أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
افتح عينيك

في أعماق العظام

زيورخ، سويسرا

هذه ليست خريطة ”كنتورية“ Contour map لتضاريس بحيرات غريبة تحت الأرض، ولا دوامات تشكلت إثر انتشار غاز سام. إنه الجزء الداخلي من عظمة بشرية. وهي على وجه الدقة عظمة قشرية Cortical bone من عنق عظمة الفخذ Femoral neck في الجزء العلوي من عظمة الفخذ.

تُظهر الخطوطُ الزرقاء الوحداتِ الهيكلية التي تشكل العظام، والمعروفة بصفائح Lamellae الكولاجين وأليافه المعدنية Mineralised fibrils، في حين أن البرك السوداء هي قنوات Canals الأنسجة الرخوة Soft tissues والأوعية الدموية التي توفر العناصر الغذائية الضرورية لخلايا العظام.

التُقطت الصورة في مركز الأبحاث والخدمات المتقدمة الميكروسكوبية ScopeM التابع للمعهد السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ ETH Zurich باستخدام الفحص المجهري للجيل الثاني التوافقي Second-Harmonic Generation (اختصاراً: الفحص المجهري SHG). يمكن لتحليل الفحص المجهري SHG التقاط ما لا يستطيع التصوير القياسي تحديده، مثل بنية الكولاجين.

يقول إنريكو دالارا Enrico Dall’Ara، أستاذ الميكانيكا الحيوية العضلية الهيكلية من جامعة شيفيلد University of Sheffield، إن تقنيات التصوير الجديدة مثل هذه ستحسِّن فَهمنا لبنية العظام في الأنسجة السليمة والمريضة والمُعالَجة؛ ”يمكنها أن تخبرنا كيف تتشكل الأنسجة وتنمو وتتكيف مع المحفزات الخارجية المختلفة من خلال أنشطة الخلايا“.

ويأمُل الباحثون أن يؤدي الفحص المجهري SHG إلى تطوير علاجات لهشاشة العظام التي تظهر مع تقدُّمنا في السن، بما في ذلك التنبؤ بمخاطر الإصابة بكسور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى