العلوم الطبيعية

تلك النملة تستحق وساماً

انضمت نملة الصحراء الكبرى الفضية Saharan silver ants إلى قائمة الحيوانات المحطمة للأرقام القياسية، إذ وجد باحثون من جامعة أُولم University of Ulm – ألمانيا, أنها تجري بسرعة 855 مم/ث – أو 108 أضعاف طول جسمها في الثانية؛ مما يجعلها أسرع نملة في العالم. ولوضع ذلك في منظوره الصحيح، عندما سجل أوساين بولت Usain Bolt الرقم القياسي العالمي لسباق 100 متر، ركض بسرعة تزيد على 5,35 أضعاف طول قامته في الثانية.
فهذه النملة المدهشة يتعين أن تكون سريعة بما يكفي للبقاء على قيد الحياة لدى السير على الرمل شديد الحرارة. وفي منتصف النهار في دوز، في جنوب تونس، بينما تبحث الحيوانات الأخرى عن مأوى يقيها حرَّ الشمس، تستفيد النملة الفضية من غياب الحيوانات المفترسة لالتهام جيف الحيوانات النافقة. وقد تصل درجات حرارة السطح في الصحراء إلى 60˚س، ولكن النملة قادرة على تحمل أن تصل درجة حرارة جسمها إلى 53˚س فقط، لذلك تعود الحشرة بانتظام إلى جحرها تحت الأرض لتبريد جسمها ما بين حملات البحث عن الطعام.
لمعرفة مدى سرعة النمل، صوَّر الفريقُ النملَ في الصحراء، وكذلك وهي تجري ببطء في ظروف أكثر برودة في المختبر. واكتشفوا أنه على الرغم من أن ساقي النملة الفضية أقصر بنسبة %20 من نملة تونسية أخرى من الجنس Genus نفسه، إلا أن حركة أقدام النملة الفضية أكثر إثارة للدهشة، إذ تخطو 47 خطوة في الثانية. وفي السرعات العالية يمكنها حتى أن ترفع أقدامها الست عن الأرض لتثب عبر رمال الصحراء. وعندما تلمس أقدامها الأرض، فإنها لا تفعل ذلك لأكثر من سبعة أجزاء من ألف من الثانية (7 مللّي ثانية).
قال د. هارالد وولف Harald Wolf، الذي شارك في الدراسة: «قد تكون هذه الميزات مرتبطة بموطنها في الكثبان الرملية… قد تمنع أقدام الحشرة من الغوص عميقاً في الرمال الناعمة».
ويرغب د. وولف بإجراء المزيد من الأبحاث؛ لأنه يعتقد أن عضلاتها قد تعمل إلى أقصى الحدود الفسيولوجية الممكنة لكي تتمكن من أن تخطو خطواتها السريعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق