أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&جسؤال الشهر

بالنسبة إلى التنوع البيولوجي على الأرض، ماذا يعني أن يكون القمر أسود بالكامل؟

سيواصل القمر إذا صار أسود تماماً إحداثَ حركتي المد والجزر، ولكنه سيكون غير مرئي تقريباً عبر السماء. وعدا الاختلاف بين المد الربيعي والمحاقي، سيكون من المستحيل معرفة أطوار القمر. هذا الإيقاع الدائري هو إشارة توقيت مهمة جداً يستخدمها عديد من الكائنات لمزامنة سلوكها. تستخدم الشعاب المرجانية على الحاجز المرجاني العظيم Great Barrier Reef، على سبيل المثال، البدر كمحرك لتكاثرها الجماعي السنوي. هذا يضمن أن تطرح جميع السلائل بيضها ومنيها في الماء في الوقت نفسه، مما يزيد من فرصة نجاح الإخصاب. تستخدم الطيور أيضاً الدورة القمرية لمزامنة هجراتها. على سبيل المثال يصل طائر النوء البحري بارو Barau’s petrel إلى أرض تكاثره في جزيرة لا ريونيون La Réunion، في المحيط الهندي، في وقت مختلف كل عام تبعاً للطقس وتوافر الغذاء، ولكن تصل جميع الطيور معاً دائماً عند اكتمال القمر.

ما يجعل البدر مفيداً جداً كإشارة توقيت هو أن سطوعه يزداد بقدر كبير في ليلة اكتمال القمر نفسه، مقارنةً بالليالي الأخرى قبل اكتماله وبعده. ويرجع ذلك إلى تأثير معاكس، إذ تختفي الظلال على سطح القمر (التي تسببها الحفر والجبال) فجأة عندما يُضاء القمر مباشرة من الأمام.

ومع ذلك، فإن ضوء القمر هو أكثر من مجرد ساعة توقيت. فعلى الرغم من أن سطوعه هو أقل من واحد على الألف من 1% من ضوء النهار، فإنه يظل أكثر سطوعاً بمقدار 1,000 مرة من ضوء النجوم وحده. من دون مساعدة ضوء القمر، ستقتصر الحيوانات الليلية على تلك القادرة على التنقل باللمس أو تحديد الموقع بالصدى. ظهرت أقدم الثدييات عندما كانت الديناصورات تهيمن على ساعات النهار. كانت رؤية الثدييات، وما زالت، متكيفة خصيصاً للعمل بنحو جيد في ضوء القمر. من دون القدرة على التنقل ليلاً، ربما لم تتطور الثدييات على الإطلاق! LV

جيْكوب كاي، دومفريز وغالواي Jakob Kaye, Dumfries and Galloway

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى