أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاء

هابل يرصد ثقباً أسود يلوي نجماً على هيئة كعكة ثم يلتهمُه

انجرف النجم مسافة قريبة جداً ومُزِّق إرباً بفعل قوى الجاذبية الهائلة للثقب الأسود

يمكننا أن نسميه هومر سيمبسون Homer Simpson أو الأب الأكبر للثقوب السوداء. شاهدَ علماء الفلك الذين يستخدمون التلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ثقباً أسود يلف نجماً قريباً منه على شكل كعكة دونات قبل أن يلتهمه.

الحدث الكوني العنيف هو مثال على حدث اضطراب مدِّي Tidal disruption، وهي ظاهرة فلكية تحدث عندما يقترب نجم ما من الثقب الأسود بدرجة كافية تجعله يتمزق بفعل قوى الجاذبية الهائلة. بعد تقطيع النجم إرباً إرباً، يلتهم الثقب الأسود الغاز والحطام الناتج ويتجشأ إشعاعاً قوياً.

يقع الحدث المسمى AT2022dsb، على بعد 300 مليون سنة ضوئية من الأرض في مركز المجرة ESO 583-G004. رُصد أول مرة في 1 مارس 2022 بوساطة المسح الآلي للسوبرنوفات في كل السماء All-Sky Automated Survey for Supernovae  (اختصاراً: المسح ASAS-SN)، وهي شبكة من التلسكوبات الأرضية التي تجوب السماء بحثاً عن أحداث عنيفة.

استخدم علماء الفلك بعد ذلك قدرات هابل القوية للتصوير فوق البنفسَجي لدراسة التفاصيل الدقيقة للحدث عند وقوعه.

قال الباحث المشارك بيتر مكسيم Peter Maksym من مركز هارفارد وسميثسونيان للفيزياء الفلكية Harvard and Smithsonian Center for Astrophysics في كيمبريدج، ماساتشوستس: «من الصعب عادةً مراقبة هذه الأحداث. ربما نحصل على بعض الأرصاد في بداية الاضطراب عندما تكون الإضاءة ساطعة حقاً. برنامجنا مختلف من حيث إنّه مصمم للنظر في بعض أحداث المد والجزر على مدار عام لمعرفة ما يحدث».

وأضاف: «لقد رأينا هذا في مرحلة مبكرة بما يكفي بحيث أمكننا رصده في مراحل تنامي Accretion الثقب الأسود شديدة الكثافة. لقد رأينا انخفاض معدل التنامي وزواله بمرور الوقت».

بعد دراسة بيانات هابل خلص الباحثون إلى أن بقايا النجم شكلت حلقة من الغاز على شكل كعكة دونات بحجم المجموعة الشمسية، والتي تحيط بالثقب الأسود في أثناء امتصاصه. 

يأمل الباحثون أن تساعدهم الدراسة المستفيضة للحدث، ولأحداث أخرى مشابهة له، على معرفة مزيد عن دورة حياة الثقوب السوداء.

قال مكسيم: «نحن حقاً ما زلنا نحاول استيعاب الحدث… يتمزق النجم وبعد ذلك هناك تلك المادة التي تشق طريقها إلى الثقب الأسود… إذن لديك نماذج تجعلك تعتقد أنك تعرف ما يحدث، وبعد ذلك ترى ما تراه بالفعل. هذا نقطة مثيرة ومحيرة للعلماء أن يقفوا مباشرة في واجهة المعروف والمجهول».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى