أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم البيئيةالعلوم الطبيعية

حوتا بيلوغا ينقلان من الأسر إلى موئل في المياه المفتوحة

أكمل الحوتان، المسميان ليتل وايت Little White وليتل غراي Little Grey، رحلتهما البالغة 9,500 كيلومتر بعد ما يقرب من عقد من الزمن في الأسر.

أعادت منظمة صندوق الحياة البحرية Sea Life Trust الخيرية البريطانية توطين اثنين من الحيتان البيضاء في أول ملجأ مائي مفتوح في العالم لهذه الحيتان، في خليج كليتسفيك باي Klettsvik Bay بأيسلندا.
التُقِطَ الحوتان من المياه القطبية الشمالية قبالة سواحل روسيا عندما كانا يبلغان من العمر نحو السنة، وبيعا إلى حوض أسماك عالم المحيط تشانغفنغ Changfeng Ocean World في شنغهاي، حيث عاشا في فضاء داخلي مغلق. حالياً، بعد تسع سنوات من تقديم العروض وأداء الحيل، صار منزلهما الجديد عبارة عن محمية من مياه البحر تبلغ مساحتها 32,000 متر مربع بعمق تسعة أمتار. فالخليج مُحاط بشِباك، في حين توفر العوامات طريقا لوصول فريق الرعاية إليهما.
يوجد نحو 300 حوت بيلوغا في الأسر، فالعديد منها يعيش في ظروف غير مناسبة. ويقول صندوق الحياة البحرية إن نقلها إلى ملاجئ قد يساعد على تحسين ظروف حياتها.

1. سيمضي الحوتان عدة أسابيع في بركة رعاية مخصصة لمساعدتهما على التأقلم مع موئلهما الجديد. ونظراً لطول الوقت الذي قضياه في الأسر، فربما لا يُكتب لهما البقاء في المحيط المفتوح.
2. يُعتقد أن ليتل وايت وليتل غراي يبلغان من العمر نحو عشر سنوات. ويمكن أن تعيش حيتان بيلوغا حتى سن الأربعين، لذا يمكن أن يبقيا في المحمية لعقود قادمة.
3. يزن الحوتان نحو
900 كغم لكل منهما، مما يجعل استخدام معدات الرفع المتخصصة مثل الرافعات الأفقية والعمودية ضرورية لنقلهما من مكان إلى آخر.
4. يمتد ملجأ خليج كليتسفيك باي على مساحة تتسع لنحو عشرة حيتان بيلوغا، لكن الفريق يقول إنه لا يخطط للعثور على رفقاء للعب مع ليتل وايت وليتل غراي في المستقبل المنظور. وبدلاً من ذلك، يريدون التركيز على جعلهما يشعران بالراحة في منزلهما الجديد في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى