أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافاتعلم الأحافير

عمال مناجم كنديون عثروا على مومياء ماموث صغير

العينة المحفوظة على أفضل وجه هي “من أروع مومياوات حيوانات العصر الجليدي المكتشفة على الإطلاق”

حظي الباليونتولوجيون بكنز هو أثمن بالنسبة إليهم من الذهب: فقد عثر عمال مناجم في أثناء التنقيب في التربة الصقيعية في يوكون في شمال غرب كندا على صغير ماموث متجمّد. يقول علماء الجيولوجيا من هيئة المسح الجيولوجي في يوكون Yukon Geological Survey وجامعة كالغاري University of Calgary إن الحيوان الذي أُطلق عليه اسم نون تشو غا Nun cho ga – ”حيوان رضيع كبير“ بلغة شعب تيرانديك واجين Tr’ondëk Hwëch’in، وهم شعب الأمم الأولى التي عاشت في المنطقة – هو لأنثى عمرها أكثر من 30 ألف سنة.

عُثر على عديد من أحافير العصر الجليدي في يوكون، ولكن بقايا المومياوات التي حُفظت مع جلد وشعر سليمين، كما في نون تشو غا، نادرة جداً. إنها في الواقع أفضل حيوان ماموث صوفي Woolly mammoth محفوظ عُثر عليه في أمريكا الشمالية. اكتشفها عمال مناجم يعملون في مناجم الذهب في كلوندايك على الساحل الشمالي الغربي لكندا، وهي منطقة أدت دوراً رئيسياً في الاندفاع إلى التنقيب عن الذهب في تسعينات القرن التاسع عشر.

قال الباليونتولوجيُّ في حكومة يوكون د. غرانت زازولا Grant Zazula: ”كان أحد أحلامي طوال حياتي أن أقف وجهاً لوجه أمام ماموث صوفي حقيقي… لقد تحقق هذا الحلم حالياً. نون تشو غا جميلة، وواحدة من أروع مومياوات حيوانات العصر الجليدي المكتشفة في العالم على الإطلاق. أنا متشوِّق للتعرف عليها أكثر“.

سيعمل حكماء شعب تيرانديك واجين Tr’ondëk Hwëch’in مع الحكومة حالياً للحفاظ على نون تشو غا ودراستها.

قالت زعيمة الشعب روبرتا جوزيف Roberta Joseph: ”تُعد هذه كنزاً رائعاً لأمتنا الأولى، ونتطلع إلى التعاون مع حكومة يوكون للمضي قدماً في العمل على هذه البقايا بطريقة تحترم تقاليدنا وثقافتنا وقوانيننا“.

وأضافت: ”نحن ممتنون لحكمائنا الذين منُّوا علينا بتوجيهاتهم حتى نصل إلى ما وصلنا إليه وبالاسم الذي اختاروه. نحن ملتزمون بالتعامل باحترام مع نون تشو غا، لأنها اختارت أن تكشف عن نفسها لنا جميعاً في هذا الوقت“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى