تكنولوجيا

استمع لسر ستونهنج

ابتكر مهندسو الصوت في جامعة سالفورد University of Salford نموذجاً مصغراً لستونهنج Stonehenge لدراسة الخصائص الصوتية لهذا النصب القديم.
صُنعت الأحجار الـ 157 عن طريق سكب خليط من البوليمر في قوالب من السيليكون المطبوع بأبعاد ثلاثية، أنشئت باستخدام بيانات المسح الليزري البالغ الدقة من هيئة الآثار الإنجليزية. ويزيد عرض النموذج المبني على مقياس 1:12 عن 2.5 م بقليل، ويتضمن تمثيلات للعديد من الأحجار المفقودة الآن من النصب الأصلي.
ابتكر البروفيسور تريفور كوكس Trevor Cox وفريقه النموذج لاختبار خصائصه الصوتية، في محاولة لتسلط الضوء على الغرض المحتمل لنصب ستونهنج، وقال كوكس: «أجريت دراسات قليلة جدّاً حول الأصوات المتولدة في ستونهنج». نحن نعلم، مثلاً، أن انعكاسات الأصوات من الحجارة ينبغي أن تساعد على تعزيز صوت الكلام. لكن بأي قدر؟ النموذج المصغر هذا، الذي يستخدم تقنيات رسم الخرائط الأثرية لفهم تصميم الموقع بشكل أفضل، سيعطينا تبصرات جديدة حول ما كان يسمعه أسلافنا في تلك الدوائر الحجرية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق