العلوم الطبيعيةعلم الأحياء التطوري

الحلزون ذو القدم الحرشفية

الحلزون ذو القدم الحرشفية

خلال عام 2019 صار الحلزون ذو القدم الحرشفية Scaly-foot snail أول نوع أُدرِج في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تهديد أعمال استخراج المعادن في أعماق البحار Deep-sea mining. وربما لا تتمتع هذه الرخويات البحرية بكاريزما الأورانغ أوتان Orangutans ودبب الباندا Pandas في هذا العالم، لكن نظرة فاحصة عليها تكشف أنها مميزة بالقدر نفسه.
أولاً، هذا حيوان صغير ذو قلب كبير يشكل نحو %4 من حجم جسمه، توخياً للدقة. وهذا يجعله أكبر قلب بالنسبة إلى حجم الجسم، في مملكة الحيوانات بكاملها، ويساعد الحلزون على العيش في بيئة خالية إلى حد كبير من الأكسجين. حتى الآن، عُثر على الحلزون في ثلاثة مواقع فقط، جميع الفتحات الحرارية المائية في المحيط الهندي، على عمق ثلاثة كيلومترات تحت السطح. وتوفر هذه الفتحاتُ الطعامَ للحلزون من خلال مزرعة للميكروبات (تسمى «كائنات ذات التغذية الكيميائية الذاتية» Chemoautotrophs) يحتفظ بها في جيب خاص في أمعائه. وتكسر الميكروبات المواد الكيميائية التي تتسرب من الفتحات البركانية، مولِّدة الغذاء أثناء هذه العملية.
والحلزون ذو القدم الحرشفية هو الكائن الوحيد المعروف بأن جسمه مؤلف من قطع معدنية (في شكل كبريتيد الحديد) في ‘هيكله العظمي’ وقوقعته وفي مئات الحراشف الخارجية التي استحق بفضلها اسمه. إنه ‘روبوكوب’ RoboCop عالم المحيطات، ولكن هذه الدرع الفريدة من نوعها لا توفر لها حماية كبيرة إزاء مشروعات التعدين التي تهدد موائلها في أعماق البحار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى