طب وصحة

في مديح الكافيين

فضائل فنجان القهوة تفوق مجرد مساعدتك على الاستيقاظ في الصباح الباكر

مايكل موزلي Michael Mosley
كاتب علمي ومقدم برنامج “ثق بي، أنا طبيب” Trust Me, I’m A Doctor أحدث كتبه هو الاستغراق في النوم Fast Asleep
(9.99 جنيه إسترليني، Short Books).

بينما أنهض من سريري مترنحاً في الصباح وأبدأ تمارين المقاومة (تمارين الضغط والقرفصاء والمعدة وعضلات البطن الصعبة)؛ فإن الشيء الوحيد الذي يجعلني أستمر هو توقي إلى فنجان جميل من الشاي عندما أنزل إلى الطابق الأرضي من منزلي. وبعد تناول فنجاني الأول، أصطحب كلبي في نزهة على الأقدام، أستمتع خلالها بأشعة الشمس، ثم أعود لاحتساء أول فنجان قهوة صباحي، وأنا أشربها عادة سادة ومركزة.
عدا عن نكهتهما الطيبة، ما أحبه في الشاي والقهوة هو أنهما منبهان، وغنيان بمادة هي الأكثر استهلاكاً في العالم لها تأثير منشط للذهن ألا وهي الكافيين. والكافيين مسحوق بلوري أبيض تنتجه النباتات لحماية نفسها من هجمات الحشرات.
لا يقتصر تأثير الشاي والقهوة في الصباح على منحي الشعور بالانتعاش فحسب، بل هناك أدلة قوية على أن من يتناولون الكافيين يتمتعون بمجموعة من الفوائد الصحية الأخرى، مع كون هذه الفوائد أكثر وضوحاً في حالة القهوة مقارنة بالشاي. وجدت مراجعة دراسات شاملة بعنوان “استهلاك القهوة والصحة: استعراض شامل للتحليلات التلوية للنتائج الصحية المتعددة” Coffee consumption and health: umbrella review of meta-analyses of multiple health outcomes، نُشرت في المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal وعاينت أكثر من 220 دراسة، أن شرب القهوة ارتبط بمخاطر أقل بشكل ملحوظ للإصابة بأمراض القلب والسرطان، ربما لأنها غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الأخرى. كما وُجدت صلة بين شرب القهوة وانخفاض معدل الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض باركنسون.
بناءً على هذه الدراسات وغيرها، فإن أفضل “جرعة” تحصل عليها من الكافيين هي بين كوبين وخمسة أكواب في اليوم. وفيما يتعلق بالفوائد الصحية، لا تميز الدراسات بين القهوة سريعة التحضير وتلك المحضرة طازجا، ولكن عندما يتعلق الأمر بمحتوى الكافيين، يحتوي كوب من القهوة سريعة التحضير على 60 – 80 مغم من الكافيين، في حين تحتوي القهوة المحضرة طازجا على 60 – 120 مغم منه. ومن ناحية أخرى، يحتوي كوب الشاي على نحو 40 مغم من الكافيين، تبعاً لمدة طبخه.
ومع ذلك، وكما هي الحال مع معظم الأشياء، فإن تناول مزيد من الكافيين ليس بالضرورة أفضل لك. فإذا شربت أكثر من خمسة أكواب من القهوة يومياً ستخسر الفوائد المرجوة منها. كما أنه ليس من الحكمة أن تشرب الحامل الكثير منها، لأنها مرتبطة بارتفاع طفيف في خطر الولادة قبل الأوان والإجهاض.
الجانب السلبي الآخر للقهوة، عندما تُشْرَب في الليل، هو أنها تبقي بعض الناس مستيقظين. أنا حسّاس للكافيين، لكن جسمي يتخلص منه بسرعة كبيرة، لذا يمكنني شرب القهوة في المساء من دون مشكلة، في حين أن زوجتي ترجف إذا تناولت كوباً واحداً منها بعد الظهر. فعمر- النصف للكافيين (المعدل الذي يزيل فيه جسمك نصف ما استهلكته منه) يتراوح بين ساعتين إلى اثنتي عشرة ساعة ويعتمد بشكل كبير على جيناتك وإنزيم يفرزه الكبد يُسمى CYP1A2.
من الأشياء التي يجب أن أفعلها على الأرجح هو شرب قهوتي قبل تمارين الصباح، إذ أظهرت دراسات أن القهوة تجعل تمارين المقاومة أسهل وتقلل من أعراض التعب. ولكنني أحب شرب القهوة بعد المشي السريع كثيراً لدرجة أنني لا أرغب في تغيير هذا الترتيب، أياً كان ما يشير به العلم.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى