أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

أغرب حيوانات الطبيعة…

القنفذ أبو فروة

هل تتخيل جميع القنافذ مغطاة بالشوك؟ أعِدْ التفكير في الأمر. القنفذ ذو الفراء Furry hedgehog هو اسم على مسمى إذ تغطي جسمه طبقة من الفرو الناعم بلا أشواك واخزة.

يمكن العثور على القنافذ ذات الفراء، والمعروفة أيضاً باسم الغيمنيورات Gymnures، في الغابات شبه الاستوائية دائمة الخضرة في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك فيتنام وسومطرة والصين وشبه جزيرة الملايو.

أنوفها المدببة تشبه أنوف القنفذ وذيولها العارية تشبه ذيول الفئران، ولكنها تشبه أيضاً الثدييات المعروفة باسم الزبابة Shrew. ولكنها لا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالفئران، وبدلاً من ذلك تعيش بسعادة ضمن عائلة القنفذيات Erinaceidae التي تضم القنافذ ذات الفراء وتلك الشائكة على حدٍّ سواء.

في حين أن القنافذ العادية لها أشواك مصنوعة من شعر صلب ومجوف وكثيف الكيراتين Keratin، فإن القنافذ ذات الفراء – التي يُعتقد أنها تطورت قبل أقاربها الشائكة – مغطاة بفراء كثيف.

اعتماداً على النوع Species، يمكن أن يكون الفراء ناعماً أو خشناً، ويمكن أن تختلف أحجامها بقدر كبير. في إندونيسيا، مثلاً، ينمو قنفذ الفراء القزم إلى حجم فأر المنزل نفسه تقريباً، في حين ينمو نوع مختلف، يُعرف باسم فأر القمر ذي الوجه الأبيض White-faced moonrat ليصير بحجم القط المنزلي.

يُعتقَد أن مخطط جسم القنافذ ذات الفراء يشبه مخطط الثدييات الأولى، من رأسها الطويل المدبب وذيلها العاري لتنظيم حرارة الجسم ووقوفها على باطن القدم Plantigrade stance لتلامس أقدامُها الأربع الأرضَ بثبات.

مثل القنافذ العادية التي قد نجدها في بعض الحدائق، هي حيوانات آكلة للحوم. تبحث القنافذ ذات الفراء عن الطعام في الظلام أو في ساعات الشفق، وتستخدم شواربها الخشنة لمساعدتها على العثور على الديدان والحشرات والعقارب والعناكب والضفادع والأسماك والفواكه وغيرها من الأطعمة الشهية. وتصدر هذه الوحوش المنعزلة رائحة قوية تشبه رائحة الثوم الفاسد التي تنتجها من غدد الرائحة وتستخدمها لتحديد منطقتها Territory.

”كان يُعتقَد أن هناك نوعين معروفين من القنافذ ذات الفراء الناعم، لكن دراسة أُجريَت في العام 2023“ كشفت عن خمسة أنواع إضافية“

إلى وقت قريب كان يُعتقد أن هناك نوعين معروفين من القنافذ ذات الفراء الناعم (جنس هيلوميس Hylomys)، لكن دراسة أُجريَت في العام 2023 كشفت عن خمسة أنواع إضافية. درس الباحثون 232 عينة جسدية وفيزيائية و85 عينة أنسجة جاءت من العمل الميداني ومجموعات المتاحف التي يعود تاريخها إلى عدة عقود. كشفت التحليلات الجينية عن نوعين جديدين أضيفا إلى المخزون العلمي وثلاثة أنواع رُفعت من مستوى النوع الفرعي Subspecies (الرتبة التصنيفية Taxonomic rank ما دون النوع) إلى مستوى النوع.

أحد الأنواع، المسمى هيلوميس ماكارونغ H. macarong، له فراء بني داكن وطوله نحو 15 سم (6 بوصات تقريباً). عُثر عليه في دالات بفيتنام، وسُمي بناء على كلمة فيتنامية تعني مصاص الدماء (Ma cà rong) لأن ذكور هذا النوع لديها قواطع طويلة تشبه الأنياب.

أما النوع هيلوميس ڤوراكس H. vorax فهو أصغر قليلاً، وله فراء بني داكن وذيل أسود وخطم حساس رفيع. لم يُعثر عليه إلا على سفوح جبل ليوسر Mount Leuser في شمال سومطرة، وقد سُمِّي نسبة إلى شهيته الشرهة المفترضة. بعد أن أمسك عالم الثدييات الذي يحظى باحترام في مجاله فريدريك أولمر Frederick Ulmer بعضها خلال رحلة ميدانية في العام 1939، كتب: ”كانت وحوشاً شرهة غالباً ما تلتهم الطُعم بكامله قبل الوقوع في المصيدة. أكلت اللحم المقدد وجوز الهند والجوز واللحوم. التهم أحدها تقريباً رأس دجاجة في مصيدة فولاذية قبل أن يقع في مصيدة شويلر Schuyler trap قريبة بعد أن جذبه اللحم المقدد الذي وُضع فيها“. يبدو أنه ليس من الصعب إرضاؤها! HP

أولي بيترسون، عبر البريد الإلكتروني Ollie Peterson, Via email

ما الذي يسبب غيوم قوس قُزح؟

في عمق فصل الشتاء، عندما تكون الظروف مناسبةً، تُحوِّل السحب المتلألئة السماء القطبية إلى مهرجان من الألوان. تُعَد غيوم قوس قزح Rainbow clouds، ظاهرة جوية نادرة جداً. وتُعرف أيضاً باسم السحب ”اللؤلئية“ Nacreous أو ”عرق اللؤلؤ“ و”أم اللؤلؤ“ Mother-of-pearl لأنها تشبه أصداف بعض الرخويات متقزحة اللون.

تُعرَف علمياً باسم ”السحب الستراتوسفيرية القطبية“ Polar stratospheric clouds، ونجدها في الغلاف الجوي على ارتفاع أعلى بكثير من المنطقة التي تتشكل فيها عادة معظم السحب، وذلك على ارتفاع يقل عن 10 كم (6 أميال) فوق سطح الأرض. لكن سحب قوس قُزح تتشكل على ارتفاعات تتراوح بين 15 و25 كم (9 و15 ميلاً)، في طبقة جوية تُعرَف باسم طبقة الستراتوسفير السفلى. تكون طبقة الستراتوسفير عادةً جافة جداً إلى درجةٍ غير ملائمة لتشكُّل السحب، ولكن عندما تنخفض درجة حرارة الهواء إلى أقل من -80°س (-112°ف)، تتجمع جزيئات الماء المتناثرة معاً لتُشكل بلورات ثلجية صغيرة تتجمع بدورها لتُشكِّل سُحباً.

تعمل بلورات الجليد الصغيرة على تشتيت ضوء الشمس، وتفصله إلى ألوان مختلفة وتخلق تأثير قوس قزح الباهر الذي استقت هذه السحب منه اسمَها. ونظراً إلى أنها تشتت الضوء إلى الأمام، تكتسي هذه السحب مظهراً لؤلئياً. كما يعني وجودها على ارتفاعات عالية واستدارة الأرض أن أشعة الشمس المنبثقة من أسفل الأفق تضرب الجانب السفلي من هذه السحب عالية الارتفاع وتنعكس عنها، مما يضيء السحب بشكل ساطع عند الفجر والغسق.

تتكون سحب قوس قزح الأكثر سمكاً وذات الألوان الصاخبة من بلورات الماء النقي. لكن ملوثات الغلاف الجوي، مثل حمض النتريك الناتج غالباً عن إنتاج الأسمدة، يمكن أن تشكل بلورات ثلجية على ارتفاعات عالية تكون فيها درجات حرارة الهواء أكثر دفئاً، مما تنتُج عنه سحب رقيقة أقل صخباً. ويرتبط هذا النوع من السحب الستراتوسفيرية القطبية بتدهور طبقة الأوزون في القطب الجنوبي.

إذا رغبت في مشاهدة سحابة قوس قُزح بنفسك، فإن أفضل فرصة لك هي زيارة القارة القطبية الجنوبية خلال فصل الشتاء، والنظر نحو السماء عند شروق الشمس أو غروبها. ويمكن أن تتشكل أيضاً في أجزاء من النرويج والسويد وفنلندا وألاسكا، وقد رُصدت جنوباً حتى إسكتلندا. CA


لورا وولف، مقاطعة دورهام Laura Wolf, County Durham

هل صحيح أننا نجمع الغبارَ الفضائي في شَعرنا عندما نكون بالخارج؟

تتعرض الأرض باستمرار لقصف ”النيازك الدقيقة“ Micrometeorites؛ وهي قطع صغيرة من الكويكبات والمذنبات. وقد قاس العلماء معدل التراكم النموذجي لهذه الجسيمات بما يتراوح بين 20 و60 مليون كيلوغرام سنوياً. لذلك، في المتوسط، يسقط أكثر من 100,000 كغم على الأرض يومياً.

يبلغ التوزيع الكتلي لهذه الجسيمات ذروته عند نحو 1.5×10-5 غرام، ويبلغ قطرها نحو 200 ميكرومتر (1 ملم = 1,000 ميكرومتر). لذلك، في المتوسط، سيكون هناك نحو 6.7×1210 نيزك ميكروي يسقط على الأرض كل يوم. إذا سقطت هذه الأجسام باتساق على كامل سطح الأرض (وهذا ليس صحيحاً)، فإن كل 75م3 (807 أقدام مربعة) من سطح الأرض سوف تتلقى نيزكاً ميكروياً واحداً يومياً.

إذا افترضنا أيضاً أن هذه الجسيمات تسقط عمودياً، وأن متوسط قطر رأس الإنسان يبلغ 14.4 سم (5.5 بوصة)، فإن فرصتكِ هي واحدة تقريباً من بين 4,600 لأن تصابي بواحدة إذا وقفتِ في المكان نفسه مدة 24 ساعة. بمعنى آخر، سيتعين عليك الوقوف في المكان نفسه مدة 13 عاماً تقريباً للتأكد من سقوط نيزك صغير في شعرك.

بالطبع، هذه مجرد أرقام متوسطة ومن الممكن أن غباراً كونياً التصق بشعرك في أثناء وجودك بالخارج. ولكن هذا لا يحدث كثيراً. AG


جورج ألفين، عبر البريد الإلكتروني George Alvin, Via email

كيف أُحسِّن قدرتي على تقبُّل الإطراء؟

يمكن أن تكون المجاملات حقل ألغام. في الواقع وثق علماء النفس في بلجيكا عدداً من طرق الإطراء التي يمكن أن تجعل الشخص المقصود بها يشعر بعدم الارتياح.

بمجرد أن يمدحك شخص ما، قد تشعر بأنه يقيِّمك أو يحكم على سلوكك، ويجعلُك ذلك حساساً أو حذراً تجاه تصرفاتك ومظهرك وكلامك. مثلاً إذا التقيتَ أصدقاءك وأثنى أحدهم على ملابسك، فقد تشعر بإحساس غير مريح بأن الأنظار كلها موجهة إليك. وقد يكون الإحراج الاجتماعي أو السلوك غير اللائق اجتماعياً عاملاً أيضاً، مثلاً، إذا أطرى عليك رئيسُك في العمل بمجاملة شخصية.

وإضافةً إلى ذلك، قد تشعر أيضاً أنك مدين للشخص الذي يمدحك ويعرضك ذلك لضغوط واجب الرد بالمثل؛ أو قد تشعر بأنه أسيئ فهمك (ربما تتعارض المجاملة مع مشاعرك تجاه نفسك)؛ أو قد تشعر بأنك لا تستحق ذلك، إذا شعرتَ بعدم الرضا عن شيء فعلتَه، فقد تنزعج عندما يثني شخص ما عليك بسببه.

وقد تكون هناك مواقف تشعر فيها بالسعادة تجاه شيء فعلتَه، مثل إعداد وجبة في جو رومانسي، مثلاً، وتكون مجاملة شريكك (”كان ذلك لطيفاً“) مخيبةً للآمال.

إحدى طرق التغلب على بعض هذه المشاعر هي تذكير نفسك بأن الشخص الذي يمدحك يفعل ذلك بحسن نية. من المحتمل أنه أراد أن تعرف أنه يثمنك بطريقة ما، وتوقعَ أن يجعلك إطراؤه تشعر بالرضا. إذا كانت المجاملة من صديق أو شريك، فمن المحتمل أنه كان يأمُل أن يؤدي ذلك إلى التقريب بينكما.

رؤية الأشياء بهذه الطريقة ليست بالأمر السهل دائماً، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون أمراً صعباً بنحو خاص للأشخاص الذين يعانون تدني تقدير الذات Low self-esteem. إذا كان هذا هو الشيء الذي تعانيه، فقد تجد أن ما تتوق إليه حقاً هو أن يفهمك الآخرون، وعندما يمدحك الناس، فإن الرسالة التي تصلك هي أنهم في الحقيقة ”لا يفهمونك“.

لقد درس علماء النفس هذه الديناميكيات في العلاقات الرومانسية ووجدوا أنه عندما يعاني الشركاء تدني احترام الذات، فإن تلقي الثناء من الشريك الآخر يمكن أن يأتي بنتائج عكسية. يشعر الشخص الذي يعاني تدني احترام الذات بأنه يُساء فهمه، ويشعر بالقلق من أنه لن يتمكن من الارتقاء إلى المستوى غير الواقعي الذي يراه فيه شريكه.

بحثت دراسات أخرى في طرق لمساعدة الأشخاص الذين يعانون تدني احترام الذات على الاستفادة من تلقي المجاملات. الفكرة الرئيسة هي محاولة تغيير الطريقة التي تنظر بها إلى المديح، وأن تكف عن مطابقته مع آرائك الخاصة عن نفسك. بدلاً من ذلك حاول التركيز على ما تعنيه المجاملة في الموقف المحدد (مثلا أنك فعلت من فورك شيئاً يعتقد شخص ما أنه يستحق الثناء)، وأيضاً ما يعنيه – بطريقة جيدة – عن علاقتك بهذا الشخص وكيف يراك.

على المدى الطويل، إذا تمكنتَ من إيجاد طرق لمعالجة انخفاض احترامك لذاتك، فمن المحتمل أن تكتشف أن أحد الآثار الجانبية الإيجابية هو أنه سيسهل عليك تقبُّل الثناء. CJ


كيري ويلكنز، لندن Kerry Wilkins, London

أي ديناصور سيكون الأكثر خطورة علينا؟

إذا كنتَ تصدق الأفلام، وإذا كان على الديناصورات والبشر أن يتعايشوا، فستدور بينهم معارك لا تنتهي. ولكن، وكما هي الحال مع الحيوانات حالياً، فإن بعض الديناصورات ستكون خطرة، والأخرى غير ضارة… على الأقل إذا تُركت وشأنها. فالأرجح أن نشكل نحن تهديداً أكبر لها وليس العكس.

ومن المؤكد أن أخطرها ستكون الديناصورات آكلة اللحوم، مثل التيرانوصور Tyrannosaurus والجيغانوتوصور Giganotosaurus.

كانت هذه الحيوانات بحجم الحافلات، ورؤوسها بحجم حوض الاستحمام، ويمكن أن يتسع فكاها لإنسان بالحجم العادي. لكن عديداً منها، وخاصة التيرانوصور، كانت أيضاً حيوانات ذكية، ذات أدمغة كبيرة وحواس قوية في الشم والسمع والبصر. أملنا الوحيد هو أن تجدنا صغاراً جداً ولا نُشبع جوعها.

ومع ذلك، كانت معظم الديناصورات آكلة للنباتات. لن تطاردنا لتأكلنا لكنها ستشكل خطورة لأن عديداً منها كانت هائلة الحجم. وكانت بعض سحليات الأرجل أو الصوروبوديات Sauropods طويلة العنق، مثل باتاغوتيتان Patagotitan وأرجنتينوصور Argentinosaurus، أثقل من طائرات الركاب. بزلة من قدمها يمكن أن تسحق إنساناً مثلما ندوس على حشرة. أيضاً، كانت عديد من الحيوانات العاشبة ذات القرون والفم الشبيه بمنقار البط تعيش ضمن قطيع، في مجموعات كبيرة، ومن المحتمل أن تجعلها ديناميكياتها الاجتماعية حذرة من الغرباء.

بعض الديناصورات الصغيرة قد تبدو لطيفة ورقيقة بمعاطفها الريشية. كانت هذه أسلاف الطيور الجارحة، مثل ڤيلوسيرابتور Velociraptor، الذي لم يكن أكبر من كلب صغير. ومع ذلك، فهي آفات عنيدة، قادرة على جرحك بمخالبها المنجلية الشكل وعضك بأسنانها الحادة. SB


علم الفلك للمبتدئين

العنقود الكروية المغلق الكبير

أفضلُ وقت للرصد: يوليو-أغسطس 

من السهل تحديد موقع النجم البرتقالي اللامع السماك الرامح Arcturus من خلال الكويكبة النجمية Asterism بنات نعش (المحراث أو المقلاة) Plough/Saucepan، قم بتمديد القوس لمقبض المقلاة (أو بنات نعش الثلاث) وستصل في النهاية إلى السماك الرامح.

بالنسبة لجرمنا لهذا الشهر، هناك نجم ساطع آخر ستحتاج إلى العثور عليه أيضًا إنه النسر الواقع Vega هو نجم أزرق-أبيض، أكثر سطوعًا من السماك ارامح، ويستقر تقريبًا في منتصف السماء مع حلول الظلام في يونيو ويوليو من السماء العربية. يمكنك العثور عليه عن طريق تمديد خط يزيد قليلاً عن ضعفي ونصف طول كويكبة بنات نعش من نجمة المراق Merak عبر منتصف الحافة العلوية للمقلاة. اتجه لثلث الطريق من النسر الواقع باتجاه السماك الرامح وستصل إلى نمط خافت ولكنه مميز مكون من أربعة نجوم. إنهم يشكلون كويكبة حجر العقد Keystone، وهي جزء من كوكبة الجاثي Hercules. حصل حجر العقد على اسمه من تشابهه مع الحجارة ذات الشكل الإسفيني المستخدمة لتثبيت القوس الحجري في مكانه.

إذا كانت لديك سماء مظلمة وعينان حادتان أو منظار أو تلسكوب، فقم بإلقاء نظرة على النقطة التي تقع على بعد ثلث الطريق أسفل الجانب الغربي (الأيمن) من حجر العقد. النقطة الغامضة هنا هي M13، عنقود نجمي مغلق Great Globular Cluster في الجاثي. إنه جرم قديم يبلغ عمره حوالي 11.65 مليار سنة؛ مجموعة من عدة مئات الآلاف من النجوم جميعها معبأة في شكل كروي يبلغ قطره حوالي 160 سنة ضوئية. السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ، خلال سنة واحدة، بسرعة 186282 ميلاً في الثانية، أي حوالي 6 تريليون ميل أو 9.5 تريليون كيلومتر. جميع النجوم في M13 تدور حول مركز الكتلة Centre of mass المشترك للعنقود الكروي. تشير التقديرات إلى أن M13 تقع على مسافة 22200 سنة ضوئية من الأرض، وهي واحدة من أفضل العناقيد المغلقة التي يمكن رؤيتها من نصف الكرة الشمالي.


جاكوب بورنيت، بيتربورو Jacob Burnett, Peterborough

ما مدى لُطف صغار أسماك القرش في الواقع الحقيقي؟

كل هذا يتوقف على ما تعتبره لطيفاً. اعتماداً على الأنواع، يختلف حجم سمك القرش حديث الولادة بين فرخ صغير جميل بحجم كفّ اليد، مثل أسماك القرش الصغيرة المرقطة التي تفقس من أكياس بيض تغلفها وتُسمى ”محفظة حورية البحر“ Mermaid’s purse، أو يمكن أن تخرج مباشرة من أمهاتها بأجسام بطول ذراعيك الممدودتين. هذه حال أسماك قرش الرمل الببري Sand tiger sharks، وكيف تكبر صغار أسماك القرش هذه لتصير بهذا الحجم، هو أمر صادم إلى حد ما.

قرش الرمل الببري هو من بين عديد من أنواع أسماك القرش التي تفقس فيها البويضات المخصبة داخل الأنثى، ثم تنمو في رحمها. من الشائع جداً أن تتغذى أجنة أسماك القرش قبل ولادتها على البويضات غير المخصبة داخل الرحم، وهو ما يحدث في أكثر من عشرة أنواع. وتذهب أجنة قرش الرمل الببري إلى أبعد من ذلك، إذْ كشفت فحوص الموجات فوق الصوتية للسمكة الحامل عن أجنة تسبح بين شوكتي رحمها حيث تصطاد على الأرجح مزيداً من صغار أسماك القرش داخل الرحم لتأكلها.

بعد فترة حمل مدتها عام، تلد أنثى قرش الرمل الببري فرخاً أو اثنين ضخمين هما المنتصران بعد معركة طويلة داخل الرحم. إن ولادتها بحجم كبير جداً تجعلها في مأمن من كثير من الحيوانات المفترسة، ولكن للأسف، يجعلها ذلك أيضاً عرضة للوقوع في شباك الصيد. أسماك قرش الرمل الببري مهددة بالانقراض إلى حد كبير.

لمعرفة مزيد عن سبب أكل أجنة قرش الرمل الببري إخوتها، درس الباحثون جثث أسماك القرش التي علقت في الشباك حول جنوب إفريقيا. تباينت أعداد الأجنة التي كانت تحملها الإناث الحوامل التي صيدت. إذْ إن تلك التي كانت في مرحلة متقدمة من الحمل كانت تحمل عدداً أقل من الفراخ التي لم تولد بعد لأن لعبة ”القرش يأكل القرش“ بدأت لديها قبل فترة أطول.

ومن خلال سَلْسَلة الحمض النووي DNA المأخوذ من الفراخ التي لم تولد بعد، توصل العلماء إلى أبوة كل جنين. تتزاوج إناث قرش الرمل الببري، كما تفعل عديد من أسماك القرش، مع عدة ذكور خلال موسم التكاثر نفسه ومن ثمّ يمكن تخصيب بيضها من قبل آباء مختلفين. وأظهرت اختبارات الحمض النووي DNA أن الأجنة المكونة من خمسة أو ستة أو سبعة فراخ جاءت من أبوَين على الأقل. أما في حالة وجود فرخين فقط فكانا من نسل الأب نفسه.

ليس من الواضح السبب، ولكن يبدو أن نسل أحد أسماك القرش الذكور يميل إلى التفوق على إخوته غير الأشقاء ويخرج منتصراً. من الممكن أن تخصيبها حدث أولاً وكبرت قبل إخوتها، وهو ما هيأها لالتهامها. ويمكن أيضاً أن تكون استراتيجية تستخدمها الإناث لاختيار رفيق يمكنها الاعتماد عليه. لا تحتاج الأنثى إلى أن تكون انتقائية، وأن تصد جميع الذكور الذين يرغبون في التزاوج معها، لأن الحيوانات المنوية عالية الجودة من المرجح أن تنتج الأجنة الأكثر لياقة والتي من المرجح أن تبقى على قيد الحياة بداخلها قبل أن تخرج وتسبح في المحيط. HS


لوسيا هيريرا، عبر البريد الإلكتروني Lucia Herrera, Via email

البروفي: هل أحتاج إلى إضافة البروتين إلى قهوتي؟

يخلط مستخدمو تيك توك مسحوق البروتين في قهوتهم كوسيلة سهلة لتناول مزيد من البروتين، وهو مزيج صار يُعرف باسم ”البروفي“ Proffee. إنه ليس ضاراً بالضرورة، ولكن هناك بعض العوامل التي تجدُر بنا مراعاتُها.

أولاً، يُعَد البروتين عنصراً غذائياً أساسياً وضرورياً لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك إصلاح العضلات وتقوية الجهاز المناعي. من الناحية المثالية، تُعَد مصادر البروتين الكاملة من الأطعمة أكثر فائدة من المساحيق، لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومركبات أساسية إضافية غير موجودة في جميع مساحيق البروتين. وبالمثل، غالباً ما تمتلئ كثير من مساحيق البروتين بالسكريات المضافة والمواد المضافة والمُحَلِّيات.

إذا رغبت في تناول مسحوق البروتين، فحاول اختيار مسحوق عالي الجودة ومتوازن من دون السكر المضاف بإفراط ومن دون مكونات اصطناعية.

يمكن للقهوة بالطبع أن تعزز اليقظة وتشحنك بالطاقة، ولكنها قد تؤدي أيضاً إلى زيادة معدل ضربات القلب واحتمال أن تسبب إزعاجاً في الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص. عليك أيضاً أن تضع في اعتبارك مقدار الكافيين الذي تستهلكه، خاصة إذا كنت تعاني صعوبة في النوم. تختلف الحساسية تجاه الكافيين، لكن خبراء النوم ينصحون بتجنب الكافيين قبل 8 إلى 10 ساعات على الأقل من موعد النوم لضمان نوم هانئ ومريح في أثناء الليل.

والأمر الآخر الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أن بعض الأشخاص قد يعانون تلبُّكا في الجهاز الهضمي عند تناول البروتين والقهوة معاً، أي شخص يعاني متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome سيخبرك بمدى الإزعاج الذي يمكن أن يشعر به عند تناولهما معاً!

لذا، بوجه عام، قد لا يكون هناك قدر كبير من الضرر في تجربة ”البروفي“، ولكن، كما هي الحال مع أي شيء آخر، يجب استهلاكه باعتدال على أن تأخذ في الاعتبار أنه قد يسبب لك آثاراً جانبية. NM


بولين تيري، مانشستر Pauline Terry, Manchester

هل يُسبب الطقس البارد نزلات البرد؟

“تلفَّحْ جيداً وإلا فستصاب بالبرد!”

سمع معظمنا على الأرجح هذه العبارة من أمنا أو أبينا ونحن نكبر وإن ببعض الاختلاف من منطقة إلى أخرى، أو حتى مررنا بمثل هذه النصيحة للأصغر سناً. ولكن خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن الطقس البارد في حد ذاته لا يسبب نزلات البرد بطريق مباشر.

لماذا إذن تبدو نزلات البرد أكثر تواتراً عندما يكون الجو بارداً في الخارج؟ ذلك لأن نزلات البرد تنتج عن فيروسات، مثل الفيروسات الأنفية، وليس عن التعرُّض لظروف باردة. عندما يكون الجو أكثر برودة، يمكن أن يساهم الطقس في انتشار هذه الفيروسات، وخلال المواسم الباردة، يميل الناس إلى قضاء مزيد من الوقت في الداخل، وهذا يوفر للفيروسات بيئة يمكنها الانتقال فيها بسهولة.

كما أن الهواء الجاف في الطقس البارد قد يؤثر في الجهاز التنفسي، مما قد يجعلنا أكثر عُرضةً للإصابة بالعدوى. كل هذا قد يفسر سبب شعورنا بأن نزلات البرد أكثر انتشاراً عندما تنخفض درجات الحرارة، ولكن ليس البرد هو المَلومَ في كل هذا. NM


بن ميدلتون، عبر البريد الإلكتروني Ben Middleton, Via email

ما حلم الحُمى؟

حلم الحمى Fever dream أو كابوس الحمى هو هلوسة قوية وغريبة قد تحدث في كثير من الأحيان في أثناء ارتفاع درجة حرارة الجسم. يُعتقد أنه عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بقدر ملحوظ، يمكن أن يتغير الأداء الطبيعي للدماغ مؤقتاً، مما يؤدي إلى تصورات مكثفة وغير واقعية.

على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في أثناء أي مرحلة من مراحل النوم، إلا أن معظم أحلامنا التي تبدو لنا حقيقية تحدث في أثناء نوم حركة العين السريعة Rapid Eye Movement (اختصاراً: النوم REM). يتكهن المختصون بأن الحمى يمكن أن تُعطل نوم حركة العين السريعة لدينا، وهذا هو سبب رؤيتنا أحلاماً قوية. قد تتضمن هذه الأحلام صوراً مشوهة أو أحاسيس غير عادية أو أفكاراً مجزأة، ويمكن أن تكون مُربكة جداً.

في حين أن أحلام الحمى تكون عادة عابرة وغير ضارة، إلا أنها يمكن أن تُسبب القلق. من الناحية المثالية، إذا أمكنت السيطرة على الحمى، مثلاً باستخدام الباراسيتامول Paracetamol العادي، أو تجاوز المريض الحمى، ستهدأ الأحلام من تلقاء نفسها. NM


سؤال العدد

هنري بار، فروم Henry Parr, Frome

هل تعمل الجاذبية على تشويه الفضاء، أو تحريك الأشياء من خلاله، أو كليهما؟

تقول النظرية النسبية العامة لآينشتاين إنّ وجود الكتلة يؤدي إلى اعوجاج أو انحناء الفضاء (إنه في الواقع يشوه البنية رباعية الأبعاد المعروفة باسم ”الزمكان“ Space-Time). الجاذبية هي القوة التي تتعرض لها الأجسام بسبب انحناء الزمكان. وتكون أقوى عندما يكون الزمكان أكثر انحناءً وتختفي عندما يكون الزمكان ”مسطحاً“ Flat. يؤثر الانحناء في طريقة تحرك الجسم عبر الزمكان. لذا من الصحيح أن نقول إن الجاذبية تشوه الفضاء وتؤثر (نتيجة لذلك) في طريقة تحرُّك الأجسام عبره. AG

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى