أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
محادثة

تلسكوب السفر عبْرَ الزمن

ألاحظ باهتمام كبير أن التلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope الجديد سيكون قوياً بما يكفي ليكون قادراً على رؤية الزمن الماضي عندما كان الكون فتياً. أفهم أنه كلما ابتعد الجسم الذي نرصده، رأيناه في نقطة زمنية أبعد بسبب الوقت الذي يستغرقه الضوء للوصول إلينا. ولكن، مع الأخذ في الاعتبار أن لا شيء يمكن أن يسافر أسرع من الضوء، كيف وصلنا إلى هنا قبل الصورة التي يراها التلسكوب؟

سيتمكن تلسكوب جيمس ويب الفضائي من النظر عبر الزمن

بوب رودمان، ساوثهامبتون Bob Rudman, Southampton

من السهل أن نتخيل أن الانفجار الكبير (العظيم) Big Bang يشبه الانفجار، حيث كانت كل الأشياء تشغل حيِّزاً صغيراً ثم بدأ كل شيء يتحرك سريعاً انطلاقاً من هناك باتجاه الخارج. ولكن ليس هذا ما عليه الحال: لا توجد بقعة في الكون كانت مركز الانفجار. حدث الانفجار الكبير في كل مكان في الوقت نفسه. ما يعنيه هذا هو أنه يمكننا رؤية الكون المبكر من خلال النظر بعيداً بدرجة كافية في أي اتجاه.

ومع ذلك يعتقد علماء الكوزمولوجيا (الكونيات) أنه كانت هناك فترة توسُّع بسرعة أكبر من الضوء في بدايات الكون، وهو ما يفسر سبب ظهور معظم المجرات البعيدة جداً كما هي عندما ننظر في اتجاهين متعاكسين في السماء.

سارة ريغبي Sara Rigby، كاتبة على الموقع الإلكتروني.

هل يمكن تخويف المشككين في وجود الأشباح؟

فيما يتعلق برسالة جيم غاردينر Jim Gardiner عن وجود الأشباح، كان الموسوعي المشهور والمتشكك الراحل إسحاق أسيموف Isaac Asimov هو الذي اقترح (في أحد كتبه العديدة) أنه حتى المتشككون الأكثر تشدداً قد يشعرون بعدم الارتياح إذا اضطروا إلى السير عبر مقبرة مقفرة عند الساعة 3:30 صباحاً فيما تصفر الرياح عبر الأشجار وتحجب الغيوم وجه القمر بين لحظة وأخرى. قد يهتم شخص أكثر شجاعة مني بتجربة ذلك وإفادتنا بما
حدث.

بيتر ديفي Peter Davey


”القمر مثل متحف. يجب أن ننظف سطحه بحثاً عن معدات لم نُرسلها“

آفي لوب Avi Loeb،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى