أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
ابتكارات

سوني WH-1000XM5: سماعة باهظة الثمن

يقول أليكس هيوز Alex Hughes إنها من أفضل سماعات الرأس المتوافرة، لكنها ليست رخيصة الثمن

$50-$100 من 50 إلى 100 دولار أمريكي متوسط الإنفاق على زوج من سماعات الرأس (40 إلى 80 جنيهاً إسترلينياً تقريباً)

2026 العام الذي ستصل فيه السوق العالمية لسماعات الرأس إلى 45.7 بليون دولار (37.7 بليون جنيه إسترليني)


دعونا نجزم الأمر، سماعات الرأس الجديدة من سوني WH-1000XM5 سعرها 379 جنيهاً إسترلينياً. يُعَد هذا مكلفاً بمختلف المعايير، حتى عند مقارنتها بسماعات Apple وBang & Olufsen التي ليست أسعارها معقولة بأي حال. ومع تحسن تقنية سماعات الرأس إلى درجة أنه يمكنك شراء زوج جيد بأقل من 100 جنيه إسترليني، ما من سبب معقول يجعلنا ننفق ما يقرب من 400 جنيه إسترليني. أو أن هناك سبباً وجيهاً؟

لمن لا يعرف كثيراً عن سماعات الرأس هذه، يجدر القول إن تاريخها حافل. فعلى مدار السنوات الخمس الماضية، فازت بكل جائزة مُنحت في هذا المجال، وصارت الخيار المفضل لكل من يبحث عن سماعات رأس لاسلكية من دون أي تشويش. ولكن مع وجود عديد من المنافسين حالياً، هل يستحق تحديثها وترقيتها الزيادة الكبيرة في السعر؟

إعادة تصميم كاملة

منذ الإصدار الأول من سماعات الرأس هذه في العام 2016، اعتمدت سوني على تصميم فريد، وأدخلت تحديثات صغيرة هنا وهناك فقط. هذه المرة، بادرت سوني بإعادة تصميم كاملة. والنتيجة زوج أنيق ونحيف من سماعات الرأس، مع الحد الأدنى من الخطوط والمواد الموحدة. إنه تصميم يذكرنا بأكبر منافساتها من آبل WH-1000XM5 Apple AirPods Max.

في حين أن إعادة التصميم تمنح سماعات الرأس مظهراً وملمساً عصريين، فإن الميزة الرئيسة هي الراحة. فهي خفيفة جداً ويمكن ارتداؤها ساعات من دون أن تشعر بها حقاً، وهو إنجاز فذ لا نحصل عليه مع كثير من سماعات الرأس الأخرى.

أضافت سوني أيضاً قسماً من رغوة الذاكرة Memory foam في منتصف عصابة الرأس، ويبدو أن سماعات الرأس تستخدم المقدار المناسب من التثبيت حتى لا تشعر بضغط على رأسك.

هناك جانب سلبي رئيس واحد. على عكس الإصدارات السابقة، هذا التصميم غير قابل للطي. بدلاً من ذلك يمكن تدوير أغطية الأذن لجعل سماعات الرأس مسطحة. إنها تأتي مع حافظة لتخزينها، لكن يصعب وضعها في حقيبة يد أو حقيبة ظهر من دون الحافظة.

صوت عالي الجودة

من ناحية الصوت، تُعَد سماعات الرأس Sony WH-1000XM5 خياراً رائداً، فهي ذات أداءٍ رائع على كل المستويات.

الاختبار الممتاز هو الاستماع إلى أغنية Bad Guy للمغنية بيلي إيليش Billie Eilish. الصوت الجهير القوي يندفع بقوة ولكن بوضوح. وبالمثل، فإن أغاني مثل Redbone للمغني تشايلدش غامبينو Childish Gambino، أو Blinding Lights للمغني ذا ويكند The Weeknd، تجعل نوتات الباس تتدفق بسلاسة من دون التشويش على الترددات متوسطة المدى. وإذا انتقلت إلى موسيقى الروك أو الميتال فستنجح سماعات الرأس في الاختبار. موسيقى أغنية Whole Lotta Love للمغني ليد زبلين Led Zeppelin، على سبيل المثال، تنتقل بسلاسة من سماعة الأذن اليسرى إلى اليمنى، لتبرهن على قدرتها على مستوى مساحة الصوت العريضة. جرِّب Grungier In Bloom لفرقة نرفانا Nirvana، وستحصل على صوت نقي من العزف المحوَّر على الآلات الكهربائية من دون أن يفقد كثافته.

في حين أن هناك إتقاناً واضحاً للأنواع الإلكترونية ذات الجهر الثقيل Bass-heavy والأغاني الثقيلة المحوَّرة Distortionled heavier، فإن الأغاني السلسة مثل أغنية Rehab لإيمي واينهاوس Amy Winehouse تتألق، مما يوفر أداءً متوازناً جيداً.

علاوة على جودة الصوت نفسها، فإن إحدى أفضل ميزات سماعات الرأس هذه هي إلغاء الضوضاء. فبفضل المعالج المدمج V1 في سماعات الرأس واستخدام ثمانية ميكروفونات خارجية، ما زالت سوني رائدة في السوق في خاصية إلغاء الضوضاء. وسواء كنتَ في مترو أنفاق لندن، أو في جزء مزدحم من المدينة، أو جالساً في المكتب فيما يحاول زملاؤك في العمل يائسين لفت انتباهك وأنت تكتب، فلن تسمع شيئاً.

ميزات كثيرة

على الرغم من أنها لا تؤثر في قرار الشراء بأي حال من الأحوال، فإن الميزات المضافة والحيل الذكية مرحَّب بها دائماً. لحسن الحظ فإن هذه السماعات لديها كثير منها.

لا يوجد سوى زرين: أحدهما يتحكم في البلوتوث والطاقة، والآخر لإلغاء الضوضاء والصوت المحيط. يجري التعامل مع كل شيء آخر عن طريق النقر والمسح والضغط على قطع الأذن. انقر مرتين للإيقاف المؤقت، أو امسح إلى أعلى وإلى أسفل لتعديل مستوى الصوت، أو إلى الخلف والأمام للتقديم أو الترجيع. الميزة التي فضلناها على غيرها هي “الانتباه السريع” Quick Attention، إذ تؤدي تغطية سماعة الأذن اليمنى بيد مقوسة إلى خفض مستوى الصوت وتنشيط الصوت المحيط. يمكن استخدام هذه الحركة لسماع الضوضاء المحيطة مؤقتاً مثل إعلان القطار أو إجراء محادثة سريعة أو التحقق لمعرفة ما إذا كان شخص ما يطرق الباب.

باستخدام هذه التقنية نفسها، يمكن تشغيل إعداد في تطبيق سوني يعمل على ضبط مستوى الصوت بناءً على الضوضاء المحيطة. يستخدم هذا التطبيق الميكروفونات الخارجية لاكتشاف الأصوات القريبة. إذا كان كل شيء هادئاً، فسيُدخل مزيداً من الصوت الخارجي. إذا كانت الأصوات أعلى، مع وجود كثير من حركة المرور أو أشغال الطرق، على سبيل المثال، فإن سماعات الرأس ستُقلل من الصوت الخارجي.

سماعة باهظة الثمن
تأتي السماعات الرقيقة مع حافظة أنيقة

سماعة باهظة الثمن

 

 

 

 

 

 

 

التقييم *****

المزايا:
• جودة صوت رائعة
• إلغاء الضوضاء المنتشرة في السوق
• مجموعة من الميزات والتعديلات
• مريحة على الرأس

السلبيات:
• لا تُطوى بسهولة
• ليست الأرخص


الحكم
مثل PlayStation، وأفلام The Godfather وألبومات ABBA، ليس من السهل على الإطلاق صنع نسخة محسَّنة من منتج محبوب.
ومع ذلك، في حين أن سماعات الرأس WH-1000XM5 لا تُدخل سوى تحسينات طفيفة على سابقتها، فإنها أدخلتها في نواحٍ مهمة. إذا كنتَ تبحث عن زوج جديد من سماعات الرأس ولا يقلقك كثيراً المبلغ الذي تنفقه، فليس في السوق سوى القليل من الخيارات التي توفر حزمة شاملة أفضل منها. إنها تعطيك صوتاً خيالياً، سواء كنت تستمع إلى مقطوعات موسيقية ثقيلة Bass-heavy، أو ألحان صوتية ناعمة Soft acoustic، أو أناشيد البوب المتوازنة Balanced pop، وعندما يجتمع كل هذا مع إلغاء الضوضاء المدهش وملاءمتها المريحة للرأس وعمر البطارية الطويل، فإن هذه السماعات تنجح في أن تعزلك عن العالم ساعات متتالية، بكل راحة وسهولة.


3 خيارات ممتازة ورخيصة

Bose SoundLink II

199.95 جنيه إسترليني، bose.co.uk صمدت السماعات Bose SoundLink II، وهي زوج من سماعات الرأس أقدم قليلاً، أمام اختبار الزمن، وما زالت تؤدي أداءً جيداً أمام منافساتها على الرغم من عمرها. صوتها رائع، وتصميمها خفيف الوزن ومريح، ومصمَّمة لتحمُّل طول فترة الاستخدام.

 


JBL Tune 750

120 جنيه إسترليني، uk.jbl.comJBL Tune 750 هو زوج من سماعات الرأس التي تحظى بإقبال كبير مع كلفة معقولة. بالطبع لن تقترب من جودة الصوت أو إلغاء الضوضاء التي يمكن أن تحصل عليها مع Sony WH-1000XM5، ولكن لقاء جزء بسيط من التكلفة، ما زالت تقدم أداءً جيداً بنحو مدهش في كلا المجالين.

 


Jabra Elite 45h

89.99 جنيه إسترليني، jabra.co.uk ضمن السماعات التي يقل سعرها عن 100 جنيه إسترليني، تعد Jabra Elite 45h بسهولةٍ واحدةً من أفضل الخيارات التي ستتمكن من الحصول عليها. إنها تأتي مع تطبيق مفيد وبطارية عمرها طويل. وعلى الرغم من أن الصوت لن يذهلك كثيراً، فإنك ستحصل على صوت متوازن سيستهويك لا سيما في موسيقى الباس والمقطوعات الثقيلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى