أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
اكتشافات

عقار الملاريا قد يكون واعداً في حالة التصلب المتعدد صعب العلاج

الهيدروكسي كلوروكين المستخدم أيضاً لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي يؤخر تطور الإعاقة لدى بعض مرضى التصلب المتعدد

يمكن أن يكون عقار الهيدروكسي كلوروكين Hydroxychloroquine المضاد للملاريا علاجاً مرشحاً واعداً لإبطاء تطور شكل نادر من التصلب المتعدد Multiple Sclerosis (اختصاراً: المرض MS). في تجربة صغيرة، كان المرضى الذين تناولوا الدواء أقل عرضة لتفاقم المرض بنحو ملحوظ خلال فترة 18 شهراً.

”المرضى الذين تناولوا الدواء كانوا أقل عرضة لتفاقم المرض خلال فترة 18 شهراً“

 

والمرض MS هو حالة يعانيها المريض مدى الحياة، وتؤثر في الدماغ والحبل الشوكي. إنه أحد أمراض المناعة الذاتية Autoimmune disease، مما يعني أن جهاز مناعة المريض يهاجم جسمه. يعاني المصابون بالمرض MS في أكثر الأحيان مشكلات في الرؤية والتوازن والتنسيق، ويمكن أن يواجهوا صعوبات في المشي. وسبب المرض MS غير معروف، وليس له علاج. لكن هناك علاجات للنوع الأكثر شيوعاً يمكنها إبطاء تطور المرض.

ومع ذلك يظهر لدى مريض من كل 10 شكل يسمى ”التصلب المتعدد التقدمي الأولي“ Primary progressive MS. على عكس النوع الأكثر شيوعاً، لا يَعرف هذا المرض فتراتٍ من التعافي، وعوضاً عن ذلك تتفاقم الأعراض تدريجياً وتتزايد بمرور الوقت.

قال د. ماركوس كوخ Marcus Koch من جامعة كالغاري University of Calgary، الذي قاد الدراسة مع د. وي يونغ Wee Yong: ”مع مرض التصلب العصبي المتعدد التقدمي الأولي، لا يتوافر علاج مفيد لوقف أو عكس تطور المرض… والإعاقة تزداد سوءاً بمرور الوقت“.

وأضاف أن ”فريق د. يونغ البحثي الذي نتعاون معه من كثب، يفحص منذ سنوات عدداً كبيراً من الأدوية النوعية البديلة Generic drugs، وقد أظهر الهيدروكسي كلوروكين بعض النتائج الواعدة. تجربتنا هي نجاح أولي يحتاج إلى مزيد من البحث. نأمل أن تساعد مشاركة هذه النتائج على إلهام أعمال البحث ولا سيما التجارب الإكلينيكية واسعة النطاق على وجه التحديد في المستقبل“.

تابع الباحثون 35 مريضاً على مدار 18 شهراً بين نوفمبر 2016 ويونيو 2018، ووصفوا لهم جرعتين من هيدروكسي كلوروكين يومياً. بعد 6 و18 شهراً، قاس الفريق الوقت الذي يستغرقه المرضى للمشي مسافة 7.6 متراً. لقد توقعوا أن يتفاقم وضع ما لا يقل عن 14 مريضاً بنحو ملحوظ بمرور الوقت بناءً على بيانات التجارب الحالية، لكن المرض لم يتفاقم إلا في ثمانية منهم فقط.

اكتسب الهيدروكسي كلوروكين شهرة في العام 2020 كعلاج محتمل لكوفيد-19 COVID-19، عندما قال الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب Donald Trump إنه تناوله لدرء الفيروس، على الرغم من التحذير من أن ذلك قد يكون غير آمن. ولم تُظهر ورقة بحثية حديثة، خضعت لمراجعة الأقران، أيَّ دليل على أن العقار فعال في علاج كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى