أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاء

اكتشاف صخرة أرضية قديمة على القمر

عثر على صخرة قد تكون واحدة من أقدم الصخور التي نشأت على الأرض في مجموعة عينات جلبها رواد فضاء المركبة أبولو 14 من القمر في عام 1971.
يُعتقد أن الصخرة تشكلت على عمق نحو 20 كم تحت قشرة الأرض، قبل إطلاقها في الفضاء بعد ارتطام كويكب أو مذنب كبير بسطح كوكبنا قبل نحو أربعة بلايين سنة. وبعد ذلك انتقلت عبر الغلاف الجوي البدائي للأرض قبل أن تسقط على القمر، الذي كان أقرب إلى الأرض بثلاث مرات مما هو عليه حاليا، وهناك امتزجت بالمواد الموجودة على سطح القمر الذي كان يُقصف بصخور الفضاء المندفعة الأخرى.
تحتوي الشدفة البالغ وزنها غرامين على الكوارتز، والفلسبار Feldspar، والزركون- وهي معادن نادراً ما توجد على القمر، ولكنها شائعة على الأرض- وقد تعرف عليها فريق دولي من العلماء في مركز علوم واستكشاف القمر Center for Lunar Science and Exploration (اختصارا: المركز CLSE).
وقال الباحث الرئيسي، الدكتور ديفيد كرينغ David Kring: «إنه اكتشاف غير عادي يساعد على رسم صورة أفضل للأرض المبكرة وللقصف الذي عَدَّل كوكبنا خلال فجر الحياة».
لاحظ الباحثون أن اكتشافهم يرجح أن يثير جدلاً في بعض أوساط مجتمع الجيولوجيا لأنه أول اكتشاف من نوعه، لكنهم يأملون بتأكيد النتائج عندما يُعثر على مزيد من العينات المشابهة في الدراسات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى