أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجياذكاء اصطناعي

الذكاء الاصطناعي يرسم لوحات باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد

يمكنك تسميته فنسنت فان بوت Vincent van Bot: بنى فريق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT نظاماً للذكاء الاصطناعي يمكنه استنساخ الأعمال الفنية بدقة، يعرف بريبينت RePaint، وهو يستخدم مزيجاً من الطباعة الثلاثية الأبعاد والتعلم العميق Deep learning لاستنساخ اللوحات المعقدة بشكل أصلي. ويمكن استخدام النظام لإعادة صنع نسخ من الأعمال الفنية الشهيرة للمنازل، أو حتى لإنتاج نسخ طبق الأصل لحماية النسخ الأصلية من التلف عند عرضها في المتاحف.
وقال المهندس الميكانيكي في شركة ريبينت، مايك فوشي Mike Foshey: «زادت قيمة الفنون الجميلة بسرعة في السنوات الأخيرة، لذلك يوجد مَيْل متزايد إلى حفظها في مستودعات بعيداً عن أعين العامة. نحن نبني التكنولوجيا اللازمة لعكس هذا الاتجاه، وصنع نسخ غير مكلفة ودقيقة يمكن للجميع الاستمتاع بها».
استخدم الفريق ريبينت لاستنساخ عدد من اللوحات الزيتية التي رسمها أحد الفنانين للمشروع خصيصاً، وطوروا تقنية تسمى التنغيم اللوني المستمر Color-contoning تتضمن استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لفَرد الأحبار الشفافة في طبقات رقيقة، مثل رقائق شوكولاتة كيت كات. وقد دمجوا هذا في تقنية راسخة تسمى الطباعة بالنقط Halftoning، حيث تُنتج الصورة باستخدام الكثير من نقاط الحبر الصغيرة، بدلاً من الدرجات اللونية المستمرة. ويلتقط هذا الفروقَ الدقيقة في ألوان الأعمال الأصلية بالكامل.
وفي الوقت الحالي لا تتجاوز النسخ المستنسخة حجم بطاقة الأعمال، نظراً لطبيعة الطباعة المكلفة من حيث الوقت والعدد المحدود من الأحبار المتاحة لإنتاجها. وفي المستقبل يتوقع الفريق أن تساعدهم الطابعات الثلاثية الأبعاد التجارية المتطورة على صنع لوحات أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى