أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فلك وعلم الكونيات

كسوف ”حلقة النار“ المشتعلة الذي عبر فوق شمال ووسط وجنوب أمريكا

لن تعبُر الحلقةُ المشتعلة التي تنتج عن تداخل مسارَي الشمس والقمر مرة أخرى فوق جزء من الولايات المتحدة حتى العام 2039

في 14 أكتوبر 2023، حدث كسوف حلَقي مذهل فوق أجزاء من أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية. شاهد الملايين من الناس ”حلقة النار“ وهي تلتهب في السماء.

ارتحلت الحلَقة فوق ثماني ولايات أمريكية، والمكسيك وبنما، ثم عبرت إلى البرازيل قبل أن تتجه نحو المحيط الأطلسي. وقع الحدث بكامله على مدار ساعتين ونصف الساعة، واستمر الكسوف الحلَقي من 4 إلى 5 دقائق فقط خلال منتصف مدة هذه الظاهرة الفلكية.

يحدث الكسوف الحلَقي عندما يمر القمر أمام الشمس، ولكن عندما لا يكون مدار القمر الإهليلجي قريباً بما يكفي من الأرض لحجب النجم تماماً. ونتيجة لذلك، تبقى هالة نارية صغيرة مرئية من ضوء الشمس، تُعرَف باسم ”الحلقة“ Annulus.

الكسوف الحلقي للشمس غير شائع؛ فالكسوف اللاحق في الولايات المتحدة لن يحدث حتى العام 2039 ولن يكون مرئياً إلا في أجزاء من ألاسكا. ومن المتوقع أن يحدث الكسوف الحلقي الأوروبي الآتي في العام 2028، لكن المملكة المتحدة لن تشاهد سوى كسوف جزئي.

علاوة على اكتساب علماء الفيزياء الفلكية معلومات إضافية عن الشمس، ساعد كسوف الشمس أيضاً على إثبات نظرية النسبية العامة لآينشتاين. كما تسمح هذه الظاهرة الطبيعية المدهشة للعلماء بدراسة طبقة الأيونوسفير Ionosphere (الجزء العلوي من غلافنا الجوي) وكيف تؤثر في الاتصالات والطقس الفضائي.


حلقة النار1. أثر ”حلَقة النار“ Ring of Fire الذي حدث أثناء الكسوف الحلَقي للشمس، كما شوهد من بينونوم في بنما. هنا يكون القمر أمام الشمس مباشرة. وفي ذروة الكسوف، يغطي القمر نحو 70% من قرص الشمس.


2. تلتقط كاميرا تصوير الأرض متعددة الألوان Earth Polychromatic Imaging Camera التابعة لناسا (اختصاراً: الكاميرا EPIC) الكسوف الحلَقي من الفضاء حيث يُلقي القمر بظلاله على أمريكا والمكسيك. تقع نقطة مراقبة الكاميرا EPIC على بعد نحو 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، على متن القمر الاصطناعي لمرصد مناخ الفضاء العميق Deep Space Climate Observatory (اختصاراً: المرصد DSCOVR) الذي يراقب الطقس الفضائي. كانت هناك نقاط مشاهدة محدودة من الأرض: عند أوسع نقطة له، بلغ طول المسار الحلقي 220 كيلومتراً (137 ميلاً)، في حين بلغ عرضه في أضيق نقطة 190 كيلومتراً (118 ميلاً).


3. جمْع يشاهدون كسوف الشمس الحلَقي في القبة السماوية لويس إنريكي إيرو التابعة للمعهد الوطني للفنون التطبيقية Luis Enrique Erro Planetarium of the National Polytechnic Institute في مكسيكو سيتي. على الرغم من أنهم يقفون في الظل الذي يلقيه القمر، فإن الأمر يستدعي وضع نظارات كسوف مصممة خصيصاً لحماية أعينهم من ضوء الشمس، حتى وإن حجب القمر كل شيء باستثناء حلقة رقيقة منها. يمكن أن يحدث اعتلال الشبكية الشمسي Solar retinopathy عندما تؤدي الطاقة الضوئية المكثفة (في هذه الحالة، من الشمس) إلى إتلاف الخلايا الموجودة في شبكية العين.


4. مجموعة من الصور الفوتوغرافية تُظهر تقدم كسوف الشمس الحلقي في 14 أكتوبر 2023 في أثناء مروره فوق مُتَنزَّه كابيتول ريف الوطني Capitol Reef National Park، في ولاية يوتا، في الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى