العلوم البيئيةالعلوم الطبيعيةمقابلات

كيف تعتني بنباتاتك المنزلية وتجعلها تنمو

تلازم منزلك وترغب في تنمية هوايتك في زراعة النباتات المنزلية؟ يشرح لك عالم النبات أليستير كولهام Alastair Culham كيف تحافظ عليها سعيدة وخضراء وتبقيها حية ...

أليستير كولهام Alastair Culham أليستر أستاذ مشارك في علم النبات بجامعة ريدينغ University of Reading. يقود مشروعMyGreenStudy الذي يهدف إلى إدخال النباتات المنزلية إلى مساكن الطلبة.
أجرى المقابلة أندي ريدجواي Andy Ridgway

اجعلها تنعم بالضوء
الضوء هو أهم عامل بيئي للحفاظ على صحة النباتات المنزلية. إنها بحاجة إليه في عملية البناء الضوئي Photosynthesis. إذا كانت مستويات الإضاءة في منزلك مناسبة، فسوف تقوم النباتات بعملية البناء الضوئي أكثر مما تتنفس. وإذا لم تفعل النباتات ذلك فلن تنمو.

ضع في اعتبارك موقع النوافذ في منزلك
عندما تدخل الشمس عبر النوافذ المواجهة للجنوب، فإنك تحصل على قدر كثيف من الضوء. هذا هو إذن المكان الذي يمكن أن تضع فيه نباتات الصبار والبروميليات Bromeliads وهي أكثر النباتات المنزلية انتشاراً. ونظراً لأن النوافذ المواجهة للشمال نادراً ما تدخل منها أشعة الشمس المباشرة، فهي المكان المناسب لوضع نباتات لا تتحمل الضوء الساطع مثل السرخس Maidenhair fern. أما النوافذ المواجهة للشرق والغرب فتحصل على مستويات إضاءة متوسطة، لذلك تزدهر نباتات البنوس Epipremnums وتراديسكانشيا Tradescantia.

مصابيح LED تساعد على نمو النباتات
تصدر المصابيح الثنائية الباعثة للضوء اختصاراً: مصباح ((LED البيضاء الباردة الحديثة طيف ضوء النهار الأكثر توازناً بكثير من المصابيح القديمة ذات السلك المعدني المتوهج. لذا فإن النبات الذي يصله ضوء مصباح LED مباشرة سيحصل على كمية مناسبة من الضوء الإضافي للقيام بعملية البناء الضوئي.

قلة الماء تضعف النبات
إذا أصيب النبات بالجفاف، فستغلق ثغوره Stomata، وهي الفتحات الصغيرة على سطح الأوراق، حتى لا يفقد الماء. وإذا أغلقت الثغور، لا يمكن للنبات القيام بعملية البناء الضوئي إذ يتعذر على ثاني أكسيد الكربون الدخول وعلى الأكسجين الخروج من الأوراق. لذا من المهم ري النبات بشكل صحيح. اسق التراب جيداً، ثم اتركه إلى أن تصبح الطبقة العليا منه جافة بعرض سنتمرين أو ثلاثة عندما تدخل إصبعك فيه. عندها ستعرف أن الوقت قد حان لري معظم نباتاتك من جديد.

أعطها جرعة من الغذاء
معظم المغذيات الموجودة في السماد المستخدم لتنمية النباتات المنزلية سترشح عن بفعل الري في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع. خلال فصل الصيف، عندما تكون أشعة الشمس ساطعة والجو دافئاً، أقوم بتخفيف الأسمدة السائلة إلى نحو عُشر الكمية الموصى بها واستخدمها عندما أروي النبات مرة في الأسبوع.

امنح نباتاتك انطلاقة جديدة
إذا بدت نباتاتك غير سعيدة، انقلها إلى أصيص أكبر وأضف إليها بعض التربة الجديدة. سماد النباتات المنزلية ليس تربة حية. فهذا السماد لا يحتوي على ديدان أرضية تتغذى على المواد العضوية في التربة وتفتتها. لذلك فإن تغيير الأصيص وإضافة تربة مُسمَّدة جديدة يجدد بنيتها. كلما ازدادت كثافة التربة، زادت صعوبة مرور المياه عبرها وقل حصولها على الأكسجين، ومن ثم ضعفت الجذور.

النباتات المنزلية تحافظ على هواء منزلك صحياً
أكبر مساهمة للنباتات المنزلية في الهواء هي زيادة رطوبته والتي غالباً ما تكون منخفضة في المنازل ذات التدفئة المركزية. وهناك أيضاً أدلة قوية على أن النباتات تساعد في الحفاظ على الصحة النفسية – وهذا له تأثير إيجابي على جهازك المناعي.

هل تموت نباتاتك باستمرار؟ لا تقلق هناك أمل…
نباتات الترادسكانشيا Tradescantias (العنكبوتية) هي من النباتات القوية. وبالمثل فإن النباتات الصبارية مثالية إذا كنت ممن ينسون سقاية نباتاتهم. ضعها على حافة نافذة مشمسة ولا تقلق. وكذلك أوركيد فيلانوبسيس Phalaenopsis لها أوراق لحمية وتتحمل الجفاف مثل معظم الصباريات. ما عليك سوى أن تسقيها عندما تذبل قليلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى