أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
افتح عينيك

كل شيء يعتمد على تكنولوجيا الصواريخ

نيو أورلينز، الولايات المتحدة الأمريكية

مرّ أكثر من 50 عاماً منذ زيارتنا الأخيرة للقمر، ولكن عودة البشر إلى جارهم القريب هي حالياً أقربُ من أي وقت مضى. في منشأة ميتشود للتجميع التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA’s Michoud Assembly Facility في لويزيانا، يُثبِّت المهندسون أول محرِّك من بين أربعة من المحركات RS-25 على المرحلة الأساسية الثانية من نظام الإطلاق الفضائي Space Launch System. سنشهد كذلك على عودة المحرك الذي ترونه هنا، ”E2059“ إلى الفضاء. هذا المحرك استُخدم سابقاً في خمس عمليات إطلاق مكوكية بين العامين 2007 و2011 (خضع المحرك لعمليات صيانة وإصلاح شاملة منذ ذلك الحين).

سيطلق نظام الإطلاق الفضائي أرتميس 2 Artemis II، وهو أول بعثة مأهولة في البرنامج، وستنطلق وَفق الخطط المعتمَدة في سبتمبر 2025. سيذهب الطاقم المكوَّن من أربعة رواد فضاء في رحلة مدتها 10 أيام حول القمر، وسيهدفون إلى تسجيل رقم قياسي لأبعد رحلة بشرية من الأرض من خلال المغامرة بالذهاب مسافة 7,500 كيلومتر (4,600 ميل) خلف جانبه البعيد. وسيمهد ذلك الطريق للهبوط على سطح القمر على متن المركبة أرتميس 3.

تصف الوكالة ناسا المحرك RS-25 بأنه محرك الاحتراق المرحلي الأعلى أداء في العالم. وستحرق المحركات الأربعة التي ستُزوَّد بها أرتميس 2 أكثرَ من 2.8 مليون لتر (730,000 غالون) من الهيدروجين السائل المبرَّد بدرجة فائقة والأكسجين في ثماني دقائق فقط، لتوليد الدفع المطلوب لإيصال رواد الفضاء إلى المدار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى