أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

العثور على كنز ثمين من بقايا ديناصورات في إيطاليا

1. يُظهر الرسم تخيل فنان لديناصور بالغ وآخرَين صغيرَين من نوع تيثيشادروس إنصولاريس Tethyshadros insularis في مشهد نموذجي من العصر الطباشيري Cretaceous قبل نحو 80 مليون سنة في موطنها الأصلي في أوروبا.

بقايا ديناصورات

اكتشف علماء أحافير من جامعة بولونيا University of Bologna مخبأً عثروا فيه على 11 من الهياكل الديناصورية المحفوظة على نحو رائع في فيلاجيو ديل بيسكاتور Villaggio del Pescatore، بالقرب من تريستا، في شمال شرق إيطاليا.

الهياكل العظمية هي الأكبر والأكثر اكتمالاً على الإطلاق التي عُثر عليها في إيطاليا، وتنتمي إلى النوع تيثيشادروس إنصولاريس Tethyshadros insularis الذي عاش في منطقة البحر الأبيض المتوسط قبل نحو 80 مليون سنة.

بقايا ديناصورات

2. سمى الفريق هذا الهيكل العظمي لديناصور تيثيشادروس إنصولاريس بالغ محفوظ على نحو رائع: برونو Bruno. يعد برونو واحداً من أكبر بقايا الديناصورات المكتشَفة في إيطاليا وأفضلها حفظاً، وهو أهم اكتشاف للفريق.

3. عمل فريق علماء الأحافير بجد في فيلاجيو ديل بيسكاتور، وهو موقع غني بالأحافير، لاستخراج العظام من الصخر بشق الأنفس. تُعرض الأحافير الفريدة التي جُمعت من الموقع حالياً في المتحف الحضري للتاريخ الطبيعي Museo Civico di Storia Naturale في تريستا.

4. تُظهر هذه الصورة المجهرية عظامَ عينة واحدة سُميت أنطونيو. إذا نظرتَ من كثب، يمكنك أن ترى بوضوح الخلايا العظمية التي تظهر على شكل نقاط سوداء محاطة بدوائر. جرى تحليل أنسجة العظام المتحجرة لتحديد العمر النسبي لهياكل الديناصورات العظمية في وقت نفوقها. توصل العلماء إلى أن أنطونيو يُحتمل أنه كان غير ناضج، في حين يبدو أن برونو أكبر سناً، لكن لم يكتمل نموه على الأرجح.

5. حُفظت جمجمة برونو على نحو رائع بحيث يمكن بسهولةٍ التعرف على تفاصيل مثل محجر العين وعظام الفك وتجويف الدماغ والأسنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى