طب وصحة

خلايا سرطانية تلتهم أخواتها

بعض أنواع الخلايا السرطانية تأكل جاراتها للحصول على المغذيات والطاقة

تستهلك الخلايا السرطانية خلايا الورم القريبة منها لكي تنمو من جديد بعد العلاج الكيميائي، وفقاً لعلماء في كلية الطب بجامعة تولين Tulane University School of Medicine في نيو أورلينز.
تستهدف عقاقير العلاج الكيميائي الحمض النووي DNA للخلية السرطانية الذي يؤدي تدميره في معظم الحالات إلى موت الخلية. ولكن بعض خلايا سرطان الثدي تُصعق بالعلاج الكيميائي، وبدلاً من أن تموت تصبح خاملة Dormant، في حالة يشار إليها باسم «الهَرَم» Senescence. ويمكن لهذه الخلايا السرطانية الهرِمة أن تؤدي إلى ظهور أورام انتكاسية Relapse tumor، ومن ثمَّ تكون معدلات البقاء على قيد الحياة متدنية مع مثل هذه السرطانات.
كان د. جيمس جي. جاكسون James G. Jackson، الذي شارك في الدراسة، قد حدد من قبل أن سرطانات الثدي التي تحمل الجين TP53 تستجيب للعلاج الكيميائي مع الهَرم. وأراد الفريق أن يفهم بشكل أفضل الكيفة التي استطاعت بها الخلايا الهرِمة أن تنمو من جديد حتى بعد الدخول في حالة الخمول.
وفي المختبر رأى الباحثون خلايا الورم بكاملها وقد ابتلعتها الخلايا السرطانية الهرِمة. وبمجرد «أكلها»، تُهضم الخلية وتأخذ منها الخلايا السرطانية العناصر الغذائية والطاقة اللازمة لتعود وتنمو وتشكل ورماً من جديد. فقد بقيت الخلايا الآكلة لمثيلاتها حية لفترة أطول من تلك التي لم تلتهم الخلايا المجاورة لها.
اكتشف العلماء حدوث التهام الخلايا المجاورة في الخلايا المحفوظة في المزرعات المختبرية، وكذلك في أورام زُرعت في فئران. ووجدوا أن سرطانات الرئة والعظام كانت قادرة على ابتلاع الخلايا المجاورة لها أيضاً.
وقال جاكسون: «تثبيط هذه العملية قد يوفر فرصاً علاجية جديدة؛ لأننا نعلم بأن مريضات سرطان الثدي اللواتي عولجن بالكيميائي تظهر لديهن خلايا هرِمة نتيجة وجود الجين TP53، وتكون استجابتهن وفرص نجاتهن أخرى متدنية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى