أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
س&ج

هل عليَّ أن أتجنب تناوُلَ شيء ما على الغداء، لتفادي الشعور بالنعاس بعد الظهر؟

ماندي ويلسون، لندن Mandy wilson, London

يبدو أنكِ تعانين الشعور الطبيعي بالخمول بعد الأكل، ويُعرَف باسم غيبوبة الطعام Postprandial somnolence. النعاس بعد الأكل غير مفهوم تماماً عند البشر، على الرغم من وجود تجارب على القوارض وذباب الفاكهة والديدان الخيطية Nematode worms.

الوجبة الممتلئة بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر، مثل البطاطس وحبوب الإفطار والخبز الأبيض، قد تجعلك أكثر عرضة للشعور بالنعاس. مؤشر السكر في الدم مرتفع في هذه الأطعمة وتناولها يؤدي إلى إطلاق السكريات بسرعة في الجسم. الارتفاع الحاد في نسبة الغلوكوز في الدم يوجه الجسم إلى إنتاج مزيد من الأنسولين، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث البيولوجية التي تؤدي إلى امتصاص خلايا العضلات والدهون للغلوكوز. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة أو النشاط.

عندما تأكلين، يُنشط جسمك جهازَه العصبي نظير السمبثاوي Parasympathetic nervous system ويدخل في وضعية ”الراحة والهضم“ Rest and digest الذي يتناقض مع وضع ”القتال أو الهروب“ Fight or flight في الجهاز العصبي السمبثاوي Sympathetic nervous system. يعتمد مدى تأثير وضع الراحة والهضم على النعاس على مقدار الطعام الذي تتناولينه في وجبة واحدة. مزيدٌ من الطعام يتطلب مزيداً من الراحة.

قد يؤدي التربتوفان Tryptophan وهو حمض أميني أيضاً دوراً في الشعور بالنعاس بعد الأكل. يوجد التربتوفان في عديد من الأطعمة التي تحتوي على البروتين، بما في ذلك البيض والأسماك واللحوم. الأنسولين يحفز امتصاص العضلات لبعض الأحماض الأمينية، ولكن التربتوفان ليس منها. هذا يترك التربتوفان متاحاً ليسافر على ناقل الأحماض الأمينية إلى الدماغ. هناك، يتحول إلى السيروتونين والميلاتونين، وكلاهما يزيد من الاسترخاء والنعاس.

أفضل طريقة لتجنب غيبوبة الطعام هي تجنُّب تناول وجبات عالية الكربوهيدرات، مثل السندويشات أو الأرز. يُستحسَن إضافة بعض البروتينات والدهون الصحية والخضراوات إلى وجبتك لتحقيق توازن بين مختلف مكوناتها، وألا تأكلي كثيراً دفعة واحدة. ED


س & ج

الإجابة عن أسئلتكم

… ما الثقب الأسود الساكن؟
… أين يجدر بنا حفظ البيض؟
… لماذا لا تستطيع الروبوتات على المريخ أن تنظف نفسها؟
… هل توجد ديناصورات بالفعل في الوقود الأحفوري؟
… لماذا الليثيوم نادر جداً في الكون؟
… لماذا يجب ألا تأكلَ أو تشرب قبل التخدير العام؟
… إلى أي مدى يُخفي وضع المتخفي على متصفح الإنترنت هويتَك؟
… هل يمكن أن تؤثر الملابس التي نرتديها على مزاجنا حقاً؟
… لماذا لا يولِّد الاندماج النووي إشعاعاً؟

خــبــــراؤنـــا

بيت لورانس PETE LAWRENCE
خبير علم الفلك

أيمي آرثر AMY ARTHUR
كاتبة علمية

د. نيش مانك DR. NISH MANEK
طبيب عام وخبير طبي

هولي سبانر HOLLY SPANNER
كاتبة في هيئة مجلة BBC Science Focus

د. هيلين بيلتشر HELEN PILCHER
عالمة أحياء، وكاتبة علمية

د. إيما ديفيز DR. EMMA DAVIES
كاتبة علمية

د. إزّي بيرسون DR. EZZY PEARSON
صحافية في مجال الفضاء والعلوم

البروفيسور بيتر بنتلي PROF PETER BENTLEY
عالم الحاسوب

د. كريستيان جاريت DR. CHRISTIAN JARRETT
عالم نفس وأعصاب

د. ألستر غون DR. ALASTAIR GUNN
محاضر في الفيزياء الفلكية


عزيزي الدكتور…

قضايا حساسة يتناولها خبراء مجلة ”مدار“

لماذا يزدادُ شعر الأنف والأذن كثافةً مع التقدُّم في العمر؟

النعاس بعد الظهرليس هناك إجماعٌ على السبب الكامن وراء هذه الظاهرة المزعجة، لكن أحد التفسيرات يتعلق بمراحل نمو الشعر. 

يمر الشعر بثلاث مراحل: مرحلة التنامي Anagen عندما ينمو الشعر، ومرحلة التراجع Catagen عندما يتوقف الشعر عن النمو، وأخيراً مرحلة الكمون Telogen حين يستريح الشعر قبل أن يعاود النموَّ من جديد. اقترح بعض العلماء أن شعر الأنف يصير أكثر كثافة مع تقدم الرجال في العمر بسبب تأثير هرمون التستوستيرون على طول مرحلة التنامي (النمو).

خلال فترة البلوغ عند الرجال، مع زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، يتحول الشعر الصغير على الوجه وتحت الإبطين وعلى الصدر والساقين والذراعين إلى شعر سميك يبقى في طور التنامي فترات أطول. وما يسبب الإزعاج لمعظم الرجال هو أن بصيلات الشعر في الأنف والأذن تصير في فترة لاحقة من العمر حساسة لهرمون التستوستيرون وتزداد سماكتها أيضاً، مما يؤدي إلى زيادة حجم الشعر. ومن المفارقات أن بصيلات شعر فروة الرأس لدى الرجال المهيئين وراثياً تستجيب بطريقة معاكسة: فهي تبقى وقتاً أقل في طور التنامي، مما يؤدي إلى الصلع.

ولكن ما زالت الآلية الدقيقة غيرَ مفهومة جيداً. فقد ركزت الأبحاث على سبب فقدان الرجال شعرَهم، أكثر مما تناولت مشكلةَ النمو المفرط للشعر. NM


ليزي وايت، عبر البريد الإلكتروني Lizzie White, via email

ما الثقب الأسود الساكن؟

تتفاعل الثقوب السوداء Black holes، على الرغم من أنها لا تُصدر ضوءاً خاصاً بها، مع بيئتها بسبب مجالات جاذبيتها الهائلة. وهي تشكل عادةً قرصاً تراكمياً Accretion disc من المواد التي تدور بنحو أسرع وأسرع مع سحبها نحو أفق الحدث. يؤدي الاحتكاك داخل قرص التراكم إلى تسخين المادة، وينتج أشعة سينية تكشف عن وجود الثقب الأسود لعلماء الفلك. في كثير من الحالات، يعمل قرص التراكم، جنباً إلى جنب مع المجالات المغناطيسية القوية، على توجيه تدفق المادة والطاقة بعيداً عن الثقب الأسود، في ”نفثات“ Jets قوية تكون بزوايا قائمة مع القرص.

إذا لم تكن هناك مادة متاحة للثقب الأسود، فسيتبدد قرص التراكم في النهاية. يتوقف الثقب الأسود عن الحصول على ”التغذية“، ولا توجد مادة تنتج الأشعة السينية. يصير الثقب الأسود ”هادئاً“ أو ”نائماً“ والطريقة الوحيدة لاكتشاف وجوده هي من خلال تأثير الجاذبية على الأجسام القريبة. قد لا يبقى الثقب الأسود ساكناً إلى الأبد. قد تدخل مادة أخرى في نهاية المطاف في نطاق تأثير الثقب الأسود وتبدأ العملية مرة أخرى. عندها يعود الثقب الأسود ”نشطاً“ مرة أخرى. AG


توماس غرين، سالزبوري Thomas Greene, Salisbury

النعاس بعد الظهر
Close-Up Of Eggs In Refrigerator

أين يجدر بنا حفظ البيض؟

يجب تخزين البيض عند درجة حرارة ثابتة دون 20°س، وفقاً لنظام علامات الأسد البريطاني British Lion للبيض الذي تضعه دجاجات محصنة ضد السالمونيلا. من الأفضل تخزين البيض في الثلاجة في علبته الأصلية لمنع الروائح الصادرة من الأطعمة المحيطة من اختراق قشرته المسامية. يُستحسن تجنب استخدام قسم تخزين البيض في باب الثلاجة، لأن درجة الحرارة متغيرة جداً مع الفتح المتكرر للباب. أخرج البيض من الثلاجة قبل نصف ساعة من طهيه حتى لا تتشقق قشرته عند الغليان، وللحصول على الخصائص المثلى للربط بين المكونات عند إعداد الكعك أو الخبز. ED


النعاس بعد الظهرنيل جيبس، سان دييغو Neil Gibbs, San Diego

لماذا لا تستطيع الروبوتات على المريخ أن تنظف نفسها؟

يشكل الغبار مشكلة بالنسبة إلى استكشاف المريخ. فغلافه الجوي الرقيق يسبب إطلاق الغبار الناعم للكوكب، ليتوضع بعد ذلك على الألواح الشمسية. يعمل هذا على تقليل ضوء الشمس الذي يصل إلى الألواح بنمط مُطرد، حتى تنخفض الطاقة بقدر كبير بحيث يتعذر تشغيل المركبة الفضائية.

تجنبت المركبتان سبيريت Spirit وأوبورشنيتي Opportunity هذا المصير بفضل ذر الرياح للغبار على نحو دوري. لكن لم تكن كل المركبات الفضائية محظوظة مثلهما، فقد ذهبت ضحيته قبل فترة قريبة مركبة الإنزال إنسايت InSight التابعة للوكالة ناسا والتي فقدت الاتصال بالأرض في 15 ديسمبر 2022 بعد أربع سنوات على السطح.

فلماذا لا  تُزود المركبات بما يشبه ”ماسحة الزجاج الأمامي“ لإزالة الغبار؟ يُعَد الوزن من أكبر المشكلات. حجم الكتلة التي يمكن إرسالها إلى كوكب آخر تحدده قوة صاروخ الإطلاق. كل غِرام مهم، وإضافة نظام تنظيف يعني التخلي عن شيء آخر. حتى الوقت الحالي، لم تكن مثل تلك المقايضة تستحق العناء.

استخدمت بعضُ البعثات الأجهزةَ الصلبة المتوافرة لمحاولة تنظيف الألواح بدلاً من ذلك. لم يحقق استخدام محركات تحديد الوضع للألواح الشمسية للتخلص من الغبار نجاحاً كبيراً، لكن إنسايت نجحت في إزالة بعض الغبار باستخدام ذراعها الروبوتية. لكن على عكس المتوقع، سكبت مزيداً من الرمل على الألواح. زال الرمل على الفور ولكن ليس قبل إزالة حفنة من الغبار الذي كان على المركبة الفضائية. نُفذت العملية خلال فترة من اليوم تعصف فيها الرياح بقوة، ومن ثم أمكن ذر الغبار.

تجاوزت مركبتا برسيفيرانس Perseverance وكوريوسيتي Curiosity المشكلة تماماً باستخدام مولدات حرارية راديوية (RTGs) بدلاً من الألواح الشمسية. هذه تحول الحرارة المنبعثة من مادة مشعة، في هذه الحالة البلوتونيوم، إلى كهرباء. ولكن البلوتونيوم خطير، وأكثر كثافة من الرصاص. نظراً إلى أن هذا يجعل المركبة ثقيلة، فإن البلوتونيوم والمواد المشعة الأخرى تستخدم فقط في البعثات المتعطشة للطاقة مثلما هي الحال مع هاتين المركبتين الجوالتين. EP


النعاس بعد الظهرأغرب حيوانات الطبيعة…

أيل المنتجق

على الرغم من شيوعه في الريف البريطاني، ألقى مقطع فيديو انتشر تشاركه على نحو كبير حديثاً الضوءَ على تكيفات تبدو غريبة لدى أيل المنتجق (أو الأَيِّلُ النَّابِحِ) Muntjac تتمثل في قدرته على فتح غدد الوجه على نطاق واسع، وقلبها في الواقع من الداخل إلى الخارج. هي أصغر أنواع الأيائل في المملكة المتحدة ويوازي ارتفاعها ارتفاع كلب صغير إلى متوسط الحجم، ولديها مجموعتان من غدد الرائحة على وجهها تنمو وتنتفخ، مثل بالونات تُملأ بالهواء.

عند الاسترخاء لا تبدو الغدد أكثر من نتوءات صغيرة على وجه الأيائل، ولكنها أداة مهمة للتواصل والترابط مع المنتجقات الأخرى. عندما تتوسع غدد الرائحة تفرز مزيجاً خاصاً من المركبات الكيميائية التي تنقل معلومات حول جنس الأيِّل وعمره وحالته الإنجابية، إضافة إلى صحته العامة ورفاهه وتسلسله الاجتماعي. يحك الأيل وجهه على شجرة (أو أي شيء آخر)، ويطلق رائحته التي تعمل بمنزلة بطاقة اتصال؛ إنها رسالة للمخلوقات الأخرى في الغابة بأن أيل المنتجق موجود.

لدى المنتجقات أيضاً مجموعة متنوعة من الأصوات، بدءاً من صوت الشخير الناعم إلى ما يشبه صراخ البشر. يُعرف هذا الأيل أيضاً باسم ”الأيل النباح“ بسبب نباحه المرتفع الرنان (والمتكرر) والذي يشبه قليلاً السعال العالي.

هذا النوع من النباح تنفرد به المنتجقات، ويمكن أن يكون حاداً جداً نظراً إلى حجمها الصغير. يُستخدم في أكثر الأحيان كنداء للدلالة على حيازة موقع، إذ ينبح الذكور لجذب أنثى، أو لدرء الحيوانات المفترسة. إذا كنتَ تعيش بالقرب من المنتجقات، فاحذر لأن هذا النباح يمكن أن يستمر عدة ساعات… HS


إيان ماكوي، عبر البريد الإلكتروني Ian Mccoy, via Email

هل توجد ديناصورات بالفعل في الوقود الأحفوري؟

تشكلت معظم احتياطيات النفط بين 65 و252 مليون سنة. وفي حين أن هذا يتداخل مع ”عصور الديناصورات“ Dinosaur times، فإن النفط عبارة عن رواسب بحرية مكونة من بقايا الطحالب والعوالق. عُثر على هياكل عظمية لزواحف تعود إلى عصور ما قبل التاريخ مثل البلصورات Plesiosaurs والإكثيوصورات Ichthyosaurs (لا يُعَد أي منهما من الديناصورات) في الطبقات الجيولوجية نفسها التي عثر فيها على النفط وربما لوثت ترسبات النفط. لكن القول بأن النفط مصنوع من الديناصورات يشبه القول بأن الخبز مصنوع من الحشرات، لمجرد أن حشرة تائهة وقعت عرَضَاً في مطحنة دقيق. تشكلت رواسب النفط في البحار الضحلة التي كانت تعج بالحياة بالقرب من السطح ولكنها راكدة وميتة في قاع البحر. عندما ترسبت العوالق Planktons والكائنات الحية الدقيقة الميتة فإنها دفنت الكائنات الموجودة تحتها أسرع مما يمكن أن تتحلل. أدى هذا إلى حبس المادة العضوية في طبقة خالية من الأكسجين غرقت أكثر فأكثر مع تعرُّضها للضغط من الأعلى. بعد 100 مليون سنة من ذلك، كانت الطبقات السفلية ترزح تحت عدة كيلومترات من الطين والرمل، وحوَّلت الحرارة والضغط في هذه الأعماق المادة العضوية إلى نفط.

على النقيض من ذلك، من غير المرجح أن يبقى بليصور يبلغ وزنه خمسة أطنان ميتاً في قاع البحر كما هو فترة كافية ليُدفن بأمان. بدلاً من ذلك سيصير واحة مؤقتة للأسماك والقشريات والديدان التي ستلتهم بسرعة أجزاءه العضوية. نرى هذا يحدث حالياً عندما تسقط جثث الحيتان في قاع البحر.

طبقات الفحم هي مكان أفضل بكثير للعثور على الحفريات؛ في الواقع عُثر على عديد من بقايا النباتات والحيوانات محفوظة في طبقات الفحم. لكن رواسب الفحم تعود إلى العصر الكربوني (قبل 359 إلى 299 مليون سنة)، أي قبل نحو 57 مليون سنة من أقدم الديناصورات. وحتى تلك الأحافير الحيوانية مدمجة في رواسب الفحم نفسها بدلاً من أن تشكل جزءاً منها. LV


علم الحشود

يمكنكم الاستماع لبرنامج علم الحشود CrowdScience على قناة BBC  الإذاعية أو الاستماع عبر الإنترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience

ما الذي يجعل الغيوم تتشكل على النحو الذي نراه؟

إذا حاولتَ من قبلُ التعرفَ على وجوه أو حيوانات رسمتها السحب، فربما تساءلت عن سبب ظهورها بكل هذه الأشكال المتنوعة. توجد الرطوبة دائماً في الهواء على شكل بخار الماء، ولكن عندما تتكثف في قطرات سائلة أو جزيئات جليدية صلبة، فإن هذه الجسيمات تنثر الضوء وهذا يجعلها مرئية على شكل غيوم.

يتحدد شكل السحابة تبعاً لدرجة حرارة الهواء وكثافته وحركته. تمنع الاختلافات في درجة الحرارة والكثافة الهواء المحمَّل بالمياه من الاختلاط بالهواء المحيط، مما يمنح السحب شكلاً مميزاً ويكوِّن لها حوافَّ واضحة. حركة الهواء تشدّ السحب لتكون تشكيلات مختلفة.

على الرغم من عدم وجود سحابتين متماثلتين تماماً، فإنه يمكن تصنيفها ضمن فئات. السحب الركامية Cumulus clouds منتفخة وشبيهة بالقطن، وتكون منخفضة في الغلاف الجوي. عندما يتكاثف بخار الماء ويتحول إلى ماء سائل، فإنه يطلق بعض الحرارة، وإذا كانت الظروف الجوية غير مستقرة، فإن هذه الحرارة كافية لجعل السحب الركامية قادرة على أن تطفو، مما يؤدي إلى ارتفاعها وتشكُّلها على هيئة سحب ركامية. تتشكل هذه الغيوم الكبيرة المعتمة التي يعلوها ما يشبه الأبراج المتصاعدة من خلال اندفاعات الهواء السريعة الصاعدة وغالباً ما تكون مصحوبة بعواصف رعدية. في المقابل تتكون الغيوم الطبقية Stratus على شكل طبقات عريضة عندما ترتفع منطقة كبيرة من الهواء. وأخيراً فإن السحب الرقيقة Cirrus هي غيوم رقيقة وناعمة تتكون من بلورات الجليد على ارتفاعات عالية. ومع هبوط البلورات تدريجياً، تمر عبر تيارات هوائية تدفعها وتسحبها في اتجاهات مختلفة، مشكِّلةً خصلاتٍ طويلة من السحب شبيهة بالريش. CA


كويكبة إبريق الشاي والملعقة

أفضلُ وقت للرصد: يوليو وأغسطس

في هذا الوقت من العام، مترفعةً فوق الأفق الجنوبي، تَظهر كويكبتان مرتبطتان بالشاي. الكويكبة Asterism: هي نمط من النجوم لم تُعرَّف ككوكبة رسمياً، ويمكن لأي شخص إنشاءُ كويكبة نجمية. تنتمي كل من الكويكبات النجمية المرتبطة بالشاي إلى كوكبة القوس Sagittarius.

كوكبة القوس في جنوب السماء العربية وترتفع بقدر جيد خلال هذه الأوقات من العام، وقد يستغرق الأمرُ بضع دقائق لترتيب شكل الكوكبات، ولكن بمجرد الاضطلاع بذلك يكون النمط لافتاً للنظر. لاحظ النجوم التي تشكل قوس الكوكبة وهي النجوم التالية: القوس الشمالي Kaus Borealis، والقوس الوسطى Kaus Meridionalis، والقوس الجنوبي Kaus Australis، وكلمة ‘Kaus’ تعني كلمة قوس باللغة العربية، وقد بقيت بهذه الأسماء لأنها نُقلت من المخطوطات العربية إلى الخرائط الحديثة. 

إذا كان لديك منظارٌ، فألْقِ نظرةً على المكان الذي تتوقع أن ترى فيه البخار يتصاعد من فُوهة إبريق الشاي. هذا جزء من السماء حيث يمكنك رؤية كثير من أجرام السماء العميقة Deep-sky objects. هذا لأنه عندما تنظر إلى الفضاء في هذا الاتجاه، فإنك تواجِه قلب مجرتنا درب التبانة. ستجد هنا سديم البحيرة المشرق (M8) وسديم الفصوص الثلاثة Trifid الخافت (M20) فوقه، جنباً إلى جنب مع عديد من التجمعات الغنية ومناطق السحب النجمية Star cloud. 

إلى الشمال الشرقي (أعلى اليسار) من إبريق الشاي توجد كويكبة نجمية أصغر تُعرَف باسم ملعقة الشاي. إن الغرض منهما هو تسهيل التنقُّل في السماء حين يكون التنقل محيراً بصرياً في قطعة معينة من السماء. 

استخدِم الخريطةَ في الأعلى لمحاولة معرفة موقع الكويكبات. تابع أخبار السماء عبْرَ دليل السماء الشهري في مجلة Sky At Night. 


إيدي راكوبيان، لبنان Eddie Racoubian, Lebanon

لماذا الليثيوم نادر جداً في الكون؟

في الوقت الحالي، ليس لدى علماء الفلك إجابة أكيدة عن سبب ندرة الليثيوم في الكون. يمكن للنموذج ”القياسي“ Standard للانفجار الكبير (العظيم) Big Bang، باستخدام ما نعرفه عن الفيزياء النووية، أن يتنبأ بدقة بكمية العناصر الكيميائية التي تشكلت بين نحو 100 و1,000 ثانية بعد الانفجار الكبير. ولكن، على الرغم من أن النموذج القياسي يتنبأ بدقة بوفرة الهيدروجين والهيليوم البدائيين، فإنه يبالغ في التنبؤ بكمية الليثيوم البدائية المَقيسة بمعامل من ثلاثة إلى أربعة. لذا فإما أن تكون التوقعات غير دقيقة (والقياسات صحيحة)، وإما أن التنبؤات دقيقة (والقياسات خاطئة).

درس العلماء الحلول الممكنة لما يسمى ”مشكلة الليثيوم“ Lithium problem. أحد الاحتمالات هو أن هناك شيئاً ناقصاً في فهمنا للفيزياء النووية، بحيث إنه يقودنا إلى المبالغة في تقدير وفرة الليثيوم. ومع ذلك يبدو أن الأبحاث الحديثة تستبعد تماماً من هذا الاحتمال.

ربما ليس لدينا فهم تام للعمليات التي تحدث داخل النجوم – وهي عمليات يمكن أن تدمر الليثيوم ولكننا غير قادرين على رصدها. على الرغم من أن علماء الفلك يعرفون أن النجوم الأكثر برودة لديها مناطق حمل حراري Convection zones عميقة يمكنها سحب الليثيوم إلى قلب النجم وتدميره، وأن النجوم الثنائية، أو تلك التي لديها أنظمة كوكبية، يمكنها أيضاً تغيير الوفرة البدائية لليثيوم، فإن هذه العمليات لا تبدو كافية لشرح النقص فيه. ومع ذلك ما زال بعض العلماء يؤكدون أنه لا بد أن تكون هناك طُرق أخرى غير معروفة لنا لتدمير الليثيوم في الكون.

التفسير الآخر الممكن لمشكلة الليثيوم هو أن هناك فيزياء جديدة تماماً لا ندركها. ربما كان للمادة المعتمة الغامضة تأثير غير مُقدَّر في إنتاج العناصر في الكون المبكر جداً. أو ربما لم تبقَ الثوابت الأساسية التي تستند إليها الفيزياء ثابتة طوال الزمن الكوني. هناك عديد من هذه النظريات التي يُنظر فيها كحل للمشكلة. لكن في الوقت الحاضر، ندرة الليثيوم الغريبة في الكون ما زالت تمثل لغزاً بلا حل. AG


دحض الأساطير

هل يمكن أن يؤثر ما أرتديه في مزاجي حقاً؟

إنها تقليعة على تيك توك، تارة تُعَد من صرعات الموضة وأخرى تقليعة الوعي بالذات، إنها موضة الدوبامين Dopamine dressing أو ملابس السعادة والرضا، التي تشجع الناس على اختيار الملابس التي تتناسب مع المزاج الذي يرغبون فيه. وعليه، إذا اخترنا ارتداء ملابس ملونة بدلاً من ملابس باهتة وكئيبة، فسنحصل على دُفعة من الدوبامين ونشعر بالسعادة.

يشارك الدوبامين، باعتباره ناقلاً عصبياً Neurotransmitter، في عديد من وظائف الدماغ بما في ذلك تكوين المشاعر. إنه ليس الجزيء الوحيد الذي يمكن أن يؤثر فيما نشعر به؛ بل يتفاعل السيروتونين Serotonin والأوكسيتوسين Oxytocin ومختلف أنواع الإندورفينات Endorphins مع الدوبامين لتحسين مزاجنا. لكن الدوبامين يؤدي دوراً أساسياً في نظام المكافأة في دماغنا.

فيما يتعلق بما إذا كان اختيارنا للملابس يمكن أن يزودنا بدفعة من الدوبامين، بصراحة، لا نعرف، إذْ لا توجد دراسة طلبت إلى المشاركين تغييرَ ملابسهم وارتداءَ ملابس ذات ألوان زاهية في أثناء مراقبة مستويات الدوبامين في أدمغتهم. ولكن فيما يتعلق بالمفهوم، هناك دراسات تُظهر وجود علاقة بين الملابس التي نرتديها وكيف نتصرف ونشعر.

في إحدى الدراسات رأى مشاركون أن الأشخاص الذين التُقطت صورهم وهم يرتدون قميصاً أحمر أو أسود هم أكثر جاذبية من أولئك الذين ارتدوا أي ألوان أخرى. يمكن أن يؤدي ارتداء اللون الأحمر أيضاً إلى أداء بدني أفضل. أظهرت مراجعة لمباريات كرة القدم على مدار الـ 55 عاماً الماضية أن الفِرق التي ارتدت الزي الأحمر لعبت باستمرارٍ أفضل في المباريات على أرضها مقارنة بأي لون آخر.

أظهرت إحدى الدراسات أن ارتداء الزي الذي يرتبط بمهنة، مثل معطف الطبيب الأبيض، يحسن العمليات المعرفية. يُطلق عليه ”الإدراك المتعلق بالملابس“ Enclothed cognition، وقد يكون هذا أيضاً هو السبب في أن ارتداء ملابس رياضية يجعلنا أكثر تحمساً لممارسة الرياضة. في حين أن البدلات الرسمية تجعل الشخص يتصرف بمزيد من الهيبة، عندما يتعلق الأمر بالأداء، يمكن القول إن الراحة أكثر أهمية؛ فالطلبة الذين يخضعون للامتحانات كان أداؤهم أفضل حالاً عندما ارتدوا ملابس مريحة وليس الزي الرسمي.

قد يرغب أولئك الذين يقضون أيامهم في السعي إلى إنتاج أعمال إبداعية في ارتداء اللون الأخضر، إذ جرى الربط بين مشاهدة هذا اللون والأداء الإبداعي الأفضل. تبين أيضاً أن اللون الأخضر يبعث على الشعور بالاسترخاء، وذلك على الأرجح لأنه يذكرنا بالطبيعة. يمكن أن يجلب اللون الأصفر، بما يوحي به من ألوان الصيف والدفء، للمشاهد السعادة والطاقة والحماسة، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه المشاعر تحدث عند ارتداء اللون.

هناك بعض المشكلات في دراسة الارتباط بين اللون والعواطف، وذلك لأن آراءنا مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بثقافتنا. في المملكة المتحدة، قد نربط اللون الأسود بالحزن فهو ما نرتديه في الجنازة، لكن المُعزِّين يرتدون اللون الأبيض في الجنازات في الصين. لا يمكننا أيضاً أن نقول على وجه اليقين إن الجميع يرون الألوان على النحو نفسه، كما يمكن لأي شخص شاهد ”الفستان“ على وسائل التواصل الاجتماعي في العام 2015 أن يشهد. البعض قالوا إنه أسود وأزرق وآخرون قالوا إنه باللونين الأبيض والذهبي. AA


كيم ويلر، عبر البريد الإلكتروني Kim Wheeler, via Email

إلى أي مدى يُخفي وضعُ المتخفي على متصفح الإنترنت هويتَك؟

ليس إلى حد كبير. عند تشغيل وضع الخصوصية أو نافذة التصفح المتخفي Incognito، يشبه الأمر البدء من نقطة الصفر على جهاز حاسوب جديد. لن تكون هناك ملفات تعريف ارتباط (كوكيز) لمساعدة متصفحك وسيتعين عليك إعادة تسجيل الدخول إلى مواقع الويب التي تحتاج إلى إدخال التفاصيل الخاصة بك. عند الانتهاء، سيحذف المتصفح ملفات تعريف الارتباط الجديدة وملفات ذاكرة التخزين المؤقتة ولن يحتفظ بسجل لنشاطك. فيما يتعلق بحاسوبك، لا يوجد سجل لما تصفحته، باستثناء أي ملفات اضطلعتَ بتنزيلها، أو الإشارات المرجعية المحفوظة.

لكن هذه ليست القصة كاملة. لكي يتصل جهاز حاسوبك بالإنترنت، يجب أن يمر عبر جهاز التوجيه الخاص بك (راوتر)، ويمكن لجهاز التوجيه مراقبة جميع عناوين الويب التي تزورها. سيحدث هذا بغض النظر عما إذا كان المستخدم يُشغِّل وضع الخصوصية.

حتى أثناء التصفح باستخدام وضع التخفي، فإنك تترك بصمات رقمية في جميع أنحاء الويب. قد تُحذف ملفات تعريف الارتباط بعد الانتهاء، ولكن في أثناء التصفح، سيسر مواقع الويب تخزين معلومات حول أنشطتك. إذا اضطلعتَ بتسجيل الدخول إلى أي موقع في أثناء وجودك في الوضع الخصوصي، فإنك تتخلى عن خصوصيتك على الفور. سيجري التعرف عليك بواسطة الموقع وسيجري تتبع جميع أنشطتك كالمعتاد. سيجري تسجيل عمليات البحث التي تجريها، جنباً إلى جنب مع أنشطة التصفح التي تضطلع بها على أي من مواقع التواصل الاجتماعي، وستخزن مشترياتك كلها. من خلال ملفات تعريف الارتباط المؤقتة، يمكن ربط أنشطتك عبر حسابات وملفات تعريف متعددة، وجمع مزيد من البيانات عنك.

حتى إذا قررتَ عدم تسجيل الدخول إلى أي موقع، فإنه ما زال يجري تتبعك من خلال عنوان IP جهاز حاسوبك والذي يمكنه تحديد منطقتك التقريبية. إنها طريقة مستخدمة في المبيعات لمعرفة ما إذا كان مشترٍ محتملٌ مجهول يعاين ما هو معروض. يجري تعقب عنوان IP وإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني بعروض مغرية لمحاولة تحويل هذا الاهتمام إلى عملية بيع. ولدى دمج عنوان IP مع نوع الجهاز وتفاصيل المتصفح، سيكون من الممكن معرفة هويتك، بغض النظر عما إذا كنتَ قد أعطيت اسمك أو لا. تحاول بعض المتصفحات حظر ذلك، لكن مواقع الويب تواصل إيجاد طُرق أخرى لتتبعك. PB


ديفيد كورتيس، نيوكاسل David Curtis, Newcastle

لماذا يجب ألا تأكلَ أو تشرب قبل التخدير العام؟

عندما تُعطَى مخدِّراً عاماً، سيُطلَب إليك عادةً عدم تناول أو شرب أي شيء فترةً من الوقت قبل ذلك. على الرغم من أن ذلك قد يبدو قاسياً مع كل القلق والضغط المرافق للخضوع لإجراءٍ ما، فإنه يحدث من أجل سلامتك.

 عند استخدام التخدير العام، تتوقف ردود أفعال الجسم مؤقتاً. إذا كانت معدتك تحتوي على أي طعام أو شراب، فهناك خطر أن تتقيأ أو أن يصعد الطعام إلى حلقك. إذا حدث هذا، فقد يصل الطعام إلى رئتيك ويؤثر في تنفسك، فضلاً عن إلحاق الضرر بهما. يُطلق على استنشاق محتويات المعدة المتقيئة إلى رئتيك اسم ”الشفط“ Aspiration، ويمكن أن يؤدي إلى عدوى خطيرة.

يعتمد مقدار الوقت الذي يجب أن تقضيه دون طعام أو شراب قبل إجراء العملية على نوع العملية التي ستخضع لها. ولكنه في العادة ست ساعات على الأقل للطعام وساعتان للسوائل. ويُخبرك الطبيب بالمدة التي يجب أن تبقى خلالها من دون أكل أو شرب قبل العملية.

للأسف، حتى مضغ العلكة – بما في ذلك علكة النيكوتين – يجب تجنبه خلال فترة الصيام هذه، كما يجب عدم تناول الحساء والحلوى. قد يُنصح أيضاً بتجنب أنواع معينة من السوائل، مثل الحليب أو الشاي والقهوة بالحليب. لكن يُسمح عادة بتناول السوائل النقية، مثل الماء، حتى ساعتين قبل العملية.

في حين أنه قد يكون من المزعج تجنُّب الطعام، يجب عليك اتباع الإرشادات. إذا أكلتَ أو شربت قبل الجراحة، فقد تؤجل العملية أو تُلغى بسبب المخاطر التي ينطوي عليها ذلك. NM


سؤال الشهر

هيرلي، عبْر البريد الإلكتروني Hurley, via Email

يُفترض أن محطات توليد الطاقة الاندماجية لن تولد إشعاعات. إذن، لماذا الشمس التي تستخدم أيضاً الاندماج النووي، تنتج قدراً هائلاً منها؟

يمكن تحرير الطاقة من النوى الذرية بعدة طُرق، بالانشطار Fission أو الاندماج Fusion. في حالة الانشطار، تتفكك النوى الثقيلة لتكوين نوى أصغر، وتطلق الطاقة على شكل فوتونات. تكمن مشكلة الانشطار في أنه غالباً ما تكون المنتجات الأخف في العملية “نظائر مشعة” Radioactive isotopes، وهي نوى غير مستقرة تتحلل تلقائياً إلى عناصر أخرى عن طريق إطلاق الإلكترونات أو البوزيترونات أو نوى الهيليوم أو فوتونات أشعة غاما عالية النشاط. هذه الجسيمات التي يطلق عليها غالباً ”الإشعاع“ Radiation، تشكل خطورة على الحياة. 

في حالة الاندماج، تحرر النوى الذرية خفيفة الوزن الطاقة عندما تتحد لتشكل عناصر أثقل. في أعماق قلب الشمس، في درجات حرارة عالية وتحت ضغوط عالية، تدمج نوى الهيدروجين لتكوين نوى الهيليوم. من شأن هذا أن يطلق كميات كبيرة من الطاقة على شكل نيوترينوات وفوتونات أشعة غاما، إضافة إلى الطاقة الحركية لنوى الهيليوم. يتحول كل شعاع من أشعة غاما عالية الطاقة التي تُنتج في قلب الشمس، في رحلته الطويلة إلى سطح الشمس، إلى ملايين من فوتونات الضوء المرئي. هذا هو مصدر ”الإشعاع“ الذي نتلقاه من الشمس. لذلك، تنتج الشمس إشعاعاً خطيراً، ولكنه إشعاع كهرومغناطيسي فقط، ولا تنتج أياً من المنتجات الثانوية المشعة الضارة المصاحبة لتفاعلات الانشطار.

تنتج تفاعلات الاندماج قدراً أكبر من الطاقة من تفاعلات الانشطار، للكمية نفسها. ومع ذلك تتطلب تفاعلات الاندماج درجات حرارة عالية جداً وضغوطاً عالية جداً لتحفيزها. هذا هو السبب في أننا لم نكن قادرين حتى الوقت الحالي على إيجاد حلول كاملة لإنتاج طاقة اندماجية نظيفة وفعالة. AG

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى