العلوم الطبيعية

اكتشاف عنكبوت يُرضع صغاره الحليب

لا تعد كلمتا «عنكبوت» و«حليب» كلمتين تتوقع عموماً أن تراهما في الجملة نفسها. ولكن هذا بالضبط ما وجده الباحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم Chinese Academy of Sciences في يونان Yunnan: أنثى عنكبوت تغذي نسلها بحليبها.
لقد شوهد هذا السلوك في نوع من العناكب القافزة Jumping spider التي تحاكي النمل، والتي توجد في تايوان وتعرف بتوكسيوس ماغنوس Toxeus magnus. وتوصل الباحثون أولاً إلى هذا الاكتشاف بعد أن لاحظوا عنكبوتاً صغيراً متعلقاً بجسم أمه في المختبر، بطريقة ذكرتهم بحيوان ثديي صغير.
عادة ما يكون إفراز الأمهات للحليب لصغارها سلوكاً مقتصراً على الثدييات، لكن بعض أنواع الطيور يمكنها إفراز ما يعرف بحليب الحوصلةCrop milk واستخدامه لإطعام صغارها. أما سلوك الوالدين المكثف الذي شوهد في هذه العناكب؛ فأمر نادر الحدوث.
وتضع أنثى العناكب من هذا النوع ما يصل إلى ست وثلاثين بيضة كل مرة. ولاحظ الباحثون أنه عندما تفقس العناصر الصغيرة للمرة الأولى، فإنها تحتسي «الحليب» الذي أفرزته الأم في صورة قطرات حول العش. ولكنها سرعان ما تصطف لمص الحليب مباشرة من قناة وضع البيض في الأم، وتستمر بذلك حتى يبلغ عمرها أربعين يوماً، أي بعد أن كبرت بحيث يمكنها تناول الطعام بنفسها.
لاختبار ما رأوه، طلى الباحثون أنثى العنكبوت لمنع الحليب من الوصول إلى نسلها. بعد أن فعلوا ذلك، نفقت جميع العناكب البالغ عمرها أقل من عشرين يوماً. وعند إخراج الأم من العش، نمت العناكب الأكبر سنّاً ببطء أكبر وكان من غير المرجح أن تعيش إلى مرحلة البلوغ؛ مما يشير إلى أن الحليب كان يعطيها أفضلية كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق