أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
فن

مسرح الخمسمئة في ليمينا للواقع الافتراضي

ما أختبره

إيمي باريت Amy Barrett

من غير المرجح أن أزور إثيوبيا. وحتى لو كان بإمكاني تحمل تكاليف السفر؛ فستضيف الرحلة الجوية وحدها 1.12 طنٍّ من ثاني أكسيد الكربون إلى بصمة الكربون الخاصة بي. ومن الناحية الأخرى تضمنت رحلتي إلى سينما ليمينا إميرسف Limina Immersive رحلة إلى بريستول على المتروباص (الذي يعمل بمزيج من الغاز الحيوي والديزل) إضافة إلى سعر التذكرة.
وفي المقابل، فقد أمضيت 12 دقيقة مع مراقب الذئاب، ألو حسين، وهو يجوب الجبال الإثيوبية وراء واحد من الخمسمئة ذئبا المتبقية من الذئاب الإثيوبية. وتستخدم السينما سماعة الواقع الافتراضي غو Go من أوكيولس Oculus لغمر الجماهير في الفيلم الوثائقي الذي أنتجته الشركة الرائدة في مجال الواقع الافتراضي، بيوم للإنتاج Biome Productions. يروي حسين تفاصيل يومه، ويقدم للمشاهدين جماعة الذئاب التي يراقبها. ويتصايح جرائه فيما بينهم، ويقتربون بتردد. وهم يشمون على سبيل الفضول، وحينها شعرت كما لو كان بإمكاني أن أمدّ يدي وأن ألمس أنوفها الرطبة.
يشرح حسين أن انتشار داء الكلب يسبب تضاؤل أعداد هذه الذئاب، كما أن موائلها مهددة بفعل مزارع الماشية التي تعد تجارة متنامية في إثيوبيا. وننضم إليه هو وابنته أثناء توعيتهما للمزارعين المحليين حول الذئاب، وتلقيح كلابهم ضد المرض حتى لا ينتقل إلى الذئاب، أو للبشر. ويشاهد حسين غروب الشمس من فوق السهل، حيث يقترب يومه من نهايته، وعدت أنا إلى قاعة السينما المريحة، في واقع لم يتغير كثيراً عن ذلك الذي تركته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى