طب وصحة

أصغر الأجهزة التي يمكن ارتداؤها في العالم ضد سرطان الجلد

يقيس هذا الجهاز القابل للارتداء الذي يعمل بالطاقة الشمسية، والذي لا يمكن تحطيمه فعليّاً، الضوء فوق البنفسجي UVB وUVA لمساعدة المستخدمين على تجنب الآثار الضارة لأشعة الشمس. وقد طوره باحثون في منظمة نورث ويسترن للطب Northwestern Medicine و نورث ويسترن للهندسة Northwestern Engineering، ويمكنه حتى تسجيل التعرض لهذا الضوء في الماء- وهو مثالي للأيام الطويلة من المرح على الشاطئ. ويمر ضوء الشمس عبر نافذة في الجهاز القابل للارتداء، ثم يسقط على مُستْقبل ضوئي Photodetector ضئيل؛ مما ينتج تياراً كهربائياً دقيقاً يتناسب مع شدة الضوء. وتخزّن الشحنة الناتجة، وتمرّر هذه البيانات لاسلكيا إلى هاتف المستخدم. ويتصل الجهاز بهاتف المستخدم للوصول إلى معلومات الطقس ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية، وينبهه إذا مكث في الشمس لفترة طويلة.
قال الدكتور ستيف شو Steve Xu، الذي شارك في تأليف البحث: «يوجد الضوء فوق البنفسجي في كل مكان ويسبب السرطان. وسرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في جميع أنحاء العالم. في الوقت الحالي، لا يعرف الناس مقدار الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرضون لها بالفعل».
ويمكن للجهاز القابل للارتداء قياس ثلاثة أطوال موجية للضوء في الوقت نفسه. وقال البروفيسور جون روجرز John Rogers الذي يقود فريق البحث: «إن القدرة على تقسيم وقياس التعرض لأطوال موجية مختلفة من الضوء أمر مهم حقّاً. وأقصر طول من الأشعة فوق البنفسجية UVB هو الأكثر خطورة من حيث الإصابة بالسرطان. فالفوتون الواحد من الضوء فوق البنفسجي UVB يسبب الاحمرار Erythrogenic بأكثر من 1,000 ضعف قدرة الفوتون الواحد من الضوء فوق البنفسجي UVA.
لقد صُمم الجهاز لأكثر من مجرد تتبع التعرض لأشعة الشمس، فيمكن استخدامه لقياس الضوء الأبيض للاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، أو في المستشفيات لمراقبة العلاج بالضوء الأزرق لحديثي الولادة المصابين باليرقان Jaundice.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق