أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات رئيسية

إذا أردتَ أن تكون عالِماً؟

يستخدم ملايين الأشخاص حالياً الدورات التدريبية الافتراضية للتعرف على ما يكون عليه التعلُّم من الخبراء. فيما يأتي مجموعة مختارة من أفضل مساقات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المتوافرة.

فهم أينشتاين: النظرية الخاصة للنسبية

جامعة ستانفورد Stanford University

coursera.org/learn/einstein-relativity

هنا ستتعرف على ما ألهم أينشتاين، وستحصل على شرح يقدمه مختصون لنظرياته. يقود الدورة مؤرخ العلوم في جامعة ستانفورد لاري لاغيرستروم Larry Lagerstrom، وتتناول مسائل مثل ما إذا كان الوقت يمكن أن يمضي بالنسبة إلى شخص أبطأ مما يختبره شخص آخر. سُجل أكثر من 100,000 طالب لمتابعة الدورة، ومدتها 81 ساعة. تعلم مجاناً أو احصل على شهادة مقابل 34 جنيهاً إسترلينياً.

حفظ الأنواع مع جين غودال / استكشاف الفضاء مع كريس هادفيلد

ماستر كلاس MasterClass

masterclass.com/classes/jane-goodall-teaches-conservation

masterclass.com/classes/chris-hadfield-teaches-space-exploration

تُدار فصول ماستر كلاس بصورةٍ مختلفةٍ عن الفصول الأخرى عبر الإنترنت إلى درجة أنها تعتمد على دفع بدل اشتراك. مقابل 170 جنيهاً إسترلينياً سنوياً، يمكنك الوصول إلى معظم دوراتها الاختيارية. بعض الخبراء ذوو مستوًى عالٍ؛ إذْ تدرِّس خبيرة الشمبانزي الشهيرة جين غودال Jane Goodall حِفظ الأنواع، في حين يقود دورة الفضاء قائد محطة الفضاء الدولية السابق، كريس هادفيلد Chris Hadfield.

علم الأدوية

جامعة موناش Monash University

futurelearn.com/courses/the-science-of-medicines

في هذه الدورة التي صممها صيادلة، يتناول المحاضر إيان لارسون Ian Larson علم الأدوية الشائعة مثل تلك المستخدمة في علاج أمراض القلب، والاكتئاب والسكري والألم، ويتطرق إلى كل شيء من الكيمياء إلى الآثار الجانبية والإدمان. الوصول إلى محتوى الدورة التي تتضمن 18 ساعة مجانيٌّ مدة ثمانية أسابيع، أو يمكنك الحصول على اشتراك مدى الحياة وشهادة رقمية مقابل 52 جنيهاً إسترلينياً.

اختراق كوفيد-19

جامعة كاليفورنيا سان دييغو University of California San Diego

coursera.org/learn/covid-19-genome-assembly

coursera.org/learn/covid-19-genome-annotation

من خلال هذه الدورة المكونة من جزأين من جامعة كاليفورنيا سان دييغو University of California San Diego، فإنك تؤدي دور عالِم معلومات حيوية Bioinformatician يحقق في تفشي كوفيد19-؛ ويتضمن ذلك في البدء تجميع جينوم فيروس كورونا، ثم استخدامه لتصميم اختبار للكشف عن الفيروس. خلال تعلُّمك سيساعدك الخبراء على فهم المفاهيم الأساسية في تسلسل الجينوم والتشخيص. يحتوي كل جزء على ست ساعات من المواد مجاناً، ومقابل 35 جنيهاً إسترلينياً تحصل على شهادة.

تغيُّر المناخ: حلول

جامعة اكستر

futurelearn.com/courses/climate-change-the-solutions

تغطي دورة FutureLearn التي تحظى بإقبال كبير الزراعة والطاقة المستدامة ومصارف الكربون Carbon sink والهندسة الجيولوجية Geo-engineering، ويقودها علماء من بينهم تيم لينتون Tim Lenton، رئيس جامعة إكستر في مجال تغيُّر المناخ/علوم نظام الأرض. ستحصل على 12 ساعة من الدراسة مجاناً، وعلى شهادة مقابل 42 جنيهاً إسترلينياً.

الذكاء الاصطناعي للجميع: إتقان الأساسيات

إيديكس/آي بي إم edX/IBM

edx.org/course/artificial-intelligence-for-everyone

يغطي هذا المساق التمهيدي تعلُّمَ الآلة Machine learning والتعلم العميق Deep learning والشبكات العصبية Neural networks، فضلاً عن تناول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي AI وتأثيراته في المجتمع. يستغرق إكمال الدورة نحو أربعة أسابيع بمعدل ساعة إلى ساعتين في الأسبوع. سجِّلْ مجاناً، أو ادفع 72 جنيهاً استرلينياً لتحل الواجبات وتقدم الامتحانات المصنفة وتحصل على شهادة. سجَّلَ في الدورة حتى كتابة هذا المقال أكثر من 87,000 طالب.

الدورة الشاملة للسيارة ذاتية القيادة

Udemy

udemy.com/course/applied-deep-learningtmthe-complete-self-driving-car-course/

في دورة Udemy التي تبلغ رسومها 50 جنيهاً إسترلينياً، ستحاكي سيارة ذاتية القيادة تعمل بكامل طاقتها وتدربها على التعرف على 43 علامة طريق مختلفة. لستَ في حاجة إلى معرفة لغة البرمجة، فأنت ستحصل على دورة مكثفة في بايثون Python كجزء من الدورة. المحاضرات قصيرة وتستغرق بضع دقائق فقط لكل منها، ولكن هناك 171 محاضرة، تصل في المجموع إلى 18 ساعة من التعلم. تلقى أكثر من 18,000 طالب هذه الدورة مع مطور البرمجيات الكندي ريان سليم Rayan Slim.

فهم الجسم

جامعة أبردين University of Aberdeen

futurelearn.com/programs/understanding-the-body

احصل على درجات تُعدُّك للحصول على مؤهلات عالية المستوى من خلال برنامج علم الأحياء Biology الذي يستمر 11 أسبوعاً ويدرِّسه محاضرون من جامعة أبردين. يتضمن البرنامج دورات عن الحمض النووي DNA والأعضاء والأنسجة وأجهزة الجسم، إضافة إلى تقييم اختياري للحصول على 10 ساعات معتمدة لنيل مؤهل مهني أسكتلندي. تبلغ الرسوم 156 جنيهاً إسترلينياً للدورة التدريبية، إضافة إلى 344 جنيهاً إسترلينياً للتقييم.

أرقام فيبوناتشي والنسبة الذهبية

جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا The Hong Kong University of Science and Technology

coursera.org/learn/fibonacci

يمكنك إنجاز دورة الرياضيات المغرية هذه ومدتها 10 ساعات دفعة واحدة. بالتركيز على تسلسل فيبوناتشي (1، 2، 3، 5، 8، 13، 21 إلخ) Fibonacci sequence، تشرح الدورة سبب ارتباط الأرقام بما يسمى “النسبة الذهبية” [النسبة الشريفة في التراث العربي الإسلامي] Golden ratio وكيف تظهر هذه النسبة في الطبيعة، مثل ترتيب الأوراق على نباتات معينة، ونمط ترتيب البذور في زهرة عباد الشمس. تتضمن الدورة 10 اختبارات والتسجيل مجاني.

هايلي بينيت Hayley Bennett

(@gingerbreadlady) هايلي كاتبة ومحررة علمية مستقلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى