أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تعليق

مخاطر بعض المعتقدات الشعبية

يبدو أن للعلاجات الشعبية غير المؤذية وحكايات العجائز جانباً مظلماً

منذ طفولتي وأنا أطقطق مفاصل أصابعي. لا أرغب في أن أفعل ذلك، لكني أجد نفسي مندفعة نحو فعل ذلك، وكأنني أتخلص من الضغط الذي أشعر به عبر أصابعي. وهكذا، على الرغم من سنوات من القرارات والوعود وأنظمة الثواب والعقاب، ما زلت أواصل فعل ذلك. أعلم أنني في النهاية سأصاب بالتهاب المفاصل الرهيب.
لكن مهلاً، اتضح أن ذلك لن يحدث. فقبل بضعة أيام فقط اكتشفتُ أن طبيباً في العام 2009 حاز جائزة نوبل للحماقة العلمية إيغ نوبل IgNobel Prize للطب عن إجراء البحث الذي كسر الرابط طويل الأمد بين فرقعة مفاصل الأصابع والتهاب المفاصل. فقد فرقع مفاصل أصابع إحدى يديه طوال 60 عاماً، لمعرفة ما إذا كان سيصاب بالتهاب المفاصل (لكنه لم يُصب).
تُمنح جوائز إيغ نوبل سنوياً عن إنجازات بحثية غير عادية في العلوم تجعلنا نضحك في البدء، ثم نفكر في الموضوع. ودفعني ذلك الاكتشاف حول طقطقة الأصابع إلى الغوص في حفرة الحِكم الطبية الشعبية. وهي مظلمة مثل حفرة الأرنب [في قصة أليس في بلاد العجائب].
بحثت ورقة نُشرت في مجلة نيتشر Nature في العام 2019 عن الطب الشعبي في الولايات المتحدة، وأدرج الباحثون الرابط بين طقطقة مفاصل الأصابع والتهاب المفاصل كواحدة من 11 نظرية. وكان من بين أشياء أخرى اعتقدتُ أنها صحيحة حتى تلك اللحظة: المشروبات الغازية يمكن أن تساعد في حالة الإصابة بآلام المعدة؛ تناول الفيتامين C يمكن أن يمنع المرض؛ الطقس البارد يسبب نزلات البرد.
السار في الأمر هو أنني لستُ أكثر أو أقل جهلاً من متوسط المشاركين في دراستهم. لكن هذا ما زال نوعاً من المعلومات الخطأ. وهو لا يتفق مع الأدلة الطبية. وهو كافٍ لجعلك تفرقع مفاصل أصابعك.

 

“أنا- مثل الآخرين الذين يعتقدون أن حساء الدجاج يمكن أن يعالج نزلات البرد- ضحيةُ تحيز معرفي”

 

مثل المعلومات الخاطئة الأخرى، هذه الحكمة الطبية الشعبية غير الضارة في الظاهر، تستغل ما يسميه الباحثون “فرضية استبعاد الخبير” Expert discounting hypothesis، أي الاعتقاد أنني أعرف أفضل مما توصلَت إليه علومُ الطب. أنا، مثل الآخرين الذين يعتقدون أن حساء الدجاج يمكن أن يعالج نزلات البرد، ضحيةُ تحيز معرفي Cognitive bias يُعرَف بتأثير دانينغ-كروغر Dunning-Kruger Effect.
لا يتطلب الأمر جائزة إيغ نوبل لنعرف أن تجاهل العلوم الطبية لمصلحة “حقيقة بديهية” غير مؤكدة يمكن أن يشكل السلوكيات والمواقف الصحية تجاه السياسات المتبعة. وهذا ما وجده الباحثون: إنّ الأشخاص الذين يؤمنون بالحكمة الشعبية الطبية، حتى النوع غير الضار منها، لا يُقدرون الخبرة الطبية حقَّ قدرها. وإذا أخذنا هذا إلى المستوى اللاحق، فسنجد أن الحكمة الشعبية الطبية أوجدت سوقاً للأفكار المناهضة للعلم. ووجدت أبحاث أخرى ارتباطات بين الثقة المفرطة بتأثير دانينغ-كروغر والمواقف المناهضة للقاحات، ونصائح لبس كمامة الوجه، ومؤامرات تغير المناخ.
عندما كان هذا النوع من المعرفة يُنقل من خلال نظام أمومي، فإنه لم يشكل تهديداً كبيراً للمجتمع مثل تهديد آلة الحكمة الشعبية الحديثة المنظمة مهنياً في وسائل الإعلام. تولت الإنترنت دور شيخ القرية لتوزيع معلومات يسهل تشاركُها، وغير صحيحة مكتوبة بخطوط جميلة في موقع بنتريست Pinterest، وتداولها في غرف الصدى Echo chambers. والفعل الجماعي المصاب بتأثير دانينغ-كروغر يلحق الضرر بالصحة العامة.
أخبرتكم أن حفرة الأرنب كانت مظلمة. ولكن هذا هو السبب الذي يدفع علماء المأثورات الشعبية والأنثروبولوجيا إلى دراسة الحِكم التي نتشاركها. لأنه على الرغم من أنها قد لا تكون صحيحةً، فإنها تخبرنا بكثير عما نعتقد أنه صحيح.

 

 

أليكس كروتوسكي Aleks Krotoski

أليكس عالمة نفسية اجتماعية ومذيعة وصحافية. تُقدم برنامج الإنسان الرقمي Digital Human

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى