أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علم الحيوان

حديقة حيوان تشيستر تحتفل بميلاد أندر شمبانزي في العالم

بفضل الولادة الجديدة يؤمل أن تحظى الحيوانات المهدَّدة بالانقراض بمستقبل أفضل

أعلنت حديقة حيوان تشيستر ولادة شمبانزي غربي Western chimpanzee مهدد بالانقراض على نحو مقلق. 

يتمتع ذكر الشمبانزي بصحة جيدة ويقضي الأسابيع القليلة الأولى من حياته متعلقاً بأمه زيزي فيما يتعرف على 22 فرداً آخر من مجموعته في حديقة الحيوان.

سيحمل الصغير اسم نجم لموسيقى الروك أو البوب، مثل صغار الشمبانزي الثلاثة الذين وُلدوا سابقاً في حديقة الحيوان – ديلان (بوب) وأليس (كوبر) وآني (لينوكس).

قال أندرو لينيهان Andrew Lenihan، مدير فريق قسم الرئيسيات Primates section في حديقة حيوان تشيستر: «نحن فخورون جداً بأننا نشهد مثل هذا الحدث النادر، وهو ولادة صغير جديد لفصيلة الشمبانزي. لقد نشأت علاقة حميمية بين الأم زيزي وصغيرها على الفور واضطلعت بمهامها كأم باحتضانه والعناية به على أكمل وجه».

وأضاف: «الولادات تثير دائماً كثيراً من الحماس في المجموعة، وسرعان ما تصير تربية الصغير محط اهتمام العائلة الممتدة… نرى الصغير الجديد في أكثر الأحيان ينتقل بين إناث أخريات يرغبن في مد يد المساعدة ومنح زيزي بعض الراحة التي تستحقها، وهذا بالضبط ما تفعله ابنتها ستيفي مع شقيقها الجديد. يبدو أنها أحبته حقاً، ورؤية هذا أمر رائع».

الشمبانزي الغربي هو نوع فرعي متوسط الحجم من الشمبانزي الشائع Common chimpanzee. تنمو هذه الحيوانات حتى يصل طولها إلى نحو متر من الرأس إلى الردف، وتزن ما يصل إلى 45 كغم. يمكن أن تعيش أكثر من 40 عاماً وتشتهر بسلوكياتها غير العادية. يتضمن ذلك استخدام الرماح لاصطياد فريسة، والعادة الغريبة المتمثلة في قذف حجارة كبيرة على الأشجار، أو رمي الحجارة في تجاويف جذوع الأشجار.

إنها الأنواع الفرعية الأولى من الشمبانزي التي أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) أنها مهددة بالانقراض على نحو مُقلق. وتشير التقديرات إلى أنه لم يتبقَّ سوى 18,000 فرد منها تعيش في غرب إفريقيا من السنغال إلى غانا. الحيوانات السابقة التي وُجدت في بنين وبوركينا فاسو وتوغو انقرضت بسبب فقدان الموائل Habitat loss.

قال مايك جوردان Mike Jordan، مدير الحيوانات والنباتات في حديقة حيوان تشيستر: «في السنوات الخمس والعشرين الماضية وحدها، فقد العالم 80% من حيوانات الشمبانزي الغربي، لذا فإن ولادة صغير سليم هنا في تشيستر يمنحنا أملاً حقيقياً في أن نتمكن من المساعدة على تغيير الأمور بالنسبة إلى هذا النوع».


حقائق عن الشمبانزي

الشمبانزي هو واحد من عدة أنواع من القردة العليا Great apes على كوكب الأرض. الأنواع الأخرى هي الغوريلا والأورانغ أوتان (إنسان الغاب) والبونوبو


معدلات المواليد لدى هذا النوع منخفضة جداً. إذ تلد الأنثى الناضجة عادةً صغير شمبانزي واحداً فقط، أو أحياناً توأماً، مرة كل خمس إلى ست سنوات


والشمبانزي من الحيوانات آكلة اللحوم، وتأكل كل شيء من الأوراق والأزهار إلى الحشرات وبيض الطيور، وحتى النسانيس Monkeys

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى