أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اكتشافات

مستقبل مـشــرق…

من باب علاج تأثير الأخبار السيئة التي تهيمن على موجات الأثير، دعونا نُعطكم جرعةً صغيرة من العلوم التي ستشعركم بالارتياح. في كل عدد من المجلة، سنقدم لكم ملخصاً لأحدث الاختراقات العلمية التي تأمل إيجاد حلول لأكبر التهديدات التي تواجه البشرية. من التكنولوجيا التي تعمل بالطحالب إلى الدرونات التي تساعد ملقِّحات الأزهار، ستجدون هنا عديداً من الأسباب التي تجعلنا نشعر بالأمل تجاه مستقبلنا…

0-10 سنوات

افتُتح أول مطار في العالم لسيارات الأجرة الطائرة والمسيَّرات في كوفنتري Coventry ليعمل في صيف العام 2022، وسيفتتح لاحقاً في مدن أخرى حول العالم. يمكن تشغيل المطار باستخدام خلايا وقود الهيدروجين في الموقع علماً أنها ذات انبعاثات كربونية صفرية.

أُطلقت مركبة الشحن الفضائية Tianzhou-4 لتوصيل الإمدادات والوقود والتجارب إلى محطة الفضاء الصينية الجديدة

تيانغونغ Tiangong التي

ما زالت قيد الإنشاء. تأمل وكالة الفضاء الصينية المأهولة

Chinese Manned Space Agency الانتهاءَ من بناء المحطة الجديدة قبل نهاية العام 2022.

قال فريق من جامعة إكستر University of Exeter إن الأقمار الاصطناعية والدرونات (طائرات من دون طيار) Drones يمكن أن تساعد على حماية مُلقِحات الأزهار من الانقراض. يمكن أن تساعد الصور التي تنتجها الأجهزة الباحثين على تحسين تحديد الموائل والسلوك للمساعدة على جهود الحفظ.

تبين أن تحفيز الدماغ غير التدخلي يساعد المدخنين على الإقلاع عن طريق الحد من الرغبة الشديدة لديهم للتدخين. باستخدام هذه التقنية، كانت لدى المرضى فرصة أكبر بنسبة %139 للابتعاد عن السجائر مدة ثلاثة إلى ستة أشهر بعد

آخر سيجارة.

قالت رئيسة شركة SpaceX، غوين شوتويل Gwynne Shotwell، إنهم “سيرسلون بشراً إلى المريخ خلال العقد المقبل”. تعتمد الطاقة اللازمة لإطلاق مركبة فضائية إلى المريخ على موقع الكوكب بالنسبة إلى الأرض: فترة الإطلاق التالية بأقل قدر من الطاقة ستكون في العام 2033.

المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية بمساعدة الروبوت لاستئصال سرطان من المثانة وإعادة ترميمها أمضوا وقتاً أقل بنسبة %20 في المستشفى، واضطروا إلى العودة وإدخالهم إليه أقل بنسبة %52، وفقاً لتجربة إكلينيكية قادها علماء في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL وجامعة شيفيلد University of Sheffield.

15-25 سنة

يهدف العلماء في منشأة أشعة النظائر النادرة Facility for Rare Isotope Beams (اختصاراً: منشأة FRIB) من جامعة ولاية ميشيغن Michigan State University إلى إنشاء متغيرات من عناصر لم تسبق رؤيتها على الأرض من قبل. يمكن أن تساعدنا هذه النظائر الجديدة على معرفة مزيد عن القوى الأساسية للفيزياء.

يمكن أن تعمل الطحالب على تشغيل الأجيال المقبلة من التكنولوجيا. ابتكر باحثون من جامعة كيمبريدج Cambridge University نظاماً بحجم بطارية AA يمكنه تشغيل المعالجات الدقيقة باستخدام البناء (التمثيل) الضوئي Photosynthesis.

يبدو نظام مصغَّر لتحفيز الدماغ العميق Deep Brain Stimulation واعداً في علاج مرض باركنسون في تجارب أُجريت في مستشفى ساوثميد Southmead Hospital، في بريستول. إنه يوصل نبضات كهربائية لأهداف عميقة داخل الدماغ، متجاوزاً أنماط الإطلاق التي يسببها المرض والصادرة عن خلايا الدماغ غير الطبيعية.

أظهرت دراسة أجريت في جامعة ستانفورد Stanford University أن عامل النمو الموجود في سائل دماغ الفئران الصغيرة يمكن أن يعزز الذاكرة لدى الفئران الأكبر سناً. يخطط الباحثون حالياً لتقصي إمكانية استخدام التقنية نفسها لدى البشر.

أعاد فريق من جامعة يوتا University of Utah الحياة إلى عين أخذت من متبرع بالأعضاء. تمكن الباحثون من إعادة إحياء وظيفة المستقبلات الضوئية بعد خمس ساعات من موتها. يمكن أن يساعد

هذا الاكتشاف على تحديد أسباب التنكُّس البقعي Macular degeneration.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى