أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجياعلم الإنسان

مصادر تعلم STEM عبر الإنترنت

في السنوات الأخيرة بدأ التعلم عبر الإنترنت مع ظهور دورات في كل موضوع يمكن تخيله. فإذا كنت تريد التعرف على ما قد تتعلمه في الجامعة، فإليك دليلنا لما هو متاح...

Futurelearn.com

تقول شركة التعليم الرقمي فيوتشر ليرن FutureLearn إن عشرة ملايين شخص درسوا المقررات التي توفرها منصتها عبر الإنترنت منذ انطلاقتها قبل ثماني سنوات تقريباً. عندما بدأت في ديسمبر 2012 كانت قد عقدت شراكات مع 21 من جامعات المملكة المتحدة وجامعتين دوليتين؛ أما حاليا فتتعاون منصة FutureLearn مع أكثر من 175 مؤسسة تعليمية في معظم أنحاء العالم.
توفر المنصة أكثر من 600 مقرر قصير مجاني يغطي 105 منها موضوعات على صلة بالعلوم والهندسة والرياضيات. ويمكنك تجربة أخذ دروس في فهم الطقس وعلوم البيانات في قطاع تصنيع الألعاب Games industry والكيمياء الطبية.
يُدرِس في هذه الدورات مدرسون أكاديميون وهي موجهة إلى طلبة المدارس أو الكليات للتعرف على المقررات الدراسة الجامعية، ولكن يمكن لأي شخص التسجيل للمشاركة. وتستغرق دراسة معظم الدورات من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتتطلب أقل من خمس ساعات دراسية في الأسبوع. فهناك مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية ومقالات مكتوبة واختبارات تفاعلية لمساعدتك أثناء الدراسة. لا تحصل في نهاية هذه الدورات على درجات أو مؤهلات أكاديمية، لكن FutureLearn تقدم أيضاً مساقات “الاعتماد الجزئي” Microcredential وبعض الشهادات المهنية إذا كنت مستعداً لدفع الأقساط.

Khanacademy.org

هناك الكثير من مقررات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة والحوسبة في أكاديمية خان Khan Academy وجميعها مجانية (حتى وإن كان المشاركون يُشَجعون على التبرع). فالدورات موجهة إلى الأطفال من معظم الأعمار في نظام المدارس الأمريكية، سواء كانوا قد انضموا للتو إلى روضة الأطفال (خمس سنوات) أو في المراحل النهائية من المدرسة الثانوية (16-18)، ولكن يمكن للبالغين التسجيل للدراسة أيضاً – كما يمكن أن يفعل ذلك أي شخص لديه اتصال بالإنترنت، إذ تُرْجِمت الدورات إلى أكثر من 36 لغة.
تُقسم كل دورة دراسية إلى وحدات تحتوي على دروس بالفيديو ومواد للقراءة لتوجيهك خلال دراستك، إضافة إلى اختبارات قصيرة في مراحل مختلفة وامتحان في النهاية. ويمدك البرنامج الدراسي بنصائح لمساعدتك في الاختبارات القصيرة والامتحانات، ويُقدّم المزيد من التوضيحات للمشكلات المحددة، سواء كانت إجاباتك صحيحة أم خطأ. إنه موقع شامل وسهل الاستخدام، ولكنه يعمل بشكل أفضل على الأجهزة ذات الشاشات الأكبر حجماً.

Brilliant.org

Smallpeicetrust.org.ukالتعلم المرئي، مع التركيز على موضوعات العلوم والرياضيات والحوسبة، هو في صميم اهتمامات موقع بريليانت.أورغ Brilliant.org. هدف المنصة هو مساعدة الطلبة في كل مكان، ومن معظم الأعمار، على تطوير مهارات حل المشكلات والقدرة على التفكير النقدي.
يوجد أكثر من 60 دورة تدريسية في المستوى المبتدئ والمتوسط والمتقدم، في كل شيء من الجبر وحساب التفاضل والتكامل والهندسة، إلى التفاعلات الكيميائية وعلم الأحياء الحاسوبي والنسبية الخاصة، عبر الشبكات العصبية الاصطناعية وتعلم الآلة والبرمجة باستخدام لغة البرمجة بايثون Python. أُعدَّت كل دورة بمساعدة معلمين وباحثين من مؤسسات أمثال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا Caltech وجامعة ديوك Duke University وشركة مايكروسوفت Microsoft وشركة غوغل Google وغيرها.
تُشْرَح المفاهيم ببساطة من خلال العروض التوضيحية المتحركة ويُفحص فهمك لها من خلال اختبارات تفاعلية. تحصل على المساعدة، إذا لزم الأمر، من زملائك المستخدمين الذين تقيَّم شروحاتهم من خلال التصويت عليها بناءً على مدى الفائدة المتحققة منها.
هناك خيار تجريبي مجاني إذا كنت ترغب في تجربة المنهج قبل الالتزام، ولكن الدخول إلى كل دورات التدريس يتطلب اشتراكاً يكلف 20.99 جنيه إسترليني لشهر واحد أو 7.99 جنيه إسترليني شهرياً لمدة سنة.

Smallpeicetrust.org.uk

في عام 1966 أسس صندوق سمولبيس تراست Smallpeice Trust لتنمية الشغف لدى الأطفال بالهندسة في المدارس الابتدائية والثانوية. ففي ظل الظروف العادية يفعل الصندوق الائتماني ذلك من خلال تنظيم ورش عمل وفعاليات في المدارس أو الجامعات. ولكن، نظراً لأن هذا غير ممكن في الوقت الحالي، فقد تحول الصندوق إلى تعزيز الاهتمام بالهندسة عبر الإنترنت من خلال طرح تحديات هندسية أسبوعية على موقعه على الشبكة.
افتح خيار ‘Engineering@Home’ (ضمن علامة التبويب ‘Parent’ في القائمة الرئيسية للموقع) وستجد عدداً متزايداً من التحديات المجانية المصممة لمساعدة طفلك على بناء واستكشاف واختبار مختلف الإبداعات من السيارات التي تعمل بشرائط مطاطية إلى الأيدي الاصطناعية. وتُشرح المبادئ المتضمنة في كل مشروع في ملف PDF قابل للتحميل، كما أن مواد التركيب هي كل الأشياء التي يُحتمل أن تجدها في المنزل (علب البيض، القش، أعواد الكوكتيل، إلخ).
بالنسبة إلى الأطفال الأكبر سناً، فهناك أيضاً دورات عبر الإنترنت في الهندسة الطبية الحيوية (50 جنيهاً إسترلينياً) والخبرة الهندسية (50 جنيهاً إسترلينياً)، وسيُعْلَن عن مزيد من الدورات خلال الأسابيع المقبلة. تحقق من الموقع لمعرفة ما هو متاح.

Brainpop.com

هدف بريْن بوب BrainPop هو المساعدة على جذب انتباه الأطفال وتفاعلهم مع الدروس من خلال جعل التعلم ممتعاً. لهذه الغاية، يحفل الموقع برسوم زاهية الألوان وبشخصيات كرتونية وبموارد تعليمية على شكل أفلام قصيرة للرسوم المتحركة وأنشطة ومسابقات قصيرة، إضافة إلى بعض النصوص ذات الصلة للقراءة حول كل موضوع.
الغرض من المنصة هو توفير أداة مساعِدة للمعلمين وأولياء أمور الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات وأوائل سنّ المراهقة. ويمكن تشغيل BrainPop على حاسوب مكتبي أو محمول أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي من دون الحاجة إلى تنزيل أي تطبيق. وبمجرد تسجيل الدخول؛ فسيجد المستخدم لوحة التحكم التعليمية سهلة بما يكفي للأطفال الصغار لتصفحها واستخدامها دون الحاجة إلى إشراف في أغلب الأحيان.
يوفر الموقع الكثير من المواد العلمية، مع أدلة أساسية على كل شيء من التسارع والكويكبات إلى تلوث المياه وطاقة الرياح، لكنك ستحتاج إلى اشتراك للوصول إلى معظمها – الاشتراك العائلي متاح ابتداءً من 79 دولاراً إلى 159 دولاراً (نحو 60 جنيهاً إسترلينياً – 120 جنيهاً إسترلينياً). ولكن العديد من الألعاب متوفرة مجاناً.

Stairwaylearning.com

في عام 2019 أُطْلِق موقع ستيْرواي ليرننغ STAIRWAYLEARNING ويُعرف عن نفسه على أنه “مُدرِّس شخصي رقمي لموضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضية” (اختصاراً: موضوعات STEM). فالدروس المتوفرة متوافقة مع منهج المملكة المتحدة للتعليم الثانوي، ولكن يمكن لأي شخص استخدامه. والموقع مرح ولطيف ومجاني وسهل الاستخدام. ما عليك سوى إخباره بما تريد معرفته (حالياً، اختياراتك هي الفيزياء والرياضيات وعلم الأحياء)، وما هي الامتحانات التي تحدد تقييم درجاتك في مدرستك، واسم المستخدم وكلمة المرور، ثم تختار درساً وتبدأ بالتعلم.
يستمر كل درس نحو خمس دقائق ويتمحور حول تفسيرات موجزة للمفاهيم ذات الصلة، ويُرافق ذلك في كثير من الأحيان شكل من أشكال المساعدة البصرية، وأسئلة تجعلك تفكر فيها وتطبقها.
من خلال الإجابة عن الأسئلة بشكل صحيح تكسب نقاطاً، في حين تحصل مقابل الإجابات غير الصحيحة على مزيد من التوضيحات حول الفكرة المعروضة. ويقدم إليك تلميحات إذا واجهت صعوبات، وهناك ملخص في نهاية كل درس ومدونة توفر نصائح حول المراجعة وحول كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من الدراسة في المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى