أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

المصوِّرون الفلكيون المشاركون في مسابقة 2021

أُعلِن عبر الإنترنت في 16 سبتمبر فوزُ الصيني شوتشانغ دونغ Shuchang Dong بلقب المصور الفلكي للعام 2021 عن صورة كسوف الشمس بعنوان الحلقة الذهبية Golden Ring بعد اختياره من بين عدد كبير من المتنافسين في أكبر مسابقة للتصوير الفلكي في العالم. بعد الحفل عُرضت مجموعة مختارة من الصور التي شاركت في المسابقة بمعرض في المتحف البحري الوطني National Maritime Museum في لندن، اعتباراً من 18 سبتمبر.

المصور الفلكي للعام 2021 - بقعة شمسية
بقعة شمسية متجهة نحو الفضاء Sunspot looking out into space سيو فون تانغ Siu Fone Tang على الرغم من أن التفاصيل الدقيقة لتشكيل البقع الشمسية ليست مفهومة جيداً، فإنها تتوافق مع مناطق على سطح الشمس ذات مجال مغناطيسي متزايد. تمنع هذه البقعة إطلاق الحرارة، مما يجعلها أبرد بآلاف الدرجات من المنطقة المحيطة.
المصور الفلكي للعام 2021 - هالة قمرية
هالة القمر Lunar halo جوران ستراند Göran Strand التُقطت هذه الهالة القمرية في درجة حرارة °16س تحت الصفر. تتشكل هذه الظاهرة الضوئية عندما ينكسر ضوء القمر بواسطة بلورات الجليد المعلقة في الغلاف الجوي.
المصور الفلكي للعام 2021 - اضطراب الشمس
اضطراب الشمس The tumult of the Sun حسن حاتمي Hassan Hatami أُنشِئت هذه الصورة من البيانات التي جمعها مرصد ديناميكا الشمس Solar Dynamics Observatory التابع لناسا. وهي تُظهر التيارات المضطربة التي تدور حول سطح الشمس.
المصور الفلكي للعام 2021 - دوامة آيسلندا
دوامة آيسلندا Iceland vortes لارين راي Larryn Rae يظهر الشفق القطبي هنا في لقطة بانورامية بزاوية 250 درجة. تتكون الأضواء الشبحية من جسيمات مشحونة تنبعث من الرياح الشمسية المُحاصَرة في المجال المغناطيسي للأرض.

 

 

العرش الغريب Alien throne مارسين زاياك Marcin Zajac يشير السكان المحليون الذين يعيشون في الأراضي الجافة Badlands في نيو مكسيكو إلى هذه الأبراج الصخرية على أنها أغطية للرأس، ويتكون شكلها الذي يوحي بأنها جاءت من كوكب آخر من طبقات من الصخور اللينة والصلبة التي تآكلت بمرور الوقت. التُقطت هذا الصورة المزخرفة الفريدة مع درب التبانة في الخلفية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى