أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أسئلة وأجوبة

هل يُعد طول عمر مخلوقات الإيلف الأسطورية واقعياً؟

ما البيولوجيا الكامنة وراء إطالة عمر الإ يلف في رواية سيد الخواتم؟

مسلسل سيد الخواتم The Lord Of The Rings التلفزيوني الجديد، خواتم القوة The Rings Of Power، هو مسلسل تمهيدي تجري أحداثه في العصر الثاني للأرض الوسطى، قبل آلاف السنين من انطلاق فرودو Frodo في مسيرته الطويلة إلى موردور Mordor. ومع ذلك تشارك فيه شخصيات مألوفة مثل إلروند Elrond وغلادرييل Galadriel، وهما شخصيتان من مخلوقات الإيلف Elves الذين كانوا على قيد الحياة خلال ثلاثية سيد الخواتم الأصلية. فوفقاً لمعتقد المؤلف جي آر آر تولكين J. R. R. Tolkien، يرجع هذا إلى أن أعمار الإيلف مرتبطة بمصير الأرض، مما يجعلهم خالدين. لكنكم لا تقرؤون مجلة مدار السحرية. ولا بد أن يكون هناك سبب بيولوجي يمكِّن الإيلف من العيش فترة طويلة، في حين نتقدم نحن في العمر، ونتضعضع ونموت!

يقول عالم الأحياء التطورية هنري جي Henry Gee، مؤلف كتاب علم الأرض الوسطى The Science Of Middle-earth وتاريخ قصير (جداً) للحياة على الأرض A (Very) Short History Of Life On Eart: ”يوجد عديد من التفسيرات لسبب موتنا… أحدها هو أن فعل الحياة يولد مواد كيميائية ضارة تسمى الجذور الحرة Free radicals“. وهذه ليست، كما يقول جي، مخلوقات فوضوية صغيرة الحجم تجري في أنحاء جسدك، بل ”[إنها] شذرات نشطة من الغذاء المستقلب. وهكذا فإنك بعد أن تأكل شطيرتك تُقسم هذه إلى أشياء مختلفة، ولكنها أيضاً تطلق هذه الجذور الحرة التي تجول وتُلحق الضرر بالحمض النووي DNA وما إلى ذلك“. هذا يؤدي إلى تدهور أنسجتك مع تقدمك في السن، ويزيد من مخاطر حدوث طفرات، مثل السرطان. يقول جي: ”تتجدد خلاياك بالفعل، ولكن بسبب الجذور الحرة تصير عملية التجديد هذه أقل فاعلية مع تقدمك في السن“.

تعيش الأنواع المختلفة فترات زمنية مختلفة. على سبيل المثال، نادراً ما تعيش الدودة المستديرة الصغيرة الربداء الرشيقة سينورابدايتيس إليغانس Caenorhabditis elegans أكثر من ثلاثة أسابيع. كلبك الأليف مثلاً من المحتمل ألا يشهد عيد ميلاده الخامس عشر. لكن الكائنات ذوات الدم البارد مثل السلاحف يمكن أن تعيش أكثر من قرن. يمكن عموماً إرجاع أسباب هذه الأعمار المتغيرة إلى سمات مثل النظام الغذائي وحجم الجسم وسرعة التمثيل الغذائي Metabolism.

يقول جي: ”أظهرت تجارب مختلفة على حيوانات مثل الفئران أن تقييد السعرات الحرارية يمكن أن يطيل العمر… الإيلف يتبعون أنماط حياة صحية يُحسدون عليها. إنهم ليسوا مثل الأقزام الذين يأكلون بنهَم. فهم لا يأكلون كثيراً، لذلك لن يعرضوا أنفسهم لكميات مفرطة من الجذور الحرة. أتخيل أيضاً أن لديهم آليات قوية جداً لامتصاص الجذور الحرة خلال عملية التمثيل الغذائي والتي لا تساعد فقط على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، ولكن أيضاً على تجنب تلف الأنسجة مع تقدم العمر“.

وفقاً لجي، هناك جانب آخر يميل إلى التأثير في العمر وهو التكاثر.

يقول: ”الكائنات الحية التي تعيش بوتيرة سريعة وتموت فتية تميل إلى كثرة الإنجاب… وتعيش كائنات مثل القوارض حياة مجهدة لأنها معرضة باستمرار لخطر الافتراس. إنها في حاجة إلى التكاثر بأسرع ما يمكن إذا أرادت الحفاظ على نوعها“. في غضون ذلك ينجب الإيلف عدداً صغيراً من الأطفال. كما أنهم يعيشون حياة مميزة نسبياً وخالية من المخاطر.

كل هذا يبدو جذاباً. لكننا نحن مقيدون بحد أقصى يبلغ نحو 100 سنة. غير أن جي يعتبر أن خلود الإيلف ليس هِبة، بل هو على الأكثر لعنة.

يقول: ”أعتقد أن الخلود سيكون كارثياً… لك أن تتخيل الملل. إن أحد مواضيع سيد الخواتم هو أن الرغبة في إطالة العمر إلى أجل غير مسمى لا تجلب سوى المتاعب. يمكنك أن ترى ذلك مع غولوم Gollum. حتى أن الإيلف أنفسهم يقولون إن هبة الموت للبشر هي شيء، حتى الآلهة سوف يحسدونهم عليها بعد أن يعيشوا دهراً“.

الحكم النهائي

تساعد بيولوجيا الإيلف المقاومة للأمراض وأنماط الحياة الصحية على تحقيق الخلود. ومن غير المحتمل أن نكون قادرين على اللحاق بالركب.

 

ستيفن كيلي (StephenPKelly@)

ستيفن كاتب في الثقافة والعلوم متخصص في التلفزيون والسينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى