العلوم البيئيةالعلوم الطبيعية

هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟

مارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟
يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience

انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience (علم التعهيد الجماعي) في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience

هل يمكن للحشرات أن تفنى؟

يبدو كذلك. فقد حذر تقرير نشر في مجلة بيولوجيكال كونسرفيشن Biological Conservation في عام 2019 من أن أكثر من %40 من أنواع الحشرات في العالم مهددة بالانقراض خلال العقود القليلة المقبلة. ومن بين الأنواع المعرضة بشكل خاص للخطر، سُلّط الضوء على العث والفراشات وخنافس الروث والنمل والنحل. وقد سمى علماء الحشرات حتى الوقت الحاضر نحو مليون نوع من الحشرات، لكن هناك ما يقدر بنحو خمسة ملايين نوع من الحشرات على هذا الكوكب، وقد ينقرض الكثير منها قبل أن يصنفها العلماء. ويعتقد أن فقدان الموائل والمبيدات الحشرية والأمراض وتغير المناخ هي المسببات التي تسهم في موت الحشرات.

لماذا علينا أن نقلق؟

قبل كل شيء، تؤدي الحشرات دوراً حاسماً في السلسلة الغذائية. فالحشرات تأكلها معظم الطيور التي تستهلك مجتمعة ما يصل إلى 500 مليون طن من الحشرات الزاحفة كل عام.
تتولى الحشرات أيضاً مهمة تلقيح أزهارنا ومحاصيلنا؛ مما يوفر عمالة غير مدفوعة الأجر تقدر قيمتها بما بين 235 بليون دولار (نحو 180 بليون جنيه إسترليني) و577 بليون دولار (نحو 443 بليون جنيه إسترليني). ويؤدي النحل الدور الرئيسي في هذا، لكن الحشرات الأخرى توفر %40 من الزيارات لأزهار المحاصيل. فالذباب، على سبيل المثال، من الملقحات الأساسية لشجرة الكاكاو. والحشرات مفيدة أيضاً على الطرف الآخر من السلسلة الغذائية؛ إنها تحلل كميات هائلة من روث الحيوانات ومن الجيف؛ فتعيد تدوير المواد المغذية في التربة.

ما الذي يمكننا فعله حيال هذا؟

يمكن للمزارعين إيلاء مزيد من الاهتمام بالحشرات التي تلقح محاصيلهم. فعلى سبيل المثال، تُلقّح شجرة الكاكاو – التي نحصل من بذورها على الشوكولاتة – من نحو 15 نوعاً من الذباب الصغير أو القِمعيات Midge. من أجل زيادة غلال الكاكاو، يزيل المزارعون في كثير من الأحيان الأشجار الأخرى من المنطقة، لكن هذا يزيل الظل الذي تفضله هذه البراغيش وفضلات الأوراق المتحللة التي تحتاج إليها يرقاتها لتنمو فيها. وعلى المستوى الفردي، يمكننا جميعاً حماية القليل من المساحات الخضراء من حولنا. وحتى إن كانت لديك حديقة صغيرة أو أصيص تزرعه خارج نافذتك، شَجِّع نمو الحشرات من خلال زراعة نباتات محلية وأزهار برية، وتذكر أنّ الطبيعة تحب أن ترى الأشياء مبعثرة في حالة من الفوضى وأن تبقى على حالها دون أن تتعرض لكثير من التغيير. وإذا كنت بحاجة إلى عذر كي لا تجز العشب؛ فهذا أحدها!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى