أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكارات

تقنيات لسهولة الوصول

أجهزة مبتكرة لجعل الحياة أسهل للجميع

أجهزة مبتكرة … مساعد تجميل معياري
لم تكن طابعة الحواجب هي الجهاز الوحيد الذي كشفت عنه لوريال L’Oreal في المعرض CES. فقد أعلنت شركة التجميل أيضاً عن HAPTA، لمساعدة أولئك الذين يعانون محدودية حركة اليد والذراع لوضع الماكياج. الجهاز عبارة عن قبضة موصولة بملحق مغناطيسي، يحمل النموذج التجريبي منه أحمر شفاه من لانكوم Lancôme، لكن الشركة تقول إن كُحل العين وأدوات تجميل أخرى ستكون متاحةً في المستقبل. يوفر HAPTA حركة دوران كاملة من 360 درجة ويبقى في موضعه خلال الاستخدام، مع إمكانية تثبيته وفق إعدادات مناسبة لكل مستخدم. تقول الشركة لوريال إن عدداً يقدر بنحو 50 مليون شخص يعانون محدودية المهارات الحركية الدقيقة، والهدف من الجهاز HAPTA هو منحهم مزيداً من التحكم.

 L’Oreal HAPTA
loreal.com


أجهزة مبتكرة  نسخة رقمية من صوتك
يُستخدَم تعلم الآلة في كل شيء بدءاً من الروبوتات المتفوقة في لعبة الشطرنج إلى بوتات الدردشة الذكية، ولكن في الخلفية، تُستخدم التكنولوجيا لتحسين حياة الناس. والشركة ماي أون فويس My-own-voice هي شركة تستخدم تعلم الآلة لإنشاء نسخ تركيبية من أصوات الناس. إذا كان شخص معرَّضاً لأن يفقد القدرة على التحدث قريباً، فستحتاج الخدمة إلى 10 دقائق فقط من التسجيلات الصوتية لتنشئ نسخة طبق الأصل من كلامهم. بعد ذلك، من خلال مربع نصي، يمكن للمستخدم كتابة جملة وطلب إعادة قراءتها في نسخة مطابقة لصوته.

 My-own-voice
mov.acapela-group.com


… إزالة الحواجز المُعيقة في ألعاب الفيديو
خطت شركة سوني Sony خطوات واسعة في عالم الألعاب التي يسهل الوصول إليها واستخدامها على مر السنين، وربما أظهرت خلال المعرض CES 2023 أكبر التزام لها في المجال. المشروع ليوناردو Project Leonardo هو وحدة تحكم جديدة لجهاز PlayStation 5. وهو مصمَّم للاعبين ذوي حركة التحكم المحدودة الذين لا يمكنهم حمل وحدة التحكم فترات طويلة أو يجدون صعوبة في التعامل مع الأزرار الصغيرة. ليوناردو عبارة عن جهاز دائري به ذراع تحكم وأزرار أكبر حجماً. يأتي مع مجموعة من الأجزاء القابلة للتبديل ويمكن تعديله تبعاً لتفضيلات كل فرد.

 Sony Project Leonardo
sony.com


… قوة خارقة في مكان العمل
ستجعلك أفلامُ الخيال العلمي تعتقد أن الهياكل الخارجية أو الدروع ستحولنا جميعاً إلى محاربين أقوياء في مكافحة الجريمة، قادرين على القفز مسافات طويلة وقلب السيارات. في الواقع، يمكن للتكنولوجيا أن تساعد على إحداث ثورة في العمل اليدوي. في المعرض CES، أصدرت شركة جيرمان بَيونيكس German Bionics نسخة جديدة من درعها الخارجية باسم أبوجي Apogee، وهي بدلة خفيفة الوزن تسهل رفع الأشياء الثقيلة. توفر البدلة قراءات بيانات في الوقت الفعلي وتراقب الأداء الحركي المريح للتأكد من أن المستخدم يرفع الأشياء الثقيلة بأمان.

 Apogee exoskeleton
germanbionic.com


… نظارات ذكية للمكفوفين
كانت معظم النسخ السابقة من النظارات الذكية تهتم بالتقاط الصور وقراءة الإشعارات، لكن نظارات إيسايت غو eSight Go تستخدم بدلاً من ذلك التكنولوجيا الذكية لتحسين إمكانية الوصول. صُممت هذه النظارات للأشخاص الذين يعانون فقداناً شديداً في الرؤية المركزية Central vision loss. تلتقط كاميرا صغيرة عالية السرعة كل ما ينظر إليه الفرد، ثم تعمل مجموعة من الخوارزميات على تحسين وتعزيز الصور الملتقَطة وعرضها على شاشتي أوليد OLED، واحدة أمام كل عين. عندئذٍ يصير الدماغ قادراً على معالجة هذه الصور، مما يساعد المستخدم على رؤية الأشياء بوضوح أكبر، وحتى بمستوى رؤية 20/20، كما تقول الشركة eSight. الجهاز غير يدوي ولاسلكي، لذا يمكن استخدامه في أي مكان.

eSight Go
esighteyewear.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى