طب وصحة

تناول بيضة يوميا يغنيك عن زيارة الطبيب

دجاج معدل وراثيّاً يضع بيضاً غنيّاً بالبروتينات التي تقتل السرطان

ليس هذا صفاراً: فقد أنتج العلماء في معهد روزلين Roslin Institute بجامعة إدنبرة University of Edinburgh دجاجات معدلة وراثياً، يحمل بيضها بروتينات يستخدمها جهاز المناعة البشري لمكافحة الأمراض- وهي البروتينات نفسها المستخدمة في صنع أنواع من الأدوية، بما فيها أدوية السرطان. وقد يمهد هذا البحث الطريق لوسيلة أرخص لإنتاج الأدوية على نطاق واسع. علماً بأن هذه التقنية لا تضر الدجاج.
ركز الباحثون جهودهم على اثنين من البروتينات: البروتينIFNalpha2a، الذي له تأثيرات قوية مضادة للفيروسات ومضادة للسرطان؛ والبلاعم Macnophages – CSF ، التي تشارك في إصلاح الأنسجة التالفة. وفي كلتا الحالتين، بمجرد وضع البيض، يمكن للعلماء استخراج البروتينات منه.
وقالت البروفيسورة هيلين سانغ Helen Sang، عالمة البيولوجيا التطورية في معهد روزلين: «لا ننتج حتى الآن الأدوية ليستخدمها الناس، لكن هذه الدراسة تُظهر أن الدجاج مفيد تجاريا لإنتاج بروتينات ملائمة للاستخدام في دراسات اكتشاف الأدوية وغيرها من تطبيقات التقنية الحيوية».
تستخدم الأدوية المرتكزة على البروتينات، مثل الأفاستين Avastin والهيرسبتين Herceptin، على نطاق واسع لعلاج السرطان وغيره من الأمراض. ولا يمكن إنتاج بعض هذه الأدوية إلا باستخدام تقنيات تُزال فيها الخلايا من الحيوانات وتزرع في بيئة اصطناعية مُسيطر عليها. ويقول الباحثون إن مقاربتهم الجديدة أرخص وأكثر فعالية وتنتج عوائد أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق