الدماغالعقل / الذاكرةطب وصحةعلم النفس

تنبيه الأعصاب قد يعالج مرضى الاكتئاب

لا يستجيب نحو ثلثي المصابين بالاكتئاب للأدوية. ومؤخراً، وجد باحثون في جامعة واشنطن University Washington أن زرع جهاز يرسل إشارات كهربائية ضعيفة إلى الدماغ من العصب المبهم Vagus nerve ، وهو عصب يمتد من الدماغ إلى الصدر، قد يحسن نوعية حياتهم.
تضمنت الدراسة نحو 600 مريضٍ بالاكتئاب، تعذر تخفيف أعراضهم باستخدام أربعة أنواع أو أكثر من مضادات الاكتئاب. وقد زرع الفريق أجهزة تنبيه العصب المبهم في 328 منهم، في حين واصل 271 تناول العلاجات الأخرى. وجد الباحثون أن أفراد مجموعة أجهزة التنبيه حققوا تحسنا ملحوظا في 10 من أصل 14 مقياسا لنوعية الحياة، بما في ذلك الصحة البدنية والعلاقات الأسرية والقدرة على العمل.
وقال الطبيب النفسي تشارلز آر كونواي Charles R.Conway الذي قاد الدراسة: «عند تقييم مرضى الاكتئاب المقاوم للعلاج، نحتاج إلى أن نركّز أكثر على عافيتهم الكلية. ويتناول كثير من المرضى ما لا يقل على ثلاثة أو أربعة أو خمسة أدوية المضادة للاكتئاب، لكنهم متعايشون بالكاد. ولكن عندما تضيف منبّها للعصب المبهم، يمكنك أن تُحدث فرقاً كبيراً في حياة أولئك الأشخاص.»
كان تشارلز دونوفان ،Charles Donovan وهو أحد المشاركين في الدراسة، قد أدخل إلى المستشفى للعلاج من الاكتئاب عدة مرات، وقال: «ببطء ولكن بثبات، تحسنت حالتي المزاجية. لقد تحولت من الجمود الفصامي معظم الوقت إلى الشعور بقليل من الاكتئاب أو عدمه. قبل استخدام جهاز التنبيه، لم أكن أرغب في مغادرة المنزل، لم يكن بوسعي حتى أن أركّز أثناء الجلوس لمشاهدة فيلم. ولكن بعد أن استخدمت الجهاز، استطعت تأدية عدة أشياء مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامج تلفزيوني. فقد حسنت هذه الأشياء نوعية حياتي. »

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق