العلوم البيئية

لماذا هناك الكثير من أنواع الخفافيش؟

تامسين نيكلسون، واريكشير

يوجد أكثر من 1,200 نوع من الخفافيش في العالم، وهو ما يمثل خُمس جميع أنواع الثدييات تقريباً. ويعود السبب في ذلك جزئياً إلى أن الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران، وهذا يعني أن مستعمرات الخفافيش يمكنها أن ترحل لمسافات طويلة وأن تكون معزولة جغرافياً عن بعضها بعضاً، وتنقسم إلى أنواع Species منفصلة.
ولكن دراسة أجريت عام 2011 في جامعة ماساتشوستس University of Massachusetts اقترحت أن تنوعها قد يكون ناجماً أيضاً عن أن الأنظمة الغذائية لأنواع الخفافيش المختلفة تميل إلى أن تكون متخصصة بدرجة عالية. وهذا يعني أنه إذا تسبب تحوُّر جيني، على سبيل المثال، في حدوث تغيير بسيط في شكل الجمجمة أو قوة العض في الفك، فقد يتمكن خفاش من أكل نوع جديد من الفاكهة أو الحشرات لا تستطيع خفافيش أخرى في المنطقة أكلها. وهذا يعطي ميزة أنتخابية Selective advantage كبيرة لأحفاد هذا الخفاش، وينشر الطفرة الجينية. في غضون فترة زمنية تطورية قصيرة، انقسمت المجموعة إلى مجموعتين ووُلِدَ نوع آخر من الخفافيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق