أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجيا

مدن تحت الأرض

مع ابتعاد السكان عن المناطق الريفية، يبحث المخططون الحضريون عن إجابات تحت أقدامهم

نظراً لضيق المساحة في المدن، غالباً ما يكون الخيار الوحيد لأولئك الذين يمكنهم تحمل تكلفة توسيع ممتلكاتهم هو الحفر تحت الأرض. فقد صارت الطوابق السفلية الفاخرة بالفعل ميزة للعديد من المنازل في لندن، لكن مع توقع استمرار نمو سكان المدن، بدأت مشاريع البناء تحت الأرض تظهر على نطاق أوسع بكثير.
ومن الأفكار المطروحة ‘البرج الأرضي’ Earthscraper التي اقترحتها بلدية مدينة مكسيكو سيتي وما زالت في مرحلة المفهوم. وهي تقترح بناء هرم مقلوب من 65 طابقاً لتوفير المساحات المكتبية والمتاجر والشقق السكنية دون الاضطرار إلى هدم المباني التاريخية في المدينة أو خرق القيود التي تحدد ارتفاع المباني بثمانية طوابق.
و يُطرح العديد من الأسئلة حول جدوى مثل هذا المشروع، ومنها إيجاد حلول للإضاءة والتخلص من النفايات وحماية السكان من الحريق أو السيول. ربما أجيب عن بعض هذه الأسئلة لدى بناء فندق انتركونتيننتال شنغهاي ووندرلاند Intercontinental Shanghai Wonderland في الصين. إذ بُني هذا المنتجع الفاخر المكون من 336 غرفة في الواجهة الصخرية لمحجر قديم بعمق 88 متراً ودُشن في نوفمبر 2018.
وتستكشف سنغافورة المدينة الدولة خياراتها للبناء تحت الأرض. ولا يقتصر الأمر على تحويل كهوف جورونغ روك Jurong Rock Caverns إلى منشأة تخزين جوفية لاحتياطيات المدينة النفطية، فهناك أيضاً خطط لبناء ‘مدينة علوم تحت الأرض’ يعمل فيها 4,200 عالم على مشاريع البحث والتطوير.
وفي نيويورك يحوّل مشروع لولاين Lowline Project محطة مترو أنفاق مهجورة إلى متنزه يُتوقع أن يفتتح في عام 2021. ويستخدم المشروع نظاماً من أطباق لجمع الضوء فوق الأرض وتوجيه ما يكفي من الضوء لإضاءة المساحة الموجودة تحت الأرض لزراعة النباتات والأشجار والعشب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى