أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
طب وصحة

كم عدد أقنعة الوجه التي يجب أن أرتديها لمنع انتشار كوفيد19-؟

ميغان كلارك، باث Megan Clarke, Bath

تساعد أقنعة الوجه على وقف انتشار كوفيد19- بطريقتين. فهي تعطل أولاً تدفق الهواء من فمك وأنفك. فإذا كنت مصاباً بكوفيد19-، ولكنك تضع قناعاً، فلن تنتشر عبره قطرات الجهاز التنفسي التي تحتوي على الفيروس.
ثانياً، يمكن لبعض أقنعة الوجه أيضاً حمايتك من الإصابة بالفيروس. تعمل هذه الأقنعة على تصفية الهواء الذي تتنفسه، فتوقف القطرات التي تحتوي على الفيروسات قبل أن تستنشقها. ولكن، ليست كل أقنعة الوجه جيدة في ذلك. أقنعة الوجه المصنوعة من القماش الرقيق، خاصةً تلك التي لا تغلق حول الوجه بشكل محكم، ليست فعالة جداً في تصفية الفيروس وإبقائه بعيداً عنك. في المقابل، فإن الأقنعة عالية الجودة مثل
KN / N-95 أو FFP-2/3 فعالة جداً في إيقاف الفيروس.
في حال عدم توافر الأقنعة عالية الجودة، يمكن زيادة قدرة ترشيح أقنعة القماش عن طريق وضع عدة أقنعة معاً (وضع قناع من القماش فوق قناع جراحي/طبي). تساعد طبقات القماش الإضافية على إيقاف الفيروس عند الاستنشاق والزفير. ليس من الضروري وضع قناع من القماش فوق قناع عالي الجودة لأن الأخير فعال جداً في تصفية الفيروس.
لا يُنصح أيضاً بوضع أكثر من قناعين من القماش، لأن ذلك قد يزيد من صعوبة تثبيت وإحكام وضع الأقنعة. لكي تعمل الأقنعة على نحو أفضل، يجب أن تلتصق حوافها بوجهك، حتى تصفي الهواء الذي تتنفسه عبر القناع. لقد صُمِّمت الأقنعة عالية الجودة لتغلَق بإحكام حول وجهك. ولكن، إذا كنت ترتدي أقنعة من القماش، فيمكنك تحسين حمايتك بربط حلقتي القناع حول الأذن، لتقليل أي فجوات وضمان التصاق حوافه على نحو أفضل بوجهك.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى