العلوم البيئيةبيولوجيا

يستخدم التعلّم العميق للبحث عن الشعاب المرجانية المقاومة للحرارة

في غرب المحيط الهادي، يقع مربع الشعاب المرجانية على مساحة 6,470,000 كم مربع، ويشمل إندونيسيا وماليزيا والفلبين وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وجزر سليمان. في الوقت الذي تعرضت فيه معظم أجزاء المثلث لأسوأ أحداث التبييض على الإطلاق، استخدم باحثون في جامعة كوينزلاند University of Queensland الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أن بعض الشعاب قبالة سولاويزي Sulawesi تبدو مقاومة إلى حد كبير لارتفاع درجة حرارة المحيطات.
استخدم الفريق عربات (سكوتر) تحت الماء مزودة بكام يات بزاوية 360 درجة ر لتصوير 3,851 كم مربع من الشعاب المرجانية، فالتقطوا ما مجموعه 56,000 صورة. وبعد ذلك علّموا برنامجا حاسوبيا للتعلم العميق كيفيةَ التعرف على مختلف الشعاب واللافقاريات في الصور- بمجرد أن شاهد نحو 500 صورة، تمكّن البرنامج من معالجة بقية الصور من تلقاء نفسه. ووجد التحليل أن الشعاب المرجانية حول سولاويزي لم تتراجع بشكل كبير منذ عام 2014 . وأعطت دراسة هذه الشعاب المرجانية المقاومة للحرارة الباحث ي أملا بأن بعض الشعاب المرجانية يمكنها تحمّل التأثيرات الضارة للتغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية، وأننا سنتمكن من تجديد الشعاب المتضررة إذا نجحنا في تثبيت درجات حرارة المحيطات في المستقبل.
ويتفق الخبراء على أن النظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم قد تنهار بحلول عام 2050 إذا استمرت انبعاثات الكربون بمعدلاتها الحالية. ويعد هذا الم شوع البح ث جزءا من مبادرة الشعاب المرجانية ال 50 التي تركز على جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالنظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية التي يرجح أن تظل على قيد الحياة حتى يُتحكم في الاحترار العالمي.

ابيضاض الشعاب المرجانية

تكتسب الشعاب المرجانية ألوانها من الكائنات الحية الشبيهة بالطحالب المعروفة بالحيوانات الصفراء
Zooxanthellae ، والي توفر لها الطعام عن طريق البناء الضوئي. وفي فترات الحرارة المفرطة، تلفظ الشعاب المرجانية الحيوانات الصفراء فيتحوّل لونها إلى الأبيض؛ مما قد يؤدي إلى إصابتها بالأمراض وتجويعها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق