أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&جقضايا حساسة

كيف أتحكم في مستوى الكوليسترول؟

عزيزي الدكتور…
قضايا حساسة يتناولها خبراء مجلة “مدار”

الكوليسترولالكوليسترول Cholesterol هو نوع من الدهون ويوجد في الدم. إنها مادة شمعية، ويحتاج جسمك إلى الكوليسترول لبناء خلايا سليمة، ولكن وجوده بمستويات مرتفعة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

النظام الغذائي هو المساهم الرئيس في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. ويمكن تجنب ذلك من خلال تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، مثل الجبن والكعك والحلوى والزبد والفطائر والنقانق وزيت جوز الهند واللحوم الدهنية. يمكن أن يساعد تناولُ مزيد من الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة، مثل الأفوكادو والزيوت النباتية والمكسرات والأسماك الزيتية. يمكن العثور على أنظمة غذائية صحية مفصلة على موقعي مؤسسة القلب البريطانية British Heart Foundation وهيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، ومن المستحسن تثبيتها على الثلاجة للتذكير بها.

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضاً على خفض الكوليسترول، حتى وإن كانت بسيطة مثل استخدام السلالم عوضاً عن المصعد، أو المشي السريع أو أداء تمارين مكثفة لدقيقتين في المنزل بضع مرات في اليوم، مثل القفز بفتح الذراعين والساقين وإغلاقهما Star jumps. كل هذا يمكن أن يُحدِث فرقاً. كما يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين وتقليل تناول المشروبات الكحولية إلى حدود آمنة (14 وحدة في الأسبوع) إلى خفض الكوليسترول.

إذا لم تنجح تغييرات نمط الحياة وحدها في تحقيق ذلك، تبرز الحاجة في بعض الأحيان إلى تناول أدوية تُسمى الستاتينات Statins. يؤخذ الدواء عادة مرة واحدة في اليوم مدى الحياة. يمكن أن تكون هذه الأدوية فعالة جداً في خفض الكوليسترول، وعلى الرغم من تعرضها لانتقادات في بعض الأحيان، فإنها لا تخلف سوى آثار جانبية قليلة في أكثر الأحيان. أحد الآثار الجانبية التي جرى الإبلاغ عنها على نطاق واسع هو الشعور بآلام في العضلات، ولكن معظم الناس لا يعانونها على الإطلاق. العقاقير المخفِّضة للكوليسترول موجودة منذ أكثر من 30 عاماً، وقد وُصفت للملايين، ويقدر أنها تنقذ حياة 7,000 شخص كل عام في إنجلترا. NM


تينا تشابمان، كولتشيستر Tina Chapman, Colchester

كيف يخرج معجون الأسنان مخطَّطاً دائماً؟

الجواب لا يكمن في الهندسة الذكية، وإنما بفضل تصميم المعجون بعناية. تُعبأ المعاجين الملونة في الأنبوب بنحو منفصل، ولكنها لا تُخزن في حجرات صغيرة. صُممت المعاجين لتكون ذات لزوجة أو سماكة مناسبة بحيث لا تمتزج، وتتصرف مثل المواد الصلبة داخل الأنبوب ولكنها تتدفق بسلاسة عند الضغط عليها أو ضخها. لديها خصائص تدفق مماثلة لصلصة الكاتشاب التي تحتاج إلى هز العبوة جيداً أو الضغط عليها لتخرج. في بعض معاجين الأسنان، تحتوي الفتحة الموجودة أعلى الأنبوب على فتحات بألوان مختلفة منفصلة لضمان خروجها على شكل خطوط أنيقة. ED

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى