أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافاتصحة

إعادة بناء زاحف قديم بحجم القط بكل ما فيه من تفاصيل

أخيراً صُنِّفت أحافير عُثر عليها في اسكتلندا قبل أكثر من 100 عام على أنها تنتمي إلى أقارب الزواحف الطائرة التي هيمنت على السماء في عصر الديناصورات

زاحف قديم
إحدى عينات الحجر الرملي المستخدمة في الدراسة، تظهر فيها طبعة سكليروموكلوس تايلوري في وسط الحجر

اكتشف باحثون من المتاحف الوطنية في اسكتلندا National Museums Scotland السلف المبكر للتيروصورات وهو سكليروموكلوس تايلوري Scleromochlus taylori، وذلك بتشكيل قوالب من طبعات خلفها عديد من أفراد هذا النوع من الزواحف في الحجر الرملي. والتي عُثر عليها في شمال شرق اسكتلندا.

بعدها صوروا الطبعات بالأشعة المقطعية CT scann، وأعادوا بناء الهياكل العظمية للحيوانات باستخدام برمجية للنمذجة ثلاثية الأبعاد.

مكنهم ذلك من تجميع التفاصيل الدقيقة لتكوينها التشريحي، وتصنيفها ضمن شجرة عائلة الزاحفات الأرنبية Lagerpetids، وهي أقرب أقارب التيروصورات.

كان سكليروموكلوس تايلوري حيواناً صغيراً بحجم القط عاش فيما يعرف حالياً باسم إلغين Elgin في شمال شرق اسكتلندا، قبل نحو 235 مليون سنة.

على الرغم من العثور على الأحافير في أوائل القرن العشرين، فإن تصنيف سكليروموكلوس تايلوري ظل مشكلة نظراً لصعوبة تحديد تفاصيله التشريحية الدقيقة على نحو صحيح.

قال كبير الباحثين د. ديفيد فوفا Davide Foffa، وهو باحث مشارك سابق من المتاحف الوطنية في اسكتلندا: ”إنه لأمر مدهش أن نتمكن من الوصول إلى نتيجة تحسم نقاشاً استمر أكثر من قرن. ولكن الأروع هو أن نكون قادرين على أن نرى حيواناً عاش قبل 230 مليون سنة، وأن نفهم علاقته بأول حيوان طار على الإطلاق“.

استخدم مات هامبيدج Matt Humpage من استديو نورث روج Northern Rogue Studios بيانات المسح المقطعي للعينات لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد مع التفاصيل الدقيقة للهيكل العظمي لسكليروموكلوس تايلوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى