهناك عادة أشياء كثيرة يمكننا الاضطلاع بها في أي وقت. في هذه الحالة ربما يؤدي العمل على إنجاز أمور مدرجة على قائمة المهام الطويلة وتقليصها إلى التأخر في الذهاب للنوم. الاحتمال الآخر هو أن المشاغل اليومية الكثيرة يمكن أن تجعلنا نرغب في قضاء بعض الوقت مع أنفسنا بمجرد انتهاء يوم العمل. ربما نتصل بالأصدقاء أو نتابع برامج تلفزيونية بدلاً من النوم. يُشار إلى هذا الاحتمال الأخير باسم “تأجيل وقت النوم الانتقامي” Revenge Bedtime Procrastination والمشتق من قول صيني يعكس غياب وقت الفراغ بسبب حياتنا العملية المزدحمة والمرهقة. هذه العبارة ليست مستخدمة على نطاق واسع في الأدبيات العلمية- على الرغم من وجود دراسات تركز على تأجيل وقت النوم بوجه عام- مما يشير إلى أن هذا مرتبط بضعف التنظيم الذاتي ونَيل قسط غير كافٍ من النوم. بالنظر إلى ذلك قد يكون من المفيد التفكير في تقنيات مختلفة يمكن استخدامها لتقليل التأخر في الذهاب للنوم. سلطت مراجعة للأدبيات البحثية الضوء على التدخلات المختلفة للحد من التسويف بوجه عام، بما في ذلك تلك التي تركز على تنمية حس التنظيم الذاتي (على سبيل المثال تحديد وقت النوم، وتطوير مهارات إدارة الوقت)، وتقنيات السلوك المعرفي (تحدي أنماط التفكير التي يمكن أن تحافظ على التسويف). تحتاج هذه التقنيات حالياً إلى التخصيص على نحو أفضل لا سيما بالنسبة إلى تأجيل النوم لتكون أكثر فاعلية لدى أولئك الذين لا يحظون بوقت كافٍ من النوم. AG


ما الزراعة العمودية؟

إنها طريقة للارتقاء ببيئة بيت زجاجي تجاري حديث يمكن التحكم فيها إلى المستوى التالي. من خلال تكديس النباتات عمودياً على أرفف أو أعمدة طويلة، تسمح الزراعة العمودية Vertical farming بعشرة أضعاف العائد المتحقق من مساحة معينة من الأرض. تُزرع النباتات في ظروف مغلقة تماماً، مع مصابيح LED تحل محل أشعة الشمس، وإعادة تدوير المياه في حلقة مغلقة. ليست هناك حاجة إلى مبيدات الآفات، فالمساحة الداخلية خالية بالفعل من الحشرات، ويمكن زراعة النباتات في ظروف نظيفة بحيث لا تحتاج إلى غسلها قبل تناولها. يمكن أن تتسع المزرعة العمودية لما يعادل 280 هكتاراً (700 فدان) من الأراضي الزراعية في مبنى بحجم سوبر ماركت كبير، ومن خلال التلاعب بطول اليوم الاصطناعي والموسم، يمكن جني المحاصيل على مدار السنة. تعاني الزراعة الداخلية المكثفة ارتفاعَ تكاليف بدء التشغيل وفواتير الطاقة، ولكن التطورات الأخيرة في زيادة الكفاءة وانخفاض تكاليف تصنيع مصابيح LED بدأت في جعل المزارع العمودية أجدى من حيث التكلفة. ومع ذلك فإن اللجوء إليها في الوقت الحالي يبدو منطقياً فقط بالنسبة إلى بعض المحاصيل. أوراق السلطة والفراولة نباتات صغيرة ذات هوامش ربح كبيرة، لكن محاصيل الحبوب- مثل القمح والذرة- طويلة جداً بحيث لا يمكن تكديسها عمودياً على نحو مجدٍ كما أن قيمتها أقل بكثير للطن. يمكن أن تبلغ تكلفة رغيف الخبز المصنوع من القمح المزروع عمودياً نحو 18 جنيهاً إسترلينياً، وهذا فقط تكلفة الكهرباء اللازمة لتشغيل إضاءة LED، وفقاً لدراسة أجريت في جامعة كورنيل Cornell University. الألواح الشمسية على سطح وجدران المبنى لا تكفي لجعل المزارع العمودية مكتفية ذاتياً. لكن الزراعة الداخلية تسمح بدمج الزراعة مباشرة في المدن، مما يقلل من الأميال الغذائية أو مسافات شحن الطعام. من الأكفأ اقتصادياً نقل الكهرباء من مزارع الطاقة الشمسية في الريف إلى المدينة وزراعة الطعام بالقرب من المكان الذي يعيش فيه الناس. يمكن أن تكون دورة النمو ذات الحلقة المغلقة أقل تلويثاً للبيئة أيضاً، وقد تكون كذلك هي الحل لتزويد المستوطنات البشرية على القمر أو المريخ. LV

ريتش فرنش، لندن Rich French, London


كيف يتشكل الضباب؟

يتكون الضباب من جزيئات بخار الماء المعلقة في الهواء على شكل قطرات صغيرة من الماء قريبة من السطح. يحدث ذلك عندما يتبرّد الهواء المشبع ببخار الماء فجأة، وهناك عدة طرائق مختلفة يمكن أن يحدث خلالها ذلك.

1. يتشكل الضباب الإشعاعي Radiation fog على الأرض في الليالي الهادئة والصافية عندما تنبعث في الهواء الحرارةُ التي يمتصها سطح الأرض في أثناء النهار. مع ارتفاع الحرارة إلى الأعلى، يبرد الهواء القريب من السطح حتى يصل إلى التشبع. يحتوي الهواء البارد على قدر أقل من بخار الماء من الهواء الدافئ، فيتكثف بخار الماء ليشكل الضباب. يتبدد الضباب الإشعاعي عادةً مع عودة الدفء إلى الأرض، ولكن خلال أشهر الشتاء يمكن أن يستمر طوال اليوم.

2. يتشكل ضباب الوادي Valley fog عادة في الأجزاء السفلية من الوادي مع استقرار الهواء البارد الكثيف وتكاثفه ليشكل الضباب. إنه محصور بالتضاريس المحلية، مثل التلال أو الجبال، ويمكن أن يستمر عدة أيام.

3. يتشكل ضباب الانتقال الأفقي Advection fog عندما تدفع الرياح الأفقية الهواء الدافئ والرطب فوق سطح بارد، حيث يتكاثف ليشكل الضباب. إنه شائع في البحر حيث ينتقل الهواء الاستوائي الدافئ فوق المياه الباردة. يمكن أن يغطي ضباب التأفّق مناطق واسعة، وهو يلف في أكثر الأحيان جسر البوابة الذهبية في خليج سان فرانسيسكو.

4. يتشكل ضباب التلال Upslope fog عندما تدفع الرياح الهواء الرطب صعوداً على منحدر أو تل أو جبل فيبرد مع ارتفاعه. عندما يبرد تتكثف الرطوبة، ويتكون الضباب مع استمراره في الانجراف نحو أعلى التل.

5. يتشكل ضباب التبخر Evaporation fog عندما يمر الهواء البارد فوق الأرض الرطبة، أو الماء الدافئ. عندما يتبخر الماء الأكثر دفئاً في نطاقات الهواء المنخفضة، فإنه يسخن الهواء ويؤدي إلى ارتفاعه. عندما يرتفع هذا الهواء الدافئ الرطب، يختلط مع الهواء البارد حتى تصل رطوبته إلى %100، ويتشكل الضباب.

ريتش فرنش، لندن Rich French, London


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى