أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تكنولوجيا

مكبرات صوت أفقية للسينما المنزلية

حل الشتاء وحان وقت العودة إلى المنزل والبقاء فيه (من جديد)، فلماذا لا ترتقي بنظام السينما المنزلية لديك؟ فيريتي بيرنز Verity Burns تستعرض أفضل مكبرات الصوت الأفقية.

توفر مكبرات الصوت الأفقية Soundbars طريقة رائعة لتحسين صوت التلفاز، من دون الاستعانة بمكبرات صوت كبيرة تملأ غرفة المعيشة. وستحصل على حوار أوضح وترددات أعلى من ترددات بيس Bass المنخفضة وستسمع التفاصيل التي تختفي عندما تمر عبر مكبرات الصوت الصغيرة المدمجة في التلفاز.
ولكن ما بدأ كطريقة سهلة لتحسين الصوت في منزلك صار ببطء أكثر تعقيداً مع سعي المصنِّعين إلى تحسين أداء السماعات الأفقية باستمرار. فهناك مجموعة من التقنيات الجديدة المخصصة لمحاكاة الصوت المحيط الذي تختبره في السينما، وفي مقدمتها تقنية دولبي أتموس Dolby Atmos – وهي تكنولوجيا الصوت المحيطي التي شقت طريقها من السينما إلى غرفة المعيشة عبر أحدث مكبرات الصوت أو السماعات الأفقية. إليك اختيارنا لما هو متاح.

اختر التصميم بعناية
بعض مكبرات الصوت الأفقية نحيفة ولكنها تأتي مع سماعة Subwoofer منفصلة؛ البعض الآخر يكون أكبر ويعمل دون مثل هذه السماعة. فستحتاج الى أن تضع في الاعتبار المساحة المتوفرة لديك قبل اختيار السماعة. وعلى سبيل المثال، إذا كنت ستضعها أمام جهاز التلفاز، تحقق من أبعاد السماعة الأفقية للتأكد من أن الحامل بالعرض والعمق المناسبين لحملها. وستحتاج أيضاً إلى التحقق من أن السماعة الأفقية التي اخترتها لا تطغى على التلفاز.
فإذا كانت السماعة الأفقية الذي اخترتها مزودة بسماعة Subwoofer، ضعها بجانب التلفاز وأقرب ما يمكن من السماعة الأفقية.

ما هو دولبي أتموس؟
أتموس Atmos هي تقنية ذكية من دولبي Dolby للصوتيات ترتقي بتجربة الصوت المحيطي. ففي السينما، حيث استخدمت لأول مرة، تؤدي التقنية عملها باستخدام ما يصل إلى 64 مكبراً للصوت، توضع حول المستمع وفوقه. ففي المنزل تحاول السماعات الإفقية محاكاة هذه التجربة باستخدام مشغِّلات بزاوية معينة Angle drivers على محور عمودي تجعل الصوت يرتد عن الجدران والأسقف. نشاهد حالياً أفلاماً أصدرت باستخدام موسيقى تصويرية بتقنية أتموس الصوتية، ويمكن كذلك الحصول عليها من خلال منصات خدمات البث التدفقي مثل Netflix وAmazon Prime.

امنح سماعة أتموس الأفقية مساحة مناسبة
تعمل مكبرات الصوت الأفقية بتقنية أتموس، بشكل عام، عن طريق ارتداد الصوت عن الجدران والسقف لخلق تأثير صوت محيطي ثلاثي الأبعاد. فإذا كنت بصدد إنفاق النقود للحصول على معالجة إضافية، فلن ترغب في إخفاء السماعة الأفقية بعيداً على رف داخل قطعة الأثاث المخصصة لتلفاز. وإذا فعلت ذلك، فلن تعمل القنوات المدمجة في الأعلى والجوانب من حيث ينطلق الصوت إلى الأعلى وعبر الجوانب بكامل فعاليتها. امنح مكبرات أتموس الأفقية بعض المساحة للتنفس لتعطيك أفضل أداء ممكن.

إذا اخترت تقنية أتموس، فتأكد من أن جهازك يدعمها
إذا اشتريت للتو سماعة أتموس جديدة ووصلتها بجهاز تلفاز قديم، فقد تصاب بخيبة أمل عندما تعلم أن تلفازك غير قادر على معالجة صوت أتموس. ولتجاوز تقنية التلفاز القديمة، تسمح لك بعض السماعات الأفقية بتشغيل مصادر HDMI عبرالسماعة بدلاً من ذلك، ولكن ليست كلها كذلك. ابحث وتحقق قبل الشراء للتأكد من حصولك على أفضل أداء من جهازك.

تعرف على المدخلات
توصل عادة السماعات الأفقية بالتلفاز عبر مُدخل HDMI أو عبر الاتصال الرقمي البصري. تقدم مكبرات الصوت الأفقية ذات الأسعار المتوسطة الخيارَ الأخيرَ فقط عادة، ولكن إذا كان لديك خيار HDMI، فاشتره. وسيعطيك مُدخل HDMI الدقة الأعلى لفك ترميز الصوت الذي توفره سماعتك الصوتية. وستحتاج عادةً إلى توصيل السماعة بمنفذ ARC أوeARC HDMI على جهاز التلفاز لتعمل، لذا تأكد أولاً من أن جهازك يحتوي على أحدها.

استفد من معظم ميزات السماعة الأفقية الأخرى
توفر العديد من السماعات الأفقية مجموعة من المميزات التي تجعلها مفيدة حقاً، حتى عندما لا تشاهد التلفاز. تحقق من وجود اتصال عبر البلوتوث Bluetooth يتيح لك الاستماع إلى الموسيقى التي تحبها والبودكاست عبر السماعة الأفقية، ومشاهدة الأفلام عبر التدفق عالي الدقة HD وحتى التشغيل متعدد الغرف. وستجد أيضاً عدداً متزايداً من السماعات الأفقية مع مساعدين صوتيين مدمجين بها، لذا تأكد من إعداد معظم الميزات إذا وجدت أنها مفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى