طب وصحة

بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي

يعاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك.
الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان.
ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية الإستثارة. والقشرة البصرية هي الجزء من الدماغ الذي يتلقى المعلومات البصرية من الشبكية ويدمجها ويعالجها.
وقال المؤلف الرئيسي الدكتور تيرينس تشون يوين فونغ Terence Chun Yuen Fong: “إن معظم المصابين بالصداع النصفي يعانون أحاسيسَ بصرية غير طبيعية في حياتهم اليومية، ومنها مثلا، الهلوسة الابتدائية Elementary hallucinations، والانزعاج البصري والحساسية الزائدة للضوء”.
وفي البحث، تعيّن على 60 متطوعاً -نصفهم عانى نوبات متكررة من الصداع النصفي- تقييم نمطٍ مخططٍ Striped pattern من حيث ما إذا كان من غير المريح النظر إليه، وكان عليهم تسجيل أي ظواهر بصرية مرتبطة به قد يختبرونها. وخضع المتطوعون لاختبار إضافي لتخطيط موجات الدماغ EEG الذي يسمح للباحثين بتتبع وتسجيل أنماط استجابة دماغية محددة. وجاءت نتائج الاختبارين متفقة مع بعضها. وعثر على استجابة أكبر للنمط المخطط في القشرة البصرية لدى مَن يعانون الصداع النصفي عند مقارنتهم بغير المصابين بالصداع النصفي. ومع ذلك، وجدت الدراسة أيضاً استثارة مفرطة في القشرة البصرية في مجموعة فرعية من غير المصابين بالصداع النصفي؛ إنهم أولئك الذين أبلغوا عن اضطرابات بصرية إضافية لكن لم يعانوا الصداع النصفي.
قال كبير معدي الدراسة الدكتور علي مظهري: “تقدم دراستنا دليلاً على وجود حالات شاذة محددة على الأرجح في الطريقة التي تعالج بها ‘القشرة البصرية لمن يعانون الصداع النصفي’ معلومات من العالم الخارجي. … لكننا نشتبه بأنها جزء فقط من الصورة إذ يمكن رؤية أنماط النشاط نفسها أيضاً لدى غير المصابين بالصداع النصفي الحساسين لبعض المحفِّزات البصرية”.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى