أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

الكلاب الفرنسية أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات الصحية الشائعة من السلالات الأخرى

قد يعني التكاثر الانتقائي لتفادي هذه المشكلات الصحية أن كلاب البولدوغ الفرنسية ستكتسب مظهراً مختلفاً في المستقبل

توصلت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Canine Medicine And Genetics إلى أن كلب البولدوغ الفرنسي أكثر عرضة للإصابة بـ 20 اضطراباً صحياً شائعاً مقارنةً بسلالات الكلاب الأخرى. من بين المخاوف الصحية وجد الباحثون أن البولدوغ الفرنسي أكثر ميلاً إلى أن تكون لديه فتحات أنف ضيقة، وإلى الإصابة بمتلازمة انسداد مجرى الهواء وإفرازات الأذن والتهاب الجلد.

لكن لم يكن كل ما عرفوه عنه أخباراً سيئة. فقد وجدوا أيضاً أن البولدوغ الفرنسي أقل عرضة للإصابة بـ 11 من أصل 43 اضطراباً محددة عند مقارنته بالسلالات الأخرى. على سبيل المثال هذه الكلاب أقل عرضة لإبداء سلوك غير مرغوب فيه والعرج والسمنة. يشير هذا إلى أن مواصفات هذه السلالة الصحية أفضل من غيرها مع مرور الوقت، ويقترح الباحثون التوجه نحو جعلها تتكاثر على نحو يجعلها تحظى بِسِمات أكثر اعتدالاً.

يقول الباحثون إن التكاثر الانتقائي Selective breeding لتقليل السمات الجسدية عالية الخطورة للسلالة يمكن أن يحسِّن الصحة العامة للبولدوغ الفرنسي. ويمكن أن يشمل ذلك حصولَه على خطم أطول والتخلص من طيات الجلد، إضافةً إلى تقليل مخاطر الإصابة بمشكلات التنفس المرتبطة بالخطم القصير والرأس المسطح، وهي مواصفات تتميز بها هذه السلالة.

باستخدام تقارير من الممارسات البيطرية في معظم أنحاء المملكة المتحدة، فحص فريق من الكلية البيطرية الملكية Royal Veterinary College في هيرتفوردشاير Hertfordshire سجلات 2,781 كلباً بولدوغ فرنسياً و21,850 كلباً آخر.

قال د. دان أونيل Dan O’Neill، المؤلف المشارك في الدراسة والمحاضر الرئيس في الكلية البيطرية الملكية: ”يتطلب تحقيق تغييرات ذات مغزى في المظهر النموذجي لكلاب البولدوغ الفرنسية على مدى فترة من الزمن إقناعَ المربين بذلك، وكذلك نوادي تربية الكلاب التي تنشر المعايير والخصائص المثالية للسلالة. لكن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق المالكين الذين يمكنهم في النهاية طلب كلاب ذات مواصفات أكثر اعتدالاً“.

ومن المحتمل أن يكون هناك مزيد من الأخبار الجيدة بالنسبة إلى مستقبل السلالة. 

قال أونيل: ”حدَّث نادي تربية الكلاب The Kennel Club أخيراً معيار تكاثر البولدوغ الفرنسي متخلياً عن الالتزام الصارم ببعض العناصر مع بروز أدلة على الآثار الصحية السيئة… هذه خطوة إيجابية جداً لإعطاء الأولوية لصحة الكلاب على حساب رغبة البشر لما يجب أن يكون عليه مظهرها، وعلينا حالياً مواصلة هذا التطور للسلالة نحو التزام أكثر اعتدالاً بالمواصفات“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى