أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

هل سيصير الهولوغرام التفاعلي حقيقة، كما يحصل مع جهاز هولودِيك في مسلسل ستار تريك؟

آن هوفمان، سويندون Ann Hoffman, Swindon

س & ج

الإجابة عن أسئلتكم

… لماذا نحب صور GIF كثيراً؟

… لماذا تبني القنادس السدود؟

… لماذا لا تزال لدينا نغمات إدخال على الهواتف؟

… لماذا يصير النهوض عن الكرسي أصعبَ مع التقدم في العمر؟

… هل صحيح أن اليوغا تقلل التوتر والقلق؟

… ما المتّة وهل ينبغي أن أبدأ في شُربها؟

… ما أقرب كوكب إلى الأرض، حقاً؟

… لماذا يبدو أن الوقت يتباطأ في بعض المواقف، مثلاً وأنت تسقط؟

… لماذا أشعر بالاكتفاء حتى وقت الغداء، ولكن فورَ انتهائي من تناول الطعام، أشعر بالنهم فجأةً؟

خــبــــراؤنـــا

بيت لورانس PETE LAWRENCE
خبير علم الفلك

إيمي آرثر AMY ARTHUR
كاتبة علمية

د. نيش مانك DR. NISH MANEK
طبيب عام وخبير طبي

د. إيما ديفيس DR. EMMA DAVIES
كاتبة علمية

د. هيلين بيلتشر DR. HELEN PILCHER
عالمة أحياء وكاتبة علمية

لويس فيلازون LUIS VILLAZON
كاتب علوم وتكنولوجيا

د. كريستيان جاريت DR. CHRISTIAN JARRETT
عالم نفس وأعصاب

البروفيسور بيتر بنتلي PROF PETER BENTLEY
عالم حاسوب

ليام دوتون LIAM DUTTON
مذيع وعالم أرصاد جوية

د. ألاستير غون DR. ALASTAIR GUNN
محاضر في الفيزياء الفلكية

فالنتينا إرنانديز غوميز VALENTINA HERNANDEZ GOMEZ
صحافية علمية


يحتوي الهولودِيك الخيالي في مسلسل ستار تريك Star Trek على مكونين رئيسين: الصور ثلاثية الأبعاد (3D) والتفاعل المادي الناشئ بواسطة ”مجالات القوة“ Force fields التي جعلت الصور المجسمة تبدو صلبة.

حالياً نقترب، أكثر من أي وقت مضى، من تحقيق أولى هذه التقنيات. قد تذكرين أن المحاولة الأولى لاستخدام أجهزة تلفزيون ثلاثية الأبعاد كانت فاشلة. لم يرغب أحد في وضع نظارات غريبة الشكل في المنزل، ولم تكن الجودة رائعة دائماً. كان هذا معروفاً بالنظام الثلاثي الأبعاد السلبي Passive 3D. الأمور مختلفة حالياً: أحدث الشاشات ثلاثية الأبعاد هي بالتقنية ثلاثية الأبعاد النشطة Active 3D. تراقب الكاميرا المزودة ببعض برمجيات الذكاء الاصطناعي الذكية موضع عينيك وتعرض لكل منهما على نحو سلس رؤية مختلفة محسوبة لتمنحك الوهم المثالي بالعمق. الشاشات قادرة على عرض صور مختلفة لكل من عينك اليسرى واليمنى باستخدام طبقة عدسية خاصة تتيح توجيه الضوء إلى الأماكن الصحيحة، حتى إذا انتقلتَ – أنت – إلى موضع مختلف.

نظراً إلى أنها تعمل بتتبع عينيك، لا تحتاجين إلى وضع نظارات خاصة. حتى أن بعض الشاشات ستكتشف وجود عدة أشخاص في وقت واحد وستظهر لكل منهم العرض ثلاثي الأبعاد، وإن بدقة منخفضة. أولى أجهزة الحاسوب المحمولة وأجهزة التلفزيون المزودة بهذه التكنولوجيا صارت جاهزة لطرحها في السوق.

ما زال من الصعب بعضَ الشيء تكوين صور ثلاثية الأبعاد تبدو صلبة، لكن الباحثين أظهروا أنه يمكن توجيه الموجات الصوتية منخفضة التردد بحيث تحدث قوة، بطريقة تُعرف باللمس الصوتي Audio haptics. في العام 2021، أنشأ علماء من جامعة غلاسكو University of Glasgow نظاماً يتتبع موضع يدك ثم يدفع الهواء بعناية بالقوة المناسبة استجابةً لحركتها عندما تتفاعل مع الجسم الافتراضي. والنتيجة هي أنك تشعرين كأنك تلمسين الصورة ثلاثية الأبعاد. لم يحصلوا على مجال قوة تماماً، ولكن النتيجة كانت لا بأس بها! PB


لوك ميدوز، عبر البريد الإلكتروني Luc Meadows, Via Email

الهولوغرام التفاعليلماذا نحب كثيراً الصور بنسق GIFs؟

عند التواصل عبر مختلف الأجهزة، نرغب في أكثر الأحيان في التعبير عن مشاعر معقدة لحظياً، ولا نريد الاستغراق في استخدام لوحة المفاتيح الصغيرة. بصورها الديناميكية وشرائطها المسلية، تسمح لنا الصور بنسق الرسومات المتبادلة GIFs المتحركة بأن نفعل ذلك بالضبط، بمعنى أننا نستخدم ردود فعل الآخرين لتمثيل ردود أفعالنا. عندما حلل فريق من الباحثين في مختبرات ياهو! الملايين من منشورات منصة المدونات القصيرة Tumblr، وجدوا أن تلك المرفقة بصور GIFs حصلت على عدد أكبر من التفاعلات. وبينت مقابلات مع المستخدمين أن لحظية صور GIFs، وقدراتها في سرد القصص وفائدتها للتعبير عن المشاعر كانت ثلاثة من العوامل الرئيسة وراء شعبيتها. CJ


سارة كونورس، غلاسكو  Sarah Connors, Glasgow

الهولوغرام التفاعليلماذا تبني القنادس السدود؟

بناء السدود هو عملٌ تبرع فيه القنادس، وهي تُعَد مهندسة البيئة المائية بامتياز. تستخدم هذه القوارض الكبيرة الحجم الأغصانَ التي تقطعها من الأشجار لبناء سدود في البحيرات وتشكيل برك تشبه خنادق من المياه الراكدة حيث تبني جُزراً تُعرف باسم النُزل أو ”الأكواخ المخروطية“ Conical lodges من الأخشاب والطين والحجارة أو الصخور. يوفر المسطح المائي المحيط بالأكواخ لها الحمايةَ من الحيوانات المفترسة، إذْ تدخل القنادس وتخرج من منازلها ذات البنيان المتطور متخفيةً عبْر الأنفاق الممتلئة بالمياه المؤدية من الكوخ إلى البركة. أكبر نُزل القنادس موجودة في ألبرتا Alberta، في كندا، ويبلغ طولها أكثر من 500 متر، ولكنْ خلافاً للخرافات المنتشرة على نطاق واسع، هي غير مرئية من الفضاء! ففي المناطق التي تكون فيها المياه عميقة أو سريعة الحركة، تحفر القنادس على ضفاف الأنهار وتبني أكواخَها هناك بدلاً من ذلك.  CC


أغرب حيوانات الطبيعة…

الهولوغرام التفاعليالسمندل الصيني العملاق

إذا كنت تحب السمندل الكبير، فهذا العملاق سيعجبك. يبلغ طول الحيوان الضخم ذي الوجه المبتسم 1.8 متر ويزن مثل طفل عمره 10 سنوات. يبدو كأنه طفل أيضاً، فهو يصدر أصوات البكاء والأنين التي أكسبته لقب وايايو Wáyáyú أو ”فرخ سمكة“.

يعيش في أنهار وجداول وسط الصين، ويساعده مظهره المرقش على الاندماج مع مجاري الأنهار الصخرية. تتنفس هذه البرمائيات عبر جلدها إذ ليست لها خياشيم وتعتمد على المياه الغنية بالأكسجين وسريعة التدفق التي تتخذها موطناً لها. يتغذى السمندل الصيني العملاق على الحيوانات الصغيرة، مثل الضفادع والديدان والأسماك والقواقع التي يسحبها إلى فمه عبر آلية شفط قوية. يمكن أن تصل سرعة الفريسة إلى 1.4 متر في الثانية، وذلك قبل أن تجد نفسها داخل معدة السمندل.

إنه مثل أحفورة حية، فهو موجود منذ عصر الديناصورات، لكنه حالياً مهدد بالانقراض بسبب فقدان الموائل Habitat وتلوث المياه والصيد الجائر. يجري صيد هذه الحيوانات البرية لتزويد مزارع السمندل التي تبيع الحيوانات كمواد غذائية فاخرة. تدعم الحكومة الصينية خططاً لإعادة تعزيز أْعداد السمندل البري بإطلاق حيوانات المزارع في البرية، لكن دعاة حماية البيئة يحذرون من أن هذا يمكن أن ينقل الأمراض إليها كما أنه يهدد بتهجين مجموعات فريدة جينياً. HP


كيف نقرأ خريطة الطقس…

شاهد معظمنا خرائط الطقس في مرحلة ما من حياتنا، خلال حصص الجغرافيا في المدرسة، أو في التنبؤات الجوية. ولكن ماذا تعني كل الخطوط والتسميات والأشكال في الواقع؟

الرسم البياني من إعداد جيمس راوند James Round

1 ضغط الهواء
يجري تمييز مناطق الضغط الجوي المرتفع والمنخفض على خرائط الطقس بالحرفين H و L. يؤدي الضغط المرتفع عموماً إلى طقس هادئ وجاف ومستقر، في حين يعني الضغط المنخفض عادةً طقساً غير مستقر مع السحب والرياح والأمطار.

2 خط تساوي الضغط الجوي
تسمى الخطوط المتوازية المتصلة التي تحمل أرقاماً ”خطوط تساوي الضغط“ Isobars وتربط بين المناطق التي لها ضغط الهواء نفسه. كلما اقتربت خطوط تساوي الضغط بعضها من بعض، زادت قوة الرياح.

3 جبهات الطقس
تحدد هذه الحدود بين الكتل الهوائية المختلفة، وعادة ما تجلب السحب والمطر والتغيرات في درجة الحرارة والرطوبة. لقد جرى تصويرها على شكل خطوط ملونة ذات أشكال على جانب واحد؛ الجانب الذي تظهر فيه الأشكال يشير إلى اتجاه الحركة.

تظهر الجبهات الدافئة بخطوط حمراء بها أنصاف دوائر تشبه شروق الشمس. عندما تمر الجبهة الدافئة، يصير الطقس أكثر دفئاً ورطوبة.

تظهر الجبهات الباردة بخطوط زرقاء وبأسهم تشبه رقاقات الثلج المتدلية. عندما تمر الجبهة الباردة، يصير الطقس أكثر برودة وجفافاً.

يمكن أن تتحرك الجبهات الباردة أسرع من الجبهات الدافئة، ومن ثم يمكن أن تلحق جبهة باردة بجبهة دافئة وأن تدفع الهواء الدافئ عالياً. يؤدي هذا إلى تشكُّل جبهة أو واجهة ملتحمة Occluded front يمكن أن تحتوي على ميزات الجبهات الدافئة والباردة معاً. تُعرض بخطوط أرجوانية تشتمل على أسهم وأنصاف دوائر.

4 المنخفضات الجوية
يُعبَّر بخط أسود من دون أي أشكال عن المنخفضات الجوية Troughs. يستخدم هذا لإظهار مناطق الاضطراب وعدم الاستقرار، وغالباً ما تكون مؤشرات جيدة على قدوم المطر. LD


سماء غير رسمية:

دليل للنجوم

تنقسم السماء إلى 88 كوكبة Constellations ذاتَ أحجام مختلفة. وتُحدِّد المناطقَ وتتحكم فيها هيئةٌ معروفة باسم

الاتحاد الفلكي الدولي International Astronomical Union (اختصاراً: IAU). تُشكل النجوم في كل كوكبة أنماطاً تمثل الكائنات سواء الحقيقية أو الأسطورية، وكذلك بعض الجمادات.

الكويكبات Asterisms هي أنماط غير رسمية وُضعت للمساعدة على التنقل في سماء الليل بسهولة. يمكن لأي شخص أن يقترح كويكبة، ولكن لكي تشتهر، يجب أن تحظى بشعبية. يمكن أن تحتوي النجوم على نجوم من مجموعات نجمية متعددة أو مفردة، ويمكن أن تكون ضخمة أو صغيرة.

في السماء عديد من الكوكبات في هذا الوقت من العام. المثلث الصيفي Summer Triangle هو المثلث الكبير المكون من ثلاثة نجوم لامعة من كوكبات مختلفة: النسر الواقع Vega في كوكبة القيثارة Lyra، والردف Deneb في كوكبة البجعة Cygnus، والنسر الطائر Altair في كوكبة العقاب Aquila. هذا الشكل الكبير مرئي مرتفعاً في أعلى السماء عند الساعة 9 مساءً AST بتوقيت شبه الجزيرة العربية في 1 سبتمبر، وعند الساعة 8 مساءً AST منتصف الشهر و7 مساءً AST في نهاية سبتمبر، وفي منتصف أكتوبر 6 مساءً AST، وفي نهاية أكتوبر مع غروب الشمس مباشرةً.

ويأتي بعد المثلث الصيفي الساحة الكبرى في السماء من كوكبة الفرس الأعظم Pegasus. هذه كويكبة Asterism أخرى تشكلت باستخدام نجوم من كوكبات نجمية مختلفة، حيث ينتمي النجم سرة الفرس Alpheratz في الزاوية الشمالية الشرقية (أعلى اليسار) إلى كوكبة المرأة المسلسلة Andromeda. النجوم التي تشكل المربع تكون متوسطة السطوع والنمط المربع تقريباً له جوانب بعرض 1.2 إلى 1.5 مرة تقريباً من عرض قبضة يدك المشدودة بطول الذراع. انظر مباشرةً أسفل الساحة الكبرى للعثور على شكل هندسي آخر، كويكبة الدائرة Circlet.

يمين الدائرة عبارة عن مجموعة من أربعة نجوم تُعرف عند العرب بـ سعد الأخبية، وتُعرف أيضاً جرة ماء الدلو Aquarius the Water Bearer، واحدة في المركز وثلاثة متباعدة على زاوية 120° حولها. وتُعرف أحيانًا باسم عجلة القيادة.


سليمان سعيد، عبر البريد الإلكتروني
Suleman Said, Via Email

لماذا لا تزال لدينا نغمات الإدخال على الهواتف؟

أُدخلت نغمة الاتصال عندما انتقلنا من الاعتماد على مشغلي لوحات المفاتيح البشر الذين كانوا يتولون توصيل المكالمات الهاتفية بين المتصلين والمستقبلين إلى بدالات التحويل الهاتفية الآلية على شبكة الهاتف العامة (PSTN)، قبل أكثر من 100 عام. كان الغرض منها الإشارة لمستخدم الهاتف إلى أن البدالة جاهزة لإدخال الرقم، ومن هنا جاء اسم ”نغمة الإدخال“ Dial tone.

لا تُنشئ خدمات الهاتف الخلوي التي لا تستخدم PSTN، نغمات إدخال أو اتصال. تنتظرنا هواتفنا المحمولة حتى نكتب الرقم بالكامل قبلَ أن توصلنا بالمستقبل وتنقل الاتصال في الوقت نفسه. قد يقلد هاتفك المحمول نغمة الإدخال ليجعلك تشعر بالراحة، لكنه لا يؤدي الوظيفة التي تؤديها النغمة في الهاتف الأرضي.

على مر السنين نمت شبكة PSTN لتوصيل العالم، بالاتصالات السلكية في كل مكان، ولكنها حالياً غير مناسبة للتعامل مع الصوت والفيديو والبيانات. للمساعدة على تيسير الإدارة والاستعداد للمستقبل، ستوقف المملكة المتحدة تشغيل الشبكة العامة PSTN في ديسمبر 2025، مع تحويل جميع الخدمات إلى الإنترنت. هذا هو أكبر تغيير سيطرأ على شبكة الهاتف لدينا منذ 100 عام.

تُنشَأ نغمةُ الإدخال من قِبل بدالات PSTN التي توفر الطاقة لهاتفك وتتنبه عندما ترفع السماعة. عند إيقاف تشغيل الشبكة PSTN، لن توفر الطاقة لجهازك وسيضطر إلى الاعتماد على مصدر محلي للطاقة، لذلك قد تحتاج إلى هاتف أرضي جديد. سيكون لهذا أيضاً تبعات على عديد من أنواع الأجهزة، مثلاً: أجهزة المراقبة الصحية والهواتف الآمنة (هواتف BRENT) وأنظمة إدارة المباني وهواتف الطوارئ في المصاعد، وكلها ستحتاج إلى تعديل حتى تستمر في العمل.

بمجرد أن يكون لدينا نظام يستند فقط إلى الإنترنت، ستصير نغمات إدخال الرقم زائدة على الحاجة تماماً. من المحتمل أن نستمر في سماعها لأن عديداً من الخدمات تستخدم نغمة إدخال أو اتصال لتوفير معلومات، مثل أن النظام يعمل؛ أو نغمة نابضة للإشارة إلى أنك تلقيت بريداً صوتياً. ولكن في الواقع لن تكون هناك حاجة إلى نغمة الإدخال وسيكون من الممكن الاستغناء عنها تماماً. PB


ألكسندرا ويلش، كمبريا
Alexandra Welsch, Cumbria

لماذا يصير النهوض عن الكرسي أصعبَ مع التقدم في العمر؟

للأسف، نصير أقل مرونة مع تقدُّمنا في السن. حتى أن الأطباء لديهم اختبار يسمى ”من وضعية الجلوس إلى الوقوف“ Sit to Stand (يقيس القدرة على الوقوف بعد الجلوس على كرسي)، ويستخدم على نطاق واسع لفحص الوظيفة البدنية وفحص كبار السن المعرضين لخطر السقوط والوهن.

هناك عديد من الأسباب التي تجعل الوقوف أكثر صعوبة مع تقدمنا في العمر. يُعتقد أن الأوتار تصير أكثر تصلباً حول المفاصل ويتآكل الغضروف الموجود بين مفاصلنا. يطرأ أيضاً تدهور عام في الأربطة وانخفاض في السائل الموجود داخل المفصل (السائل الزليلي Synovial fluid) إلى جانب تصلب العضلات المحيطة بالمفصل. كما تتقلص كتلة عضلاتنا مع تقدمنا في السن، وخاصة عضلات مثل عضلات الفخذ (حول مقدمة الفخذين) التي نحتاج إليها لمساعدتنا على النهوض عن الكرسي.

لكن ما يبعث على الارتياح هو أن في وسعنا إبطاء حدوث هذه التغييرات. يُعتقد أن النشاط البدني المنتظم يبطئ من تدهور مرونتنا، إلى جانب الفوائد الأخرى التي نحصل عليها منه للحفاظ على كثافة العظام وصحة القلب والأوعية الدموية وصحتنا العقلية مثلاً. أظهرت دراسات أن الأشخاص النشطين بدنياً قادرون على التحرك بمرونة أكبر من الأفراد قليلي الحركة، حتى عندما يتقدمون في العمر. توصي إرشادات خدمة الصحة الوطنية NHS كبار السن بأداء أنشطة تحسن القوة والتوازن والمرونة مرتين على الأقل في الأسبوع، إضافة إلى 150 دقيقة على الأقل من النشاط متوسط الشدة في الأسبوع (أو 75 دقيقة من النشاط الشديد إذا كنتِ نشيطة بالفعل).

حتى إذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام، فمن المهم أن تمارسي تمارين التمدد stretching على النحو المطلوب. وممارسة اليوغا رائعة إذا كنتِ قادرة على أدائها، ولكن تمارين التمدد البسيطة يمكن أن تساعد أيضاً على زيادة المرونة، ويمكن إجراؤها أمام التلفزيون أو في أثناء استخدام الهاتف! يُستحسن أن تستعيني بمدرب ليوضح لكِ كيف تمارسين التمدد بشكل صحيح.

نظامنا الغذائي مهم أيضاً، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالعناصر الغذائية مثل البروتين الذي يبني العضلات، والكالسيوم والفيتامين D الذي يساعد على الحفاظ على كثافة العظام.

لذا، نعم، قد تصيرين أقل مرونة مع تقدمكِ في العمر وتجدين صعوبة في النهوض عن الكرسي، ولكن هناك أشياء يمكنك الاضطلاع بها للمساعدة! NM


علم الحشود

يمكنكم الاستماع لبرنامج علم الحشود CrowdScience على قناة BBC  الإذاعية أو الاستماع عبر الإنترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience

هل صحيح أن اليوغا تقلل التوتر والقلق؟

تتضمن اليوغا وضعيات (تسمى ”أساناس“ āsanas) وتمارين للتنفس المنتظم (تسمى ”برانايامَس“ prānāyāmas). تشير دراسات مختلفة إلى أن التنفس المقترن بالحركة الواعية يمكن أن يوازن الجهاز العصبي اللاإرادي Autonomic nervous system (اختصاراً: الجهاز ANS) ويقلل من مستويات الكورتيزول ويوفر إحساساً بالعافية.

يحتوي الجهاز العصبي اللاإرادي على الجهاز العصبي السمبثاوي (الودي) والجهاز العصبي نظير السمبثاوي. عندما تكون متوتراً، يفرز الجهاز العصبي السمبثاوي هرمونات التوتر التي يمكن أن تؤدي إلى استجابة ”الكر أو الفر“ Fight or flight، مما يسبب حدوث خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي. لكن أبحاثاً أجرتها كلية الطب بجامعة بوسطن Boston University School of Medicine وكلية نيويورك الطبية New York Medical College وجامعة كولومبيا Columbia University، وجدت أن اليوغا لديها القدرة على تقليل التوتر عن طريق إبقاء الجهاز العصبي اللاإرادي متوازناً.

عند ممارسة اليوغا، عليك أن تتحكم في تنفسك، وبالتنفس ببطء وعمق يمكنك زيادة نشاط الجهاز العصبي نظير السمبثاوي، مما يساعدك على الشعور بالهدوء. يرسل التنفس العميق إشارة تنشيط إلى الجهاز العصبي نظير السمبثاوي، المسؤول عن استجابة ”الراحة والهضم“ Rest and digest والذي يعارض تأثيرات استجابة ”الكر أو الفر“.

وجدت دراسة أُجريت في العام 2019 في أستراليا أن الشعور بالترابط Connectedness هو فائدة أخرى لليوغا. وهي تجربة متشارَكة ومساحة آمنة للتواصل مع الذات والآخرين. يدعم العلم فوائد أخرى، مثل تحسين الانتباه والذاكرة، ولكن لمكافحة الإجهاد، يُعَد التنفس الواعي عنصراً حاسماً. VHG


دحض الأساطير

ما المتّة وهل ينبغي أن أبدأ في شُربها؟

عندما نشر ليونيل ميسي Lionel Messi، أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، صورة على إنستغرام للمتة Yerba mate، أبدى الجميع رغبتهم في معرفة ما هذا المشروب الأخضر وما إذا كان علينا جميعاً تناوله. حسناً، اتضح أن المشروب الشبيه بالشاي له عدد من الفوائد الصحية.

المتة هو المشروب الوطني في عدد من بلدان أمريكا الجنوبية، ويمكن تناوله في الصباح مثلما يتناول البريطانيون فنجاناً من القهوة أو الشاي. لكن أكياس شاي المتة ومشروبات الطاقة المنكَّهة بالمتة التي تعد ”بجرعة طبيعية لزيادة الطاقة والنشاط“ بدأت تُباع في أسواق المملكة المتحدة. لذا هل يجدر بنا أن نستعيض عن فنجان القهوة الصباحي بكوبٍ من المتة؟

ترجع زيادة الطاقة التي تُوفرها المتة جزئياً إلى محتواها من الكافيين والذي يبلغ نحو 80 ملغم لكل 150 مل. من الصعب مقارنة ذلك بفنجان قهوة ”عادي“ لأن الكافيين يتأثر بوقت التحضير واختيار الحبوب وعوامل أخرى. لكن إحدى الدراسات وجدت أن كوباً متوسطاً من الشاي يحتوي على 75 ملغم من الكافيين، في حين يحتوي كوب من القهوة سريعة التحضير على نحو 100 ملغم والكابتشينو من أي مقهى على 66-325 ملغم.

ما لم تكن تحصل على فنجانك من مقهى مختص كل يوم، فمن غير المرجح أن تُحدث مبادلة فنجانك الصباحي بكوب المتة فرقاً كبيراً من حيث كمية الكافيين التي تتناولها. لكن كثيرين يقولون إنّ المتة لها خصائص إيقاظ الذهن التي تحتوي عليها القهوة ولكن من دون أن تشعر بالخمول فترة بعد الظهر. ليس معروفاً بالضبط سبب عدم حاجة شاربي المتة إلى الكافيين بعد الظهر، مع احتمال أن يكون السبب هو احتواء المتة على كميات صغيرة من اثنين من المنشطات الأخرى، الثيوبرومين Theobromine والثيوفيلين Theophylline اللذين يبقيان في الجسم فترة أطول من الكافيين. يتمتع الثيوبرومين بعمر نصفي أطول: 7-12 ساعة، مقارنةً بالكافيين 2.5-5 ساعات.

تحتوي المتة أيضاً على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول Polyphenols التي تساعد على حماية خلايانا من التلف، كما وُجد أن أحد مستخلصات نبات المتة له خاصية مضادة للالتهابات وإن بنسبة متدنية. أظهرت دراسة أجريت على 102 شخص شربوا المتة ثلاث مرات في اليوم انخفاضاً بنسبة 8.7% في مستويات الكوليسترول الضار LDL (الكوليسترول السيئ المرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية). ويحظى مستخلص المتة بأهمية خاصة لدى الباحثين المهتمين بمجال إنقاص الوزن، وقد أظهرت دراسات محدودة الحجم أن تناول مكملات المتة يمكن أن يقلل من نسبة الدهون في الجسم ومن الشهية. تظهر دراسات أخرى أن المستخلص يزيد من حرق الدهون في أثناء التمرين ويعتقد أنه يؤخر ظهور التعب، مما يجعله محبباً لمن يمارسون رياضات التحمل. ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد تنطبق أيضاً على شرب المتة بعد تحضيرها مثلما نفعل مع الشاي.

عدا ذلك هناك مخاوف من أن تناول مشروب المتة التقليدي الساخن يمكن أن يشكل خطراً متزايداً للإصابة بسرطان الحلق والفم؛ فشرب القهوة الساخنة أيضاً يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. AA


الهولوغرام التفاعليكونراد أوين، يورك Conrad Owen, York

ما أقرب كوكب إلى الأرض، حقاً؟

ظهر بعض الالتباس أخيراً حول أي من كواكب المجموعة الشمسية هو الأقرب إلى الأرض. ترتيب الكواكب في المجموعة الشمسية، انطلاقاً من الشمس، لم يتغير. الأرض يليها كوكب الزُّهرة باعتباره الكوكب التالي باتجاه الداخل، نحو الشمس، ويأتي بعدها المريخ في الجهة المقابلة لدى الابتعاد عن الشمس. من بين هذين، يقترب كوكب الزهرة من الأرض أكثر من المريخ في أقرب مقاربهما. لذلك ما يزال من الصحيح القول إن كوكب الزهرة يقترب من الأرض أكثر من أي كوكب آخر.

ينشأ الالتباس عندما نتحدث عن متوسط المسافة بين الكواكب. كوكب عطارد، وهو أقرب إلى الشمس من كوكب الزهرة، يدور حول الشمس بسرعة أكبر من أقرب جيراننا. إضافةً إلى ذلك، فإن أبعد مسافة لعطارد عن الأرض (عندما يكون على الجانب الآخر من الشمس) هي أقل بكثير من أبعد مسافة يصل إليها كوكب الزهرة.

تعني هذه الحقائق أنه إذا أخذنا متوسط المسافة بين الأرض وهذين الكوكبين، فإن عطارد، في المتوسط، أقرب إلى الأرض. اتضح أن كوكب الزهرة، هو في المتوسط، على بُعد 1.14 وحدة فلكية (AU) Astronomical Units من الأرض، لكن عطارد، هو في المتوسط، على بعد 1.04 وحدة فلكية فقط من الأرض. الوحدة الفلكية هي وحدة طول تساوي متوسط المسافة بين الأرض والشمس.

أظهر التحليل الأخير أنه بالنسبة إلى جرمين لهما مداران متحدا المركز ودائريان تقريباً على المستوى نفسه، فإن متوسط المسافة بين الجرمين يتناقص مع انخفاض نصف قطر المدار الداخلي. يبدو هذا غير بديهي. ما يعنيه ذلك هو أن عطارد ليس أقرب كوكب في المتوسط إلى الأرض فحسب، بل هو أيضاً أقرب جار، في المتوسط، إلى كل من الكواكب السبعة الأخرى في المجموعة الشمسية! لكن حقيقة أن كوكب الزهرة يقترب إلى أقرب مسافة من الأرض لم تتغير. AG


الهولوغرام التفاعليكاسي وونغ، بيتربورو Kacie Wong, Peterborough

لماذا يبدو أن الوقت يتباطأ في بعض المواقف، مثلاً وأنت تسقط؟

يجيد البشر والحيوانات الأخرى تقدير الفترات الزمنية القصيرة، وهذا ما دفع علماء النفس إلى استنتاج أن لدينا على الأرجح نوعاً من الساعة الداخلية. إحدى النظريات المؤثرة حول كيفية عمل هذه الساعة هي أنها تشبه جهاز تنظيم ضربات القلب الذي يطلق نبضات. تتجمع هذه النبضات في ”مُراكِم“ Accumulator وتعطينا فكرة عن مقدار الوقت الذي مضى.

ولكن كما تقولين، فإن ساعتنا الداخلية بعيدة كل البعد عن الكمال، فهناك عدة عوامل تؤثر في الكيفية التي تعمل وفقَها وتشوه إحساسنا الذاتي بالوقت. التفسير الشائع لذلك هو أن هذا يحدث بتسريع إطلاق النبضات من الجهاز المنظم لها أو إبطائها.

فلنأخذْ مثالكِ عن السقوط، وهي تجربة يجدها معظم الناس مخيفة. تشير الأبحاث إلى أننا عندما نشعر بالخوف، يعمل جهاز تنظيم النبضات بسرعة زائدة ويطلق النبضات بسرعة أكبر. هذا يؤدي إلى زيادة النبضات في المراكم والمبالغة في تقدير مقدار الوقت الذي مر.

لنفترض أن السقطة استغرقت مدة خمس ثوانٍ، إذا امتلأ المُراكم لديكِ بسرعة أكبر من المعتاد، فقد تقدرين أن سبع ثوانٍ مرت. بعبارة أخرى: يبدو أن الوقت قد امتد وصار أطول مما هو عليه بالفعل، وهو ما يُترجم في إدراككِ أن مرور الوقت قد تباطأ. قلَّد علماء هذه التأثيرات باستخدام عقاقير. تؤدي المنبهات التي تزيد من الإثارة إلى المبالغة في تقدير مرور الوقت (الشعور بتباطؤ الوقت)، في حين تميل الأدوية، مثل المهدئات التي تؤدي إلى تقليل الاستثارة، إلى التقليل من مقدار الوقت المنقضي (الشعور بأن الوقت يتسارع).

ربما لاحظتِ في أفلام الحركة أن البطل يشعر في أكثر الأحيان بتباطؤ الوقت خلال حدث درامي وهذا يمنحه نوعاً من الإحساس الفائق بما يحدث. سيكون هذا رائعاً لو أنه صحيح، ولكن للأسف أشارت دراسة من العام 2007 إلى أن هذه ليست الطريقة التي تعمل وفقها الأمور. اختبر الباحثون قدرة المتطوعين على إدراك صورة متحركة بسرعة في أثناء سقوطهم على شبكة أمان. شعر المتطوعون بأن الوقت قد تباطأ، لكن هذا لم يساعدهم على إدراك الصورة الديناميكية. CJ


سؤال الشهر

إلينور بوز، بيركشاير Elinor Boese, Berkshire

لماذا أشعر بالاكتفاء حتى وقت الغداء، ولكن فور انتهائي من تناول الطعام، أشعر بالنهم فجأةً؟

الهولوغرام التفاعليمن المحتمل أنكِ تتناولين كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر التي تفرز الغلوكوز في الجسم بسهولة. يؤدي هذا إلى ارتفاع حاد في الأنسولين يليه انخفاض في مستويات السكر في الدم، وهو ما قد يجعلكِ تتوقين إلى تناول مزيد من الكربوهيدرات. تحتاج الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف إلى وقت أطول لهضمها، وهذا يجعلكِ تشعرين بالشبع فترةً أطول.

يؤدي هرمونا التمثيل الغذائي (الأيض) اللبتين Leptin والغريلين Ghrelin أيضاً دوراً في شعوركِ بالجوع. اللبتين هو هرمون تنتجه الخلايا الدهنية وينظم الجوع بجعلك تشعرين بالشبع. في هذه الأثناء، يُطلق هرمون الغريلين، المعروف بهرمون الجوع، بنحو أساسي في الجزء العلوي من المعدة ويخبر دماغك عندما تشعرين بالجوع. تكون مستويات الغريلين مرتفعة بوجه عام قبل الأكل مباشرة ومنخفضة بعده.

لكن كل شخص مختلف وهناك عدد من العوامل التي تؤثر في كيفية عمل نظام الهرمونات. مثلاً، يمكن أن تسبب السمنة نقصاً في الحساسية تجاه اللبتين، مما قد يؤدي إلى الشعور بالجوع حتى بعد تناول الطعام. في المقابل، يمكن أن يؤدي اتباع نظام حمية فترةً طويلة إلى إضعاف الاستجابة لهرمون الشبع.

يُحدث النوم فرقاً كبيراً في مستويات الجوع. مثلاً أظهرت دراسة سويدية في العام 2022 أن الحرمان من النوم ليلةً واحدة فقط أدى إلى خفض مستويات هرمون اللبتين وزيادة مستويات الغريلين. كانت التغيرات في اللبتين بعد قلة النوم أكثر وضوحاً بين النساء، وكان مستوى هرمون الغريلين أعلى لدى أولئك الذين يعانون السمنة. يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى تقوية الرغبة في تناول الأطعمة التي نستمتع بها مثل تلك الغنية بالسكر.

يمكن تناول حفنة من المكسرات كجزء من وجبة الطعام للحد من قرصات الجوع. في العام 2022، اقترحت دراسة أن تناول المكسرات البرازيلية يومياً مدة ثمانية أسابيع سبب انخفاض مستويات هرمون الغريلين بعد تناول الطعام، مع إمكانية تقليل الجوع.

إذا كنتِ تفكرين في إضافة الحلوى لإشباع جوعك، ضعي في اعتبارك أن التصوير بالرنين المغناطيسي أظهر أن مراكز المكافأة في الدماغ تضيء مع توقع تناول الحلويات، وبعض الأشخاص أكثر حساسية من غيرهم في ذلك. قد تختبرين لا شعورياً هذه الاستجابة وتتجاوزين إحساسك بالشبع بعد تناول الوجبة الرئيسة. ED

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى