أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

أغرب مخلوقات الطبيعة… مهدبة الرأس الساخرة

إنّه اسم رائع، يتناسب مع سلوكها. مُهدَّبة الرأس الساخرة Sarcastic fringehead هي سمكة صعبة المراس لها فم كبير، تنتمي إلى رتبة أبو مليسيات Blenny، وتعيش في المياه الساحلية المعتدلة لولاية كاليفورنيا وباها كاليفورنيا في المكسيك.

تكمن هذه الأسماك الغريبة في قاع المحيط في أوكارها التي يمكن أن تكون جحوراً أو أصدافاً فارغة أو حتى زجاجات بلاستيكية مهملة. تسبح الذكور إلى الخلف لتدخل إلى مخابئها وهي تدافع عن أرضها لتبعد عنها الأسماك الأخرى المهدبة الرأس الساخرة بإلقاء نكات لاذعة. لا، هذه مجرد مزحة! في الواقع إذا غضب فردان من هذه الأسماك تعاركا فيبادر أحدهما بتسديد لكمات بفمه الضخم الفاغر إلى فم الآخر. تكشف عظام الفك المفلطحة وأغشية الخدين التي تشبه الشراع عن لسان أرجواني وصفٍّ مزدوج من الأسنان وحافة فم صفراء مشعة. وهي تشبه الأسماك قليلاً وقليلاً الوحش ديموغورغون Demogorgon من المسلسل التلفزيوني أشياء غريبة Stranger Things.

إنها في الأساس منافسة “من لديه أكبر فم” يحصل فيها الفائز على أفضل جحرٍ وفرصة للتزاوج. بعد أن تضع الأنثى آلاف البويضات في الموقع الفائز ويلقحها الذكر، فإنه يدافع عن ذريته بمزيد من اللكمات التي يسددها بفمه.

يشير اسم مُهدَّبة الرأس “Fringehead” إلى الأنسجة المرنة على شكل سعف تتهدل على عيون السمكة، في حين يُعتقَد أن مصطلح “Sarcastic” يُستخدم إما لوصف تعبير الحيوان الساخر عندما يغلق فمه، وإما أنه مشتق من الكلمة اليونانية Σαρκάζειν (Sarkázein) التي تعني “تمزيق اللحم”. في كلتا الحالتين الشيءُ الوحيد القاطع لدى هذه السمكة هو صفا أسنانها.

سمكة مهدبة الرأس الساخرة سمكة مهدبة الرأس الساخرة

 

 

 

 

 

 

د. هيلين بيلتشر HELEN PILCHER

عالمة أحياء، وكاتبة علمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى