أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

التواصل بين القِرَدة: الشمبانزي تقول مرحباً ووداعاً عندما تلتقي، تماماً مثلنا

ربما قيل لك إنه من غير اللائق أن تبدأ في تناول الطعام قبل أن يجلس الجميع حول المائدة، أو أنه يجب عليك عدم مغادرة المائدة قبل انتهاء ضيوفك من تناول طعامهم. وقد اتضح أنَّ القِرَدة لا تختلف عنا في ذلك.

مثلَنا تومئ قرَدة الشمبانزي والبونوبو بحركة معروفة فيما بينها تشير إلى بداية ونهاية تفاعل اجتماعي ما- تكفي على سبيل المثال نظرة متبادلة أو إشارة صوتية لإعلان استعدادها للعب.

يمكن أن تمثل هذه الإشارات بداية ونهاية اتفاق متبادل يقول الباحثون إنه يتحدى الفكرة الحالية القائلة بأن البشر فقط هم من لديهم التزامات مشتركة.

أوضحت إحدى مؤلفي الدراسة د. رافايلا هيسن من جامعة دورهام Durham University أن “الالتزام المشترك هو القوة الدافعة، أو بمنزلة الغراء، لأعمالنا المشتركة، سواء على نطاق واسع، مثل المشروعات طويلة الأجل، أو على نطاق صغير، مثل تناول الغداء”.

على الرغم من تعاون عديد من الحيوانات لتحقيق هدف ما، اعتقد العلماء أن الالتزام المشترك يجب أن ينطوي على شعور بوجوب التنفيذ. ومع ذلك عندما لاحظت هيسّن وزملاؤها اثنين من قردة البونوبو يومئ كلاهما إلى الآخر بعد أن قوطعت طقوس تنظيف كل منهما شعر الآخر، اقترح الفريق تعريفاً جديداً وهو أن الالتزام المشترك يتطلب اتفاقاً يُعقد مسبقاً، ثم ينتهي في وقت يُحدد بصورةٍ مشتركة. إذا كان الأمر كذلك، فيمكن اعتبار السلوك الذي شاهدوه بين قردي البونوبو بمنزلة العودة المتفق عليها إلى التزامهما السابق بتنظيف كل منهما شعرَ الآخر.

باستخدام لقطات لأكثر من 1,200 تفاعل بين القردة، مثل اعتناء كل منها بنظافة الآخر واللعب، أظهر الفريق أن النوعين، الشمبانزي والبونوبو، يتواصلان قبل وبعد النشاط المشترك، باستخدام حركات مثل إمساك اليدين أو لمس إحداهما الأخرى أو نطح الرأس، إضافة إلى الأصوات المتبادلة، والتحديق المتبادل وتعبيرات الوجه.

قبل اللعب مع أصدقائها، تتبادل قرَدة البونوبو النظرات في %90 من الحالات، في حين أبلغ اثنان من الشمبانزي أنهما مستعدان للبدء في %69 من الحالات. حتى أن نوعي القرَدة يؤديان إشارات للخروج أكثر من إشارات البدء، إذ تنتهي %92 من تفاعلات البونوبو و%86 من تفاعلات الشمبانزي بشكل ما من الإيماءات أو التحديق.

ماذا لو لم يتمكن القردان من الاتفاق على نهاية التفاعل؟ قالت هيسن: “نادراً ما لاحظنا مثل هذه الحالات من الخلاف. عندما حدث ذلك تواصل الطرفان قبل التوصل إلى اتفاق متبادل على الانتهاء”.

شـــــهـــــر جـــــيـــــد

تفاعل اجتماعي - جمجمة

شعب الكيوي (النيوزيلنديون)

إذا كنتَ تبحث عن الفرصة الأمثل للنجاة

من الانهيار المجتمعي Societal collapse، فربما تفكر في الانتقال إلى نيوزيلندا. صنَّفت دراسة أُجريت في جامعة أنغليا روسكين

Anglia Ruskin University قدرة مختلف الدول على زراعة الغذاء وإنتاج السلع والحفاظ على إمدادات الطاقة وحماية حدودها، وجاء شعب الكيوي في المقدمة.

القنادس

ارتفع عدد القنادس البرية إلى أكثر من 1,000، وفقاً لمسح أجرته هيئة حماية الطبيعة الاسكتلندية NatureScot وجد أن مجموعات من هذه الحيوانات تعيش في أكثر من 250 موقعاً في معظم أنحاء اسكتلندا.

شهر سيئ تفاعل اجتماعي - رجل وكلب

التمدُّد على الأريكة

أولئك منا الذين يقضون وقتاً طويلاً في الجلوس على الأريكة يميلون إلى أن يكونوا زائدي الوزن بعضَ الشيء، لكن فريقاً من جامعة بوسطن Boston University وجد أن هذا قد لا يرجع ببساطة إلى قلة النشاط البدني. وقال الفريق إنَّ التعرُّض للمواد الكيميائية المعطِّلة لعملية التمثيل الغذائي Metabolism والموجودة في الأثاث قد يكون السبب وراء إنتاج الخلايا الدهنية.

أصحاب الكلاب الذين يكذبون

وجدت دراسة أُجريت في جامعة فيينا Vienna University أن الكلاب تعرف متى تتعرض للكذب. اختبر الباحثون 260 كلباً من سلالات مختلفة عن طريق وضع طعام تحبه في أحد وعاءين ثم الإشارة إلى أحدهما. تجاهلت نصف الجِراء نصيحة البشر عندما رأتهم يشيرون إلى الوعاء الخطأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى