العلوم الاجتماعية

لماذا يصبح الناس عدائيين عند القيادة؟

بول ميلر، عبر البريد الإلكتروني

تؤدي القيود التي تفرض على السائق في هذه الحالة دوراً، فبينما يمكن للمشاة أن يحثوا الخطى إذا تأخروا عن موعد، فإن السائق يضطر إلى السير بمثل سرعة السيارة التي أمامه، وأحياناً الانتظار لترك سيارات أخرى تمر. وما يزيد الأمور تعقيداً حقيقة أننا نميل إلى اتخاذ موقف دفاعي متشدد عندما يتعلق الأمر بسياراتنا، إنها الحيز الخاص بنا، وهذا يتعارض مع حقيقة أننا نقودها في مكان عام مزدحم جدا في أغلب الأحيان.
تأكد دور الدفاع عن الحيز الخاص أو النزعة الإقليمية Territoriality في الغضب على الطرق من خلال دراسة أجريت عام 2008 في جامعة ولاية كولورادو Colorado State University وجدت أن الأشخاص الذين بذلوا مزيداً من الجهد لإضفاء طابع شخصي على سياراتهم (وضع ملصقات وما شابه كعلامة على النزعة الإقليمية) كانوا أكثر عرضة للغضب خلف المقود. ومع ذلك، فإن الفكرة القائلة إن القيادة تحول شخصياتنا بالكامل هي فكرة مبالغ فيها. إذ يُظهر العديد من الدراسات أن أولئك الذين هم بشكل عام أكثر اندفاعاً وعدوانية في حياتهم اليومية هم الأكثر ميلًا إلى الغضب على الطرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق